لا قضاء على الفقر في ظل الفساد و الاستبداد شعار AMDH بمناسبة اليوم العالمي ضد الفقر

6 0

وقفة من تنظيم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة

يشكل 17 اكتوبر من كل سنة اليوم الدولي للقضاء على الفقر حيث ينزل الملايين من البشر إلى الشوارع بمعظم بلدان العالم من أجل التعبير عن احتجاجهم على انتشار الفقر بمختلف مظاهره وللتعبير عن تضامنهم مع الفقراء عبر العالم وعزمهم على محاربة الفقر واستئصال جدوره المتجسدة في العولمة الليبرالية المتوحشة والهيمنة الامبربالية على الشعوب وفي الاستغلال الاقتصادي الذي يسمح بمراكمة الترواث من طرف الأغنياء وترك مئات الملايين فريسة للعطالة والفقر والجوع والمرض والجهل ومختلف أشكال البؤس.
ومن السمات البارزة لمغرب اليوم : الانشار الواسع للفقر بمختلف تلاوينه والانتهاك السافر للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي مقدمتها الحق في التنمية والشغل وفي الصحة والتعليم والسكن اللائق والعيش الكريم في بيئة سليمة، وتزداد هذه الانتهاكات حدة مع تفاقم العطالة في صفوف حاملي الشهادات وكذلك الارتفاع المتواصل لتكلفة المعيشة نتيجة الزيادة في اثمان جل المواد الاستهلاكية والخدمات الأساسية.
لا يختلف إقليم زاكورة عن باقي المناطق بل يعيش أوضاعا صعبة لان جل سكانه من الكادحين والفقراء الذين يكتوون بنار التسعيرة المفروضة على خدمات المستشفى الإقليمي ( لا يرقى لمستوصف ) لعدم توفره على الحد الأدنى للشروط الإنسانية ناهيك عن ضحاياه بالجملة عند تنقلهم لورزازات مع غياب جل التخصصات والموارد البشرية والتجهيزات الضرورية .
أما الماء الصالح للشرب فأقل ما نقول عنه انه سائل ينتقم من الأطفال والكبار والنساء إضافة لارتفاع فواتره وكذلك فواتر الكهرباء التي أتقلت كاهل المواطن بدعوى التقديرات .
أما التعليم فيعرف بدوره خصاصا مهولا في المدرسين زيادة على البنية التحتية المهترئة من قبيل : إعادة الانتشار المواد المتآخية المدرس المتحرك ، تجريم الإضراب ، العمل بالعقدة ، تجميد الترقية…
فيما يخص النقل و التجهيز، و حتى لا ننسى فاجعة تيشكا فاقل ما يمكن ان يقال عنه فانه يتسم بالفساد و الرشوة و اقتصاد الريع و شجع الباطرونا و اهتراء الطرقات و قلتها.

وأمام هذا الهجوم الممنهج على حقوق ومكتسبات الجماهير الشعبية قررت الجمعية المغربية لحقوق الانسان بزاكورة تنظيم وقفة جماعية تخليدا لليوم الدولي للقضاء على الفقر وذلك يوم الاحد 21 اكتوبر على الساعة 19h امام مقرها ضدا على العطالة والغلاء والفقر و الماء غير الصالح للشرب من اجل العيش الكريم و الحرية العدالة الاجتماعية ’ لنصرخ بصوت مسموع ونطالب ب:
– جعل حد لغلاء المواد والخدمات الاساسية مع جبر الاضرار الناتجة عن الزيادات الاخيرة في جل المواد الاستهلاكية.
– توفير الشروط الضرورية والموارد البشرية للمستشفيات .
– احترام الحق الدستوري في الشغل لعموم المواطنين وخاصة حاملي الشهادات مع الاقرار القانوني للتعويض عن العطالة .
– إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسين بالمغرب كما ندعو كافة الهيئات السياسية والنقابية للتضامن الفعلي مع معركتهم البطولية ( الاضراب عن الطعام )
– نحمل الدولة مسؤوليتها باتخاذ كافة التدابير اللازمة و الحازمة لوقف نزيف الطرقات من خلال : محاربة الفساد في القطاع ، محاربة الرشوة ، محاربة اقتصاد الريع و اصلاح و تعبيد الطرقات و الانفاق…
وفي الأخير نهيب بكافة سكان الإقليم شبابا ونساءا وشيوخا حماية حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالانخراط الجماعي في الأشكال النضالية المشروعة والتفكير في انجع الآليات النضالية للدفاع عنها بتأسيس شبكة للتضامن الاجتماعي محليا تضم مجمل القوى الحية المهتمة بالدفاع عن حقوق الإنسان، وتدعو كافة الجماهير الشعبية الحضور المكتف للوقفة الجماعية التي ستنظم يوم الاحد 21 اكتوبر 2012 على الساعة السابعة مساءا امام مقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان بزاكورة .

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. ahmed يقول

    les milions l ont fete mais vouus les dizaine ou sont les membres de amdh cdt ……chouha ousafi

  2. زاكوري يقول

    محاربة الفساد في القطاع ، محاربة الرشوة ، محاربة اقتصاد الريع و اصلاح و تعبيد الطرقات و الانفاق

  3. سعيد يقول

    لا قضاء على الفقر في ظل الفساد و الاستبداد شعار AMDH بمناسبة اليوم العالمي ضد الفقر

  4. سعيد يقول

    نحمل الدولة مسؤوليتها باتخاذ كافة التدابير اللازمة و الحازمة لوقف نزيف الطرقات من خلال : محاربة الفساد في القطاع ،

  5. hmou يقول

    ردا على من اسمى نفسه احمد يقول المتل “القافلة تسير و الكلاب تنبح”اطارات عتيدة لا تساوم ومن له حساست مع اشخاص …… امشي لعندهوم

  6. لاميا الزاكورية يقول

    اليوم الدولي للقضاء على الفقر ’ يوم عالمي و لا يخص زاكورة وحدها ’الجميع احتفل بدلك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.