الرئيسية | أبحاث الطلبة | أهمية البناء الطيني: ورزازات نموذجا – MOUHAMACH MOUNIA
أهمية البناء الطيني: ورزازات نموذجا – MOUHAMACH MOUNIA

أهمية البناء الطيني: ورزازات نموذجا – MOUHAMACH MOUNIA

الموقع الجغرافي:

تقع مدينة ورزازات في الجنوب الشرقي للمملكة, يحدها من الشمال إقليم أزيلال ومن الشرق إقليم تنغير ومن الجنوب إقليم زاكورة ومن الغرب إقليم تارودانت وطاطا.

الموقع التاريخي:

تم تأسيسها عام 1928 على يد المستعمر الفرنسي نظرا لاهميتها الاستراتيجية بغية تحقيق اهدافه العسكرية وبسط نفوذه. كما ان هذه المدينة لعبت ادوارا مهمة في مقاومة الاستعمار وذالك بالتحصين بالقصبات والأبراج الموجودة بالمدينة.

البناء الطيني بورزازات:

ان الطين مادة طبيعية ومتوفرة في جميع المناطق, مما جعل السكان المحليين يعتمدون على استخدامها وكون تقنياتها بسيطة وسهلة التصنيع ولما لها من فوائد على المساكن ذات مناخ صحي معتدل بارد صيفيا و دافئ شتاءا.

construction-ouarzazate-11

إن مواد الطين من أفظل الواد البيئية, فهي لا تشكل أي تلوت للبيئة أثناء التصنيع أو التنفيذ أو التعديل أو في حالة هدم. إضافة أن الطين يخزن الحرارة والبرودة والرطوبة وذلك يؤثر في تحسين المناخ وتوفير جو ملائم للسكن. فالطين يوفر الطاقة المستخدمة في التصنيع حيث يحتاج الى 1 في المائة فقط من الطاقة اللازمة للبيتوم, وعند انتاج هذه الطاقة يحتاج للأوكسجين وتنتج عنه مواد مضرة.

construction-ouarzazate-2

منذ الآف السنين بنى الانسان مساكنه وقصوره من التراب و الطين, كما أن الطين مادة رخيصة التكاليف, وتعتبر مواد بديلة في عملية البناء.

الطين مادة عربية للغاية لاننا اعتدناها وتعودنا عليها نظن انها مادة سهلة لكن عندما ننظر اليها بإمعان نستنتج أنها معقدة تحتاج الى دراسة مفصلة, إن لون الطين كان اللون المفضل للانسان وللرسومات الاولية والبدائية. اذن أن العمارة من طين هي امتداد للارض.

لقد تطورت تقنية البناء من خلال التجربة الانسانية في هذا الميدان, الا ان البناء بالطين يعد من الخصوصيات التي تتميز بها المنطقة, حيث تم اعتمادها في تشييد معالم حضارية ومآثر عمرانية غنية كالقصور والقصبات والابراج والقلع, والتي عمرت منذ قرون عديدة ولازالت صامدة في وجه الظروف الطبيعية والمناخية والبشرية .

construction-ouarzazate-3

مرحلة البناء:

يعتمد البناء على الماء بالخصوص وعلى تقنية الأساس أو “الساس” المبني بالطين والاحجار والخشب. ان دراسة الهندسة المعمارية للبناء بالطين والحفاظ عليه من الامور المهمة في عملية البناء وفيما يتعلق بصون المواقع التراتية بالمنطقة.

كما ان الطين مادة محلية لا تسبب أي عناء في واستخدامها وتقلل من الحاجة الى نقل مواد البناء الثقيلة الحمل. ولقد تم التركيز على تقنية البناء الطيني التقليدي من أجل صيانة المباني القائمة ومقاومة الضغط للعديد من العينات المأخوذة من خلطات طينية, ودراسة تأثيرها وتجفيفها تحت ظروف مناخية متباينة

تعليق واحد

  1. موضوع شيق وهام سيما نذرة الأقلام حول هذا الموضوع. موفقة في معالجته بلغة سلسة وسهلة الفهم متمنياتي لك بالتوفيق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى