أزيد من 125 مليون درهم قيمة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المبرمجة في زاكورة سنة 2012

8 27

بلغ عدد المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المبرمجة في إقليم زاكورة برسم السنة الجارية 154 مشروعا٬ تصل تكلفتها المالية الإجمالية 41 ر125مليون درهم.

وأفاد مصدر مسؤول بقسم العمل الاجتماعي في عمالة زاكورة بأن مساهمة صندوق المبادرة الوطنية في تمويل هذه المشاريع حددت في مبلغ 14 ر111 مليون درهم. فيما سيتولى باقي الشركاء توفير المبلغ المتبقي والذي يصل 27 ر14 مليون درهم.

وحسب المصدر ذاته٬فإن المشاريع المصنفة ضمن برنامج محاربة الفقر في العالم القروي رصد لها غلاف مالي إجمالي بقيمة 47 ر29 مليون درهم٬وتتوزع بالخصوص ما بين التزود بالماء الصالح للشرب٬وتوسيع وتقوية الشبكة الكهربائية٬ وبناء الطرق القروية٬ واقتناء سيارات الإسعاف وحافلات للنقل المدرسي لفائدة تلامذة العالم القروي.

أما بخصوص المشاريع المدرجة في إطار البرنامج الأفقي بإلاقليم سنة 2012٬ فتصل تكلفتها الاجمالية إلى 66 ر13 مليون درهم٬ منها 73 ر8 مليون درهم سيتم توفيرها عن طريق صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويصل مجموع مشاريع المبرمجة ضمن البرنامج الأفقي 50 مشروعا٬من ضمنها تخصيص دعم لمشروع تعاونية متخصصة في تحويل مادة التمور في الجماعة القروية امحاميد الغزلان(470 ألف درهم).واقتناء آلة لاستخلاص الزيوت من الأعشاب الطبية والعطرية لفائدة لاحدى الجمعيات الفلاحية (300 ألف درهم).

أما بخصوص محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري٬ فقد تم برمجة مشروع واحد خصص له غلاف مالي إجمالي بقيمة 6 ر1 مليون درهم٬ ويصل مجموع المستفيدين منه 315 شخصا.

وفيما يتعلق ببرنامج محاربة الهشاشة٬فقد تم خلال السنة الجارية برمجة 10 مشاريع بتكلفة إجمالية تصل 95 ر5 مليون درهم٬ سيتم توفيرها بالكامل من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ومن جملة المشاريع المبرمجة في هذا الإطار بناء وتجهيز الشطر الأول من دار الإيواء لمرضى القصور الكلوي بمدينة زاكورة(1 مليون درهم).وتهيئة مركز تكوين النساء في وضعية صعبة ببلدية أكدز٬ وإتمام أشغال بناء الشطر الثاني لدار الطالبة بنفس المدينة.وتوسيع مركز تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي بزاكورة.

يذكر أن مجموع المستفيدين من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة المبرمجة سنة 2012 يصل في المجموع 107 آلاف و 557 شخصا.

المصدر: لاماب

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

8 تعليقات

  1. محمد يقول

    مجموع المستفيدين من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة المبرمجة هو رئيس بقسم العمل الاجتماعي في عمالة زاكورة والنسيج الجمعوي والبرلماني أيت باها وخونة الوطن

    لمستفيدين من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة المبرمجة سنة 2012 يصل في المجموع 107 آلاف و 557 شخصا. المستفيدين هم الوبيات مثل كيكي واحنصال وخريف ونسيج الجمعوي والشفار لكبير هو حسن رئيس قسم العمل الاجتماعي

  2. زكوري حر يقول

    اسماء الجمعيات والتعاونية مستفيدين من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة لانريد ارقام أسماء مستفيدين

  3. تاكونيتي يقول

    الكل يعرف من يستفيد من المبادرة.المرجو فحص و مراجعة حسابات الجمعيات .
    ايضا لابد من محاسبة اشخاص في العمالة كيكي – رئيس قسم العمل الاجتماعي …مندوبية التعاون الوطني…

  4. SAFA يقول

    زاكوري حر وفاعل جمعوي

    في الحقيقة يجب على الحكومة أن تفتح افتحاص مالي في برنامج المبادرة بعمالة زاكورة كما يجب على العمالة أن تفصح على الجمعيات المستفيدة من المبادرة مند انطلااقها والمبالغ المالية التي استفدت منها كل جمعية كما يجب إعادة النظر في الطريقة التي تمول بها المشاريع في إطا المبادرة الوطني وعلى المسؤولين على المبادرة أن يوضحوا ما جاء في هذا المقال وجرد الأسماء التي استفدت ونوع الاستفادة –أما بخصوص محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري٬ فقد تم برمجة مشروع واحد خصص له غلاف مالي إجمالي بقيمة 6 ر1 مليون درهم٬ ويصل مجموع المستفيدين منه 315 شخصا —
    باراك من تعمار الشوارج او باراكا من تمويل المشاريع التي يستفيد منها أصحاب النفود فقط ودر الرمادة في عيون الفئات الهشة ووضعية صعبة

  5. ولد البلاد يقول

    بدون تعليق
    والله العظيم ان هاد الناس تيضحكوا على الشعب ، و عباد الله راه تايديرو ما بغاو ، و كاينين مشاريع لم يدكروا خلال اجتماع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية ، في اخر المطاف تمولوا، اين هي شرعية الجنة الاقليمية واشنو الهدف ديلها و شنو هي المهمة ديلها ، اللجنة الاقليمية في نظري غير بروتوكول، معندها حتى دور و لا حتى سلطة. المشاريع لي بغاو شي وحدين هي لي كتمول رغما عن انف اللجنة الاقليمية. و الغريب في الامر ان شي اعضاء في اللجنة الاقليمية هم فاعلون في مجال حقوق الانسان ،و خاصهم ادافعوا على حقوق الانسان من هد الموقع الا ان الحال هو السير مع التيار ضربا عرض الحائط المبادئ و الاسس.
    لا حول و لا قوة الا بالله.
    انا اقترح خلق تنسيقية اقليمية من الشعب لمتابعة و محاسبة المفسدين، و افتحاص مشاريع المبادرة الوطنية و رفع دعاوى قضائية ضد الجمعيات التي تبدد المال العام,,,,

  6. محمودي يقول

    جرد للمشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية البرنامج الأفقي برسم سنة 2012 :
    حسب الصيغة التالية اسم المشروع ، الاعتماد المرصود له ، الجمعية المستفيدة.
    – 1 تجهيز مخيم سياحي ، 175000 درهم ،جمعية الجنوب للتنمية والثقافة و الأعمال الاجتماعية .
    – 2 اقتناء شاحنة نقل صغيرة الحجم (بيكوب) ، 162000 درهم ،جمعية الرحل للوعي البيئي و الثقافي .
    – 3 اقتناء شاحنة نقل صغيرة الحجم (بيكوب) ، 162000 درهم ،جمعية اصدقاء الواحة للتنمية البيئية والثقافة.
    – 4 مركز بيع و إصلاح الأجهزة واللاوازم المعلوماتية ، 175000 درهم ،جمعية المنار للتنمية امحاميد الغزلان.
    – 5 اقناء وتجهيز الابل للنقل السياحي ، 175000 درهم ، جمعية النهضة للتنمية امحاميد.
    – 6 دعم مشروع بناء محل لصنع الحلويات و الخبز وتركيب فرن وربطه بالماء والكهرباء ، 200000 درهم الجمعية الوطنية لمبادرة الصحراء للتربية والتنمية .
    – 7 دعم تمدرس تلاميذ مدارس جماعة امحاميد الغزلان ، 120000 درهم ، جمعية الكدرة للتنمية .
    – 8 دعم مشروع تحويل التمور ، 175000 درهم ، تعاونية واحة الجنوب امحاميد.
    – 9 تسوير دار الأمومة وبناء بيت للحارس ودكان ، 140000 درهم ، جمعية دار الأمومة امحاميد الغزلان.
    – 10 تاهيل خزانة بثانوية امحاميد ، 186548 درهم ، جمعية اباء تلاميذ ثانوية المحاميد.

  7. الركيبي يقول

    جمعية المحاميد للفلاحة والتنمية المستدامة قدمت مشروعا لتربية الاغنام من فصيلة الدمان في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لكن هدا المشروع لم يحض بالقبول.

  8. talib يقول

    في الحقيقة أين و متى وكيف نستفيد من أرقام المبادرة الوطنية وبأية صفة كلها أسئلة ؟ نجيب عنها ب الله أعلم إدن كيف نستفيد؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.