الرئيسية | مقالات - عمود زاكورة بريس | تاكونيت : التهميش، الإهمال و الاقصاء
تاكونيت : التهميش، الإهمال و الاقصاء

تاكونيت : التهميش، الإهمال و الاقصاء

نخيل تاكونيت

منطقة تاكونيت وما أدراك ما منطقة تاكونيت,؟ جماعة قروية خارج إطار التنمية,دون مبالغة أو افتراءات واهية,فهي كما هي منذ عقود خالية, عفوا فأغلب شبابها هاجر للمدينة الزاهية,من أجل أسرة هنا بالبلدة المنسية, من أجل خبز لها ولباس ودواء ومواد أساسية, هاجر وسار في طريق وعر و حافلة بالية, قطع مسافات طوال وافية, و معذرة فأغلب مساكنها الطينية , تصدعت وتعرضت لعضات الزمن القاسية,كما عانت المنطقة برمتها من النظرة الدونية,والاستخفاف بحقوقها الغالية….

          بلى إن تاكونيت مطالبها كثيرة ,متعددة ,مشروعة ذات مصداقية,أساسية لمن أراد حياة فقط عادية, في عهد نتبجح فيه بحقوق الإنسان وكرامته كأولوية.في مغرب المشاريع الكبرى والمخططات التي لم نجد موطئ قدم لنا فيها عندنا بالبادية,بتاكونيت وزاكورة وامحاميد الغزلان والباقية,في عهدالمغرب ألأزرق والأخضر مغرب الألفية, مغرب الترامواي وقطار فائق السرعة والآتية….

ومن هذه الحاجات الأساسية والمطالب الغائبة الضرورية لحياة مستقرة وكريمة عادية نذكر الأمور التالية:

1.      ماء صالح للشرب كاف لكل ساكنة تاكونيت مركزا وقصورا ودواوير, التي لا زالت تزود بالماء الشروب عن طريق الصهاريج المتنقلة وكأننا في بلاد حرب وأزمات تحاول حل المشكل ظرفيا ريثما تهدأ الأوضاع ويعود الأمن والاستقرار لتتفرغ و تبادر بالحلول المناسبة.؟؟

2.      طبيب دائم لهذه القيادة  بجماعتين التي تجاوز عدد سكانها 30000 نسمة دون طبيب منذ شهور ودون مستشفى مؤهل ,فهو لا يعدو أن يكون مستوصفا فقيرا وجريح يحتاج إلى علاج هو أيضا.؟؟؟

3.      طريق معبدة وممهدة دون حفر ومخاطر لفك العزلة عن هذه المنطقة الحدودية المرابطة التي يجب أن تحضى بالعناية الفائقة والكبيرة من لدن الدولة للأسف؟؟؟, وهي الطريق الوطنية رقم 09 كذلك التي تربط العمالة زاكورة بتاكونيت وغيرها من الجماعات والدواوير.

4.      الحفاظ على ثروتها النباتية المتمثلة أساسا في واحات النخيل التي تآكلت بسبب توالي سنوات الجفاف ومرض “بيوض” والإهمال الذي طالها لأسباب عدة . وذلك باستفادتها الواسعة من مشروع المغرب الأخضر وتقديم الدعم للفلاح القروي الذي يكابد من أجل البقاء في هذه المناطق. مع العلم أن النخلة هي المورد الأساسي لأغلب الساكنة بالمنطقة.

5

مركز تاكونيت

.      إحداث تعاونيات ومعامل لتعليب التمور وحفظها وصيانتها و… ,وذلك من أجل حسن تسويق التمور وإعطاء المنتوج المحلي والوطني القيمة التي يستحق وكذا لإحداث فرص جديدة للشغل.

6.      المبادرة إلى إحداث سدود القرب المحلية لرفع مستوى الفرشة المائية بالمنطقة وتشجيع الفلاح على العمل,ودعم كل المبادرات الجادة في هذا المجال بهذه المناطق.

7.      المبادرة إلى إحداث قرى سياحية بالمنطقة (سياحة داخلية,خارجية) ,سياحة جادة وهادفة ,سياحة تقافية وترفيهية,بعيدا عن وحل السياحة الجنسية الرخيصة؟؟؟ ولن يتأتى ذلك إلا برفع الحيف عن المنطقة والاهتمام ببنيتها التحتية ومظهرها,وتقريب الإدارة منها. وخلق فرص شغل لشبابها العاطل الذي فضل البقاء بها والاستقرار.

8.      تشجيع الجمعيات المدنية الجادة ودعمها ماديا ومعنويا للنهوض بأوضاع المناطق القروية, وإعطائها الأولوية حتى تلحق بركب التنمية والبناء.

9.      مشاريع تنموية ذات بعدين اجتماعي واقتصادي للنهوض بأوضاع المنطقة المزرية والتي لا تشجع على الاستقرار الكريم للأسف الشديد,لذلك فهي منطقة عبور تعاني مرارة قلة الموارد البشرية المؤهلة دائما, في التعليم والصحة وغيرهما.

      وكم آلمنا لما علمنا أن هناك من الموظفين من يعمل بتاكونيت  تاركا أهله وأسرته في منطقته الموقرة مع احتياجه لهم؟؟؟ لأن تاكونيت لا شيء يغري فيها بالاستقرار حسب تقديره وهو على صواب إذا قورنت بمطقته المحظوظة. فأسرته ليس مغضوب عليها حتى تعيش في منطقة لا حديقة للترفيه فيها ولا مجال أخضر ولا ماء شروب كاف و دائم ولا تطبيب ولا طريق معبد سالك ولا قرب من إدارات ولا….ولا فما أكثر اللاءات…

10.  رد الاعتبار للمنطقة ساكنة ,تراثا وعمرانا وغيرها.ورفع كل أشكال التهميش التي طالتها. فكم من منازل آيلة للسقوط بالمنطقة وكم من معمار راق وجميل تعرض ويتعرض للسقوط,نسأل الله تعالى أن يحفظ أهلنا وذوينا والمسلمين.

11.  ………….

        فمنطقتنا ال اعتبروها منطقة تأديبية- ونحن لا نقبل بذلك طبعا – كما يصورون لنا من خلال بعض التصرفات والقرارات التي تغني عن ألف كلام, فكلما أساء رجل أمن أو أخل بواجبه في الدولة ينفونه لمنطقة زاكورة المهمشة بجماعاتها وقصورها, ولو بدون مهمة فيكفيه أنه في منطقة زاكورة. ومع ذلك يناقشوننا هل هي منطقة نائية تستحق التعويض أم لا..؟  غريب نحن منطقة نائية لأجل النفي والتأديب والتأنيب ومنطقة راقية عندما نتحدث عن التعويض والتقريب؟؟ ؟

     ختاما إننا لا ندعي أننا أحصاينا واستقصينا كل مشاكلنا ومطالب الساكنة بالمنطقة,ولكن حسبنا أننا وضعنا الأصبع عن أهمها ومعظمها,فعسى أن تجد آذانا صاغية وإرادة وافية,ممن يهمهم أمرنا ,للالتفات لهذه المنطقة المرابطة التي هي على ثغر من ثغور مغربنا الحبيب.

*****

الأستاذ رشيد وجري

6 تعليقات

  1. lahawla wala 9owata ila bilah hasbona lah wane3ma lwakil

  2. شكرا سي رشيد تاكونيت خاصها رءيس جماعة اكون راجل ياسن ماشي راجل انه شفار

  3. مقالة تجمل اهم مطالب الإقليم لا فض فوك السي رشيد…
    خاص المجتمع المدني يتحرك والأحزاب والنقابات عندال تظن أن المسؤولين غادي ينميو المنطقة بلا حراك…

  4. بارك الله فيك

  5. مادام ما يسمى القبيلة متحكمة بعقول متخلفة ،وتسيّ المور بطريقتهم القديمة،هذل ولد فلان عندو الحق يتكلم ،وهذاك اش إيكون ما عندو الحق باش يتكلم،ومادام القبائل يتحكمون في الناس في التصويت في الإنتخابات ،بأن يفرضوا الحصار على من يخرج على القبيلة ،واعضاء القبيلة يقبضون الأموال عند المترشحين ؟فلن يكون هناك تغيير،فالأمل معقود عليكم ايها الشباب،ولكن حتى تنسلخوا من الأنانية،وهذا بن عمي،وهذا انسيبي،وهذا واقف لي عاروا،الى غير ذالك من الشعارات،وحتى تكون في عقولكطم الرجل المناسب في المكان المناسب ،ومصلحة المنطقة فوق كل اعتبار،فانذاك ستحققون ما تريدون؛

  6. مادام ما يسمى بالقبيلة متحكمة، وبعقول متخلفة ،وتسيّر الامور بطريقتهم القديمة،هذا ولد فلان عندو الحق يتكلم ،وهذاك اش إيكون ما عندو الحق باش يتكلم،ومادام القبائل يتحكمون في الناس في التصويت في الإنتخابات ،بأن يفرضوا الحصار على من يخرج على القبيلة ،واعضاء القبيلة يقبضون الأموال عند المترشحين ؟فلن يكون هناك تغيير،فالأمل معقود عليكم ايها الشباب،ولكن حتى تنسلخوا من الأنانية،وهذا بن عمي،وهذا انسيبي،وهذا واقف لي عاروا،الى غير ذالك من الشعارات،وحتى يكون في عقولكم الرجل المناسب في المكان المناسب مهما كانت صفته او انتماءه ،المهم يتسموا فيه الناس الصلاح والجدية،،ومصلحة المنطقة فوق كل اعتبار،فانذاك ستحققون ما تريدون؛والله ولي التوفيق؛

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى