الرئيسية | ثقافة وفن | مواعيد ثقافية
مواعيد ثقافية

مواعيد ثقافية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة٬ ينظم المكتب المركزي لنادي القصة بالمغرب السبت المقبل بالمقر المركزي لاتحاد كتاب المغرب بالرباط ٬ “أمسية القصة النسائية المغربية في دورتها السادسة”.

ويشارك في هذه الأمسية قاصات مغربيات من أجيال وحساسيات قصصية متنوعة٬ من مثل مليكة نجيب وأسمهان الزعيم وسعاد رغاي وماجدة الأكحل ولبنى عبدلوي وحكيمة النزهي وسعاد ميلي.

********************************

/ تنظم جمعية “مونفيست للتنمية المستدامة”٬ من 6 إلى 18 مارس الجاري٬ معرضا لبيع لوحات فنية لصالح دار الطالبة “لالا تاكركوست” (40 كلم جنوب غرب مراكش) تحت شعار “الفن في خدمة المعرفة”.

وسيشارك في هذه التظاهرة أربعون فنانا تشكيليا من المحترفين والمبتدئين٬ وذلك لجمع التبرعات لفائدة هذه الدار التي تستقبل منذ سنوات العديد من الفتيات القرويات.

وتأتي مبادرة جمعية “مونفيست” لضمان دخل سنوي منتظم لهذه المؤسسة من أجل تجديد مرافقها وضمان دروس أسبوعية لفائدة النزيلات في اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

*********************************

/ بمناسبة اليوم العالمي للمسرح٬ تنظم مؤسسة العاصمة للفنون المغربية بشراكة مع وزارة الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس وبتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة الرباط ومجلس عمالة الرباط ٬ الدورة الثانية لمهرجان العاصمة للمسرح المغربي( دورة الفنانة الراحلة حبيبة المذكوري)٬ وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 29 مارس الجاري.

وستوزع الفرجة المسرحية خلال هذه الدورة على مختلف خشبات المسرح بالعاصمة ومنها خشبة المسرح الوطني محمد الخامس ٬ ستقدم خلالها حوالي 30 عرضا مسرحيا متنوعا لأجود الفرق المسرحية من مختلف جهات المغرب.

وبهذه المناسبة٬ ستكرم هذه الدورة الفنانة ثريا جبران٬ والكاتب عبد الكريم برشيد٬ كما يتم بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس المسرح الوطني محمد الخامس٬ تكريم مجموعة من الوجوه التي قدمت خدمات لهذه المؤسسة كالسيد عزيز السغروشني والفنان الهاشمي بنعمر وكارلو برتيني٬ فضلا عن مجموعة من التقنيين والموظفين المتقاعدين.

ويتضمن برنامج هذه الدورة ٬أيضا٬ تنظيم مائدتين مستديرتين حول موضوع “موقع الثقافة والفنون في دستور المملكة الجديد” و”آفاق التدبير الثقافي في المغرب٬ المقاربة الجهوية”٬ وعدد من الورشات التكوينية في مجالات المسرح٬ إضافة إلى توقيع مجموعة من الإصدارات المسرحية الجديدة.

*************************************

/ تعرض كل من الفنانتين التشكيليتين حليمة دوا وثريا ليسير لوحاتهما٬ يوم الجمعة 16 مارس الجاري ٬ برواق الفن المعاصر مكي مغارة.

*************************************

/ ينظم فضاء التعبير لصندوق الإيداع والتدبير٬ من 6 مارس الجاري إلى 13 أبريل المقبل٬ معرضا للصور الفوتوغرافية للفنانة ليلى غاندي تحت عنوان “من حيوات إلى أخرى”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى