الرئيسية | أبحاث الطلبة | الصناعة التقليدية بالماضي في أسا “الفضة” نموذجا – LAGUDALI RABIAA
الصناعة التقليدية بالماضي في أسا “الفضة” نموذجا – LAGUDALI RABIAA

الصناعة التقليدية بالماضي في أسا “الفضة” نموذجا – LAGUDALI RABIAA

الصناعة التقليدية بالماضي في أسا “الفضة” نموذجا

L’artisanat au passé à ASSA « l’argent » come modèle.

موقع أسا الزاك :

إقليم أسا الزاك هو أحد الأقاليم المغربية بجهة كلميم السمارة ، يقع وسط البلاد تحده شرقا الحدود الجزائرية وجنوبا الأقاليم الجنوبية المغربية .

-                    مفهوم الصناعة والصانع عند أهل الصحراء

-                    سنعتمد على إعطاء مقاربة أولية لهذا المصطلح انطلاقا من مجموعة من تعريفات الباحثين من داخل المجتمع البيضاني والتي تعطي نفس الصورة تقريبا عن هذه الفئة من المجتمع وهي في نفس الوقت تبين لنا دور الصانع داخل المجتمع البيضاني .

وسنبدأ بتعريف الأستاذ رحال بوبريك يقول : (المعلمين) أو الصناع هم من يزاولون الحرف التقليدية داخل القبيلة : صناعة الأواني، صناعة الجلود، النجارة، الصباغة و صياغة الفضة و الذهب .

ففي كل مخيم يوجد معلم يقوم بتوفير ما يحتاج من أدوات منزلية أو لاستعمالها في النشاط الرعوي والفلاحي. أما الطالب بويا العتيل ماء العينين فإنه يعرف الصناع هكذا: الصناعات اليدوية في الصحراء مقتصرة على طبقة معينة تسمى ( الصناع) أو لمعلمين وطبقة الصناع السالفة الذكر ينحصر دورها في شيئين : صناعة و إصلاح الأواني الخشبية و الحديدية والحلي والفضة بالنسبة للرجال ( المعلمين) وصناعة المنتجات الجلدية من طرف النساء (المعلمات).

-                    مكانة الصناعة التقليدية بالمنطقة قديما

يعتبر الحلي من أهم المكتسبات التراثية لدى المجتمع الحساني، وقد حضيت باهتمام كبير على امتداد الأزمنة، ولم تتخلى يوما عن المكانة التي حظيت بها لدى كافة أفراد المجتمع خصوصا لدى النساء من دوات المكانة العليا والحظوة والشرف، ولقد صيغت الحلي حتى أصبحت نقطة تنافس بين النساء إذ كانت جودتها ورونقها وسيلة من وسائل الافتخار بينهن، فلا تجد امرأة في ذلك العصر لا تملك أقل من كيلو غرام ونصف من الحلي الفضية، وقد أجاد الصناع و أبدعوا حتى تباروا في دقة الصنعة و إتقان العمل، واتخذها المجتمع رموز للتفاخر و التباهي إلى أن تخصصت بعض العائلات في اقتناء أجودها مما ساهم في جعلها محط اهتمام كبير رفع من ثمنها وزاد في أهميتها على غرار ما في البلاد العربية الأخرى.

 L’artisanat au passé à ASSA « l’argent » come modèle-1

-                    من أين كان يتم جلب الفضة المستعملة في الصناعة التقليدية قديما.

لقد كان يتم جلب الفضة والنحاس من طرف (أكبار) من داخل المغرب أي من فاس ومكناس ومراكش كما كانت الفضة في بعض الأحيان تجلب من مالي وفرنسا و ألمانيا خصوصا الجيدة منها ومصر وسوريا وذلك عن طريق المبادلات التجارية ثم تصل إلى المواسم التي كانت تقام في المنطقة مثل ” موسم أسا بتندوف”. وغيره فيعمل الصانع على اقتنائها من هذه المواسم التي كان يأتي إليها مع أكبار، لبيع سلعته كما شكلت القطع النقدية خصوصا تلك التي أصبحت في عهد الحسن الثاني أو المنتوجات الفضية المستعملة المتجاوزة، إضافة إلى الفضة التي يزود بها الصانع من طرف البيضان لتصنيعها من طرف الصانع من مصادر حصوله على المصادر الأولية.

-                    بعض أنواع الصناعة قديما

أ‌-                حلي للرجلين

يصنع من الفضة الخالصة له شكل دائري به عقد رؤوسه تسمى “لعقد” وفيه الكبير يزن 500 غرام والصغير يزن 250 غرام، ويستعمل لتزيين الساقين لدى النساء الصحراويات، ومن سمات الخلخال أنها تجعل الحركة “حركة المرأة” بطيئة مما يزيد من جمالها خاصة و أن التأني في المشي من كماليات الجمال عند المرأة من منظور المجتمع الحساني، وتعاب عليها العجلة في السير.

 L’artisanat au passé à ASSA « l’argent » come modèle-2

ب‌-                حلي اليدين

  • الخواتم : دائرية الشكل وتصنع من الفضة والنحاس ونميز فيها بين عدة أنواع حسب نوعية الصنع نذكر منها : دك بغرايد، دك الكوس، دك الركاب، دك الخوصة.

 L’artisanat au passé à ASSA « l’argent » come modèle-3

ج- حلي الأذن :

  • لخراص : عبارة عن حلقات الأذنين تصنع على شكل مسمار اعوج به شوكة تسد بها.
  • بدلات : تصنع من الفضة وهي نوعان : نوع يسمى دك المحرض ونوع الثاني فهو بذلة عادية.

ج- الأساور:

 L’artisanat au passé à ASSA « l’argent » come modèle-4

  • المنشار : له شكل دائري غير مفتوح من الجانب ومنقوش ومزخرف وينكش “بالمنكشة ” والزحالة مثل الأشفى.
  • دك السبة : عبارة من اسويرة صناعتها عادية بدون زخرفة ، دائرية على اليد.
  • دك البدلة  : نقرة مفتوحة من الجانب “مشركة” ومنقوشة من الجانب .

                           خاتمة :

وهكذا تبقى الصناعة التقليدية في عمالة أسا قطاعيا رمزيا بالمقارنة مع غنى وتنوع المهن المجودة ويشكل هذا القطاع أحد أهم القطاعات السوسيوا اقتصادية بالعمالة.

من إنجاز: LAGUDALI RABIAA 

تحت إشراف: ذ. عبد الصمد بصير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى