الرئيسية | عام | صحف: النشاط الملكي وزيارة الرئيس التونسي و موجة البرد
صحف: النشاط الملكي وزيارة الرئيس التونسي و موجة البرد

صحف: النشاط الملكي وزيارة الرئيس التونسي و موجة البرد

ركزت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء اهتمامها بالنشاط الملكي٬ وزيارة الرئيس التونسي منصف المرزوقي للمغرب٬ وموجة البرد القارس التي يشهدها المغرب، إضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وهكذا٬ أبرزت الصحف ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الثلاثاء بقاعة العرش? بالقصر الملكي بالرباط? مجلسا وزاريا.

وأكدت٬ استنادا إلى بلاغ للديوان الملكي٬ أنه في مستهل أشغال المجلس? استحضر جلالة الملك وضعية الموسم الفلاحي? وتأثير موجة البرد والصقيع ونسبة التساقطات المطرية عليه.

وأشارت إلى أنه بعد ذلك? تدارس المجلس ووافق على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتطبيق أحكام الفصلين 49 و92 من الدستور? المتعلقة على الخصوص? بتحديد لائحة المؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية? التي يتم تعيين المسؤولين عنها من قبل جلالة الملك? بعد المداولة في المجلس الوزاري? بناء على اقتراح رئيس الحكومة? وبمبادرة من الوزير المعني.

كما أبرزت الصحف أن جلالة الملك استقبل٬ أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط٬ السيد بوشعيب أرميل وعينه جلالته مديرا عاما للأمن الوطني.

من جهة أخرى٬ اهتمت الجرائد الوطنية بزيارة الأخوة والعمل التي يقوم بها للمغرب٬ ابتداء من اليوم الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي٬ والمحادثات التي سيجريها مع جلالة الملك محمد السادس٬ معتبرة أنها تشكل فرصة سانحة للبلدين لتدارس القضايا ذات الاهتمام المشترك٬ وفي مقدمتها تطوير العلاقات العريقة المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين وإعطاء دينامية جديدة للتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

واعتبرت أن مما يضاعف من أهمية هذه الزيارة كونها تأتي بعد التحول الديمقراطي التي شهدته تونس خلال السنة الماضية والإصلاحات السياسية والدستورية التي أقدم عليها المغرب لتكريس الديمقراطية ودولة القانون.

وأبرزت أن هذه الزيارة تأتي أيضا في ضوء إرادة سياسية مشتركة عبر عنها الجانبان في أكثر من مناسبة٬ من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتفعيل اتفاقيات التعاون المشترك للرفع من حجم المبادلات التي بقيت دون ما يتطلع إليه المسؤولون والفاعلون الاقتصاديون في البلدين.

وعلى صعيد آخر٬ تطرقت الصحف إلى موجة البرد القارس التي تجتاح المغرب في الآونة الأخيرة٬ معتبرة أنها قد تستمر في الأيام القليلة المقبلة وأن العديد من المناطق قد تضررت جراء هذه الموجة.

وأشارت٬ في هذا الصدد٬ إلى أن برنامج المساعدة لفائدة السكان المتضررين من موجة البرد القارس٬ التي ستعرفها بعض مناطق المغرب٬ سيشرع في تنفيذه ابتداء من غد الأربعاء 8 فبراير في أقليمي بني ملال وأزيلال٬ وبالتحديد في الدوائر ذات التضاريس الوعرة.

وأكدت٬ استنادا إلى بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن٬ أن هذه العملية ستهم 11 ألف أسرة موزعة على 154 دوارا تابعا للإقليمين المذكورين٬ حيث ستستفيد هذه الأسر من أغطية ومواد غذائية ملائمة لفصل الشتاء٬ مبرزة أن برنامج المساعدة هذا ينظم بمشاركة القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي ووزارة الداخلية التي ستعمل بهذه المناسبة على نشر العاملين في مؤسسة الإنعاش الوطني٬ وكذا بمساهمة مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

من جهة أخرى٬ واصلت الصحف الوطنية تطرقها لأحداث مدينة تازة التي لها أسبابها الاجتماعية٬ مشيرة إلى أن المحكمة الابتدائية بالمدينة قررت تأجيل محاكمة 13 فردا يتابعون بتهمة التورط في أعمال التخريب التي جرت مؤخرا في منطقة الكوشة إلى يوم غد الخميس.

وأوضحت الصحف أن هذا التأجيل تقرر “بفعل حاجيات الاستنطاق المفصل”٬ مؤكدة أنه تم كذلك تأجيل محاكمة متهم آخر في أحداث الشغب٬ يتابع أمام محكمة الاستئناف بالمدينة٬ إلى 14 فبراير الجاري.

وذكرت بكون الأظناء٬ الذين يمثلون أمام القضاء على خلفية الاضطرابات الأخيرة بتازة٬ يتابعون أيضا بتهم رشق القوات العمومية بالحجارة٬ وتخريب ممتلكات عمومية والمس بالنظام العام.

وعلى الصعيد الدولي٬ شكل رفض مشروع قرار حل الأزمة السورية بمجلس الأمن الدولي بسبب استخدام روسيا والصين حق الفيتو٬ وانعكاسات ذلك على الوضع الميداني٬ وتطورات الأوضاع بكل من فلسطين واليمن وأفغانستان وباكستان ومصر٬ أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى