الرئيسية | أخبار محلية | تاكونيت: تطور الإجتجاجات النسوية المطالبة ب”تيسير”
تاكونيت: تطور الإجتجاجات النسوية المطالبة ب”تيسير”

تاكونيت: تطور الإجتجاجات النسوية المطالبة ب”تيسير”

Zagora Press – الزغاري إدريس

بعد المعركة البطولية التي شهدتها مختلف مناطق زاكورة ، خصوصا الحركة الإحتجاجية التي قادتها نساء كل من ولاد يحيى و الركابي بمحاميد الغزلان، مطالبات بحقوق مشروعة وعادلة تتمثل في الاستفادة من برنامج تيسير و الماء الصالح للشرب مكسرين بذلك جدار الصمت الذي طالما شكل حجابا ممنهجا ضد أصوات الحرائر.
في 20 من هذا الشهر ، لم تتخلف نساء تاكونيت عن الموعد، فقد خرجن معبرات عن استيائهن من كل أشكال التهميش و الفساد الإداري الذي طال كل مناحي الحياة اليومية ، و قد توالت الوقفات الاحتجاجية بشكل مستمر على طول العشر الأيام الماضية،و ذلك بتفاعل كبير من طرف الأصوات الحرة المتمثلة في مناضلين الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين و الطلبة الأوطاميين و أخيرا الحركة التلاميذية ، و أخر الأشكال الإحتجاجية هو قطع الطريق الوطنية رقم9 لمدة يوم كامل . أما عن تفاعل السلطات فتمثل في إنزال كبير لمختلف وسائل القمع و الترهيب، لكن هذا لم يزد النساء إلا إصرارا و صمودا.
و لا تزال أفواج الملتحقين بهذا الشكل الاحتجاجي الراقي متواصلة ، ففي الجمعة إلتحق نساء الدواويير المجاورة و البعيدة عن مركز تاكونيت برفيقاتهن اللاتي أبين إلا أن يواصلن معركة الإستفاذة من برنامج تيسير الذي حرمت منه بسبب استهتار المسؤولين المشرفين عن هذا المشروع الذي جاء مع مخطط البرنامج الاستعجالي ، بحيث استثنيت جماعة تاكونيت من بين باقي الجماعات القروية في حقها من الإستفادة من البرنامج ، فوفق مصادر موتوقة فقد اعتمدت اللجنة المكلفة لتشخيص الأوضاع الاجتماعية للتلاميذ على معايير “غبية” مخلة بالعقل الإنساني .
و تأكد الفعاليات المكونة لهذه الحركة على أنها ستواصل أشكالها التصعيدية حتى تحقيق مطالبها المشروعة و تدعوا بذلك كل الأصوات الحرة لمأزرتها ماديا و معنويا.

تعليق واحد

  1. mes amis notre grand probleme a Tagounite c’est le president de cette comune qui ne veut pas que notre village avance alors main a main pour a un petit changment disonsalors degage yachine voleur de notre reves

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى