الرئيسية | إقتصاد | استراتيجية الحكومة لتأهيل قطاع النقل بمختلف أنواعه ترمي إلى تعزيز التنافسية والتنمية العادلة المستديمة
استراتيجية الحكومة لتأهيل قطاع النقل بمختلف أنواعه ترمي إلى تعزيز التنافسية والتنمية العادلة المستديمة

استراتيجية الحكومة لتأهيل قطاع النقل بمختلف أنواعه ترمي إلى تعزيز التنافسية والتنمية العادلة المستديمة

قال رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران اليوم الاربعاء إن الاستراتيجية العامة للحكومة لتأهيل قطاع النقل بمختلف أنواعه ترتكز على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في تعزيز التنافسية والتنمية العادلة والمستديمة٬ وتحقيق الشفافية والحكامة الجيدة والفعالية٬ والرفع من جودة وسلامة خدمات النقل.

وأضاف السيد ابن كيران في معرض رده على أسئلة المستشارين بمناسبة انعقاد الجلسة الدستورية لمجلس المستشارين الخاصة بمساءلته رئيس الحكومة حول القضايا المرتبطة بالسياسة العامة٬ أنه على مستوى تعزيز التنافسية والتنمية العادلة والمستديمة فإن الحكومة تعتزم مواصلة سياسة الأوراش الكبرى في مختلف قطاعات النقل.

وأضاف أنه سيتم في مجالات الطرق والطرق السيارة والنقل الطرقي٬ إتمام 400 كلم من الطرق السيارة٬ و600 كلم من الطرق السريعة وإنهاء البرنامج الثاني وإعداد البرنامج الثالث للطرق القروية وتأهيل النقل الطرقي القروي وإنجاز الدراسات المتعلقة بنفق تشكا (مراكش – ورزازات) وكذا إنهاء الدراسات للطريق السيار بين وجدة والحدود الجزائرية .

أما في مجال النقل السككي٬ فستعرف هذه الفترة -يضيف السيد ابن كيران- إنهاء الخط السككي للقطار فائق السرعة طنجة -الدارالبيضاء وإنجاز دراسات خط القطار فائق السرعة نحو مراكش والمساهمة في تطوير النقل الجهوي (البيضاء) وتثليث خط القنيطرة الدار البيضاء وتثنية مقاطع من خط سطات – مراكش وتأهيل خط سيدي قاسم – طنجة وكهربة خط فاس – وجدة (مرحلة أولى فاس – تازة) وإعداد دراسات توسيع الشبكة الكلاسيكية (بني ملال ٬ طنجة وتطوان٬ …).

وفيما يخص الموانئ والنقل البحري٬ فسيتم برأي رئيس الحكومة الشروع في استغلال المحطة 4 لميناء طنجة المتوسط من طرف مرسى المغرب وإعطاء انطلاقة الأشغال بالمحطة 3 لميناء طنجة المتوسط في إطار الشراكة مع القطاع الخاص وإنجاز 4 موانئ جديدة بآسفي والناظور غرب المتوسط والجرف الأصفر المهيريز وتوسيع 6 موانئ بكل من الداخلة٬ طرفاية٬ أكادير٬ العرائش٬ الجبهة٬ وسيدي إفني ووضع مخطط لتأهيل ميناء القنيطرة-مهدية ووضع مخطط لتطوير نشاط إصلاح السفن ودراسات موانئ كبرى جديدة : الداخلة والقنيطرة.

وبخصوص المطارات والنقل الجوي٬ فسيتم يشير السيد ابن كيران إعداد مخطط وطني مديري لتطوير البنيات التحتية للمطارات وتنمية 4 مطارات بالناظور وكلميم والرشدية وطانطان٬ وكذا توسيع مطار مراكش والمحطة 1 و 2 بمطار محمد الخامس٬ ومحطات جوية جديدة بفاس٬ زاكورة٬ بني ملال٬ بالإضافة إلى إنجاز المدرج الثالث للإقلاع بمطار محمد الخامس.

أما في ما يخص اللوجستيك٬ فسيتم تسريع وثيرة تفعيل الاستراتيجية اللوجستيكية وبدء العمل الفعلي للوكالة المغربية لتنمية اللوجستيك وإتمام المنظومة التعاقدية التي حددتها الاستراتيجية الوطنية.

وفي هذا المجال سيتم حسب السيد ابن كيران إنجاز الشطر الأول من المخطط الوطني للمناطق اللوجستيكية الممتد على مساحة 2080 هكتار وإنجاز الأجزاء الأولى ل 5 من المحطات اللوجستيكية السككية بكل من ميطا وزناتة وفاس ومراكش وطنجة وإنجاز مخططات خاصة بالحبوب وبالمواد الطاقية٬ بالإضافة إلى ربط سككي لعدة مناطق ووحدات صناعية. كما ستتم تهيئة الميناء الجاف بالمنطقة اللوجستيكية لزناتة وإنجاز الطريق البحري زناتة – ميناء الدار البيضاء .

وفي معرض تطرقه لتحقيق الشفافيةí± والحكامة الجيدة والفعالة يقول السيد ابن كيران إن استراتيجية الحكومة في هذا الإطار تهدف إلى خلق إدارة منفتحة وميسرة الخدمات ومنصفة٬ مع تعزيز المنافسة الحرة والمتوازنة بدون ريع٬ وكذا وضع أسس شراكة متقدمة مع القطاع الخاص والفاعلين العمومين٬ بالإضافة إلى تحسين الفعالية في العمل وتدبير أمثل للموارد والارتقاء بالموارد البشرية.

أما في ما يخص الرفع من جودة وسلامة خدمات النقل فأكد السيد ابن كيران أن الإستراتيجية التي تم وضعها تستهدف توفير شروط السلامة على مستوى مختلف أنواع النقل واقتراح الإجراءات العملية لحل مشكلات السلامة المرورية والحد من خطورتها وإيقاف المنحى التصاعدي لعدد الحوادث وكذا لعدد القتلى.

وخلص السيد ابن كيران إلى القول إن وزارة التجهيز والنقل تسهر في هذا المجال على وضع سياسة جديدة وفعالة في مجال صيانة التجهيزات والبنيات التحتية بالمطارات والموانئ والشبكات الطرقية والسككية ومراجعة المنظومة القانونية ذات الصلة كتحيين النصوص التطبيقية وإعداد دفاتر التحملات الخاصة بمؤسسات تعليم السياقة ومؤسسات التربية على السلامة الطرقية وشبكات الفحص التقني والمسطرة اللازمة لإحداث وتدبير اللجان الإدارية للبحث في أسباب حوادث السير المميتة وذلك بغية توفير جميع ضمانات جودة وسلامة خدمات النقل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى