الرئيسية | أخبار محلية | نشاط تحسيسي حول مرض اللسشمانيات بثانوية مزكيطة الإعدادية
نشاط تحسيسي حول مرض اللسشمانيات بثانوية مزكيطة الإعدادية

نشاط تحسيسي حول مرض اللسشمانيات بثانوية مزكيطة الإعدادية

تقرير حول النشاط نظم نادي الصحة والبيئة نشاطا حول مرض الليشمانيات يومه الاربعاء الأربعاء 05 مارس 2014 بمركز التوثيق والإعلام بثانوية مزكيطة الإعدادية من تنشيط الأستاذ عبد الله اكرشاض لقاء تميز بحضور ممثلي الإدارة ، الأساتذة ، تلاميذ وتلميذات المؤسسة، و العيديد من الضيوف من مختلف الاطياف.
خلال اللقاء تفضل الأستاذ عبد الله أكرشاض منسق نادي الصحة والبيئة بإلقاء عرض تحسيسي استهله بتعريف مرض الليشمانيات كمرض طفيلي يصيب الإنسان والحيوان، يتم نقله بواسطة نوع من أنواع الناموس، ويعتبر الإنسان والكلاب والفئران من خزانات هذا الطفيلي. وأكد العارض أن المرض منتشر حول العالم خصوصا في المناطق الجافة والصحراوية (350 مليون من سكان الأرض معرضون للمرض، 12 مليون مصابون بالمرض)والمغرب بدوره لم يسلم من هذا المرض المعدي. وميز العارض بين نوعين من الليشمانيا: الليشمانية الحشائية التي سجلت بمنطقة الريف ووسط الغرب، ثم الليشمانية الجلدية التي تصيب الأعضاء المكشوفة وتنتشر في مناطق الجنوب الشرقي وعلى رأسها زاكورة التي سجلت بها 160 حالة إصابة خلال موسم 2005/2006 وفي مقدمتها المقاطعة الصحية لأكدز ب90 حالة إصابة. بعد ذلك سلط الضوء على البرنامج الوطني لمحاربة داء اللشمانيا في شقيه: العلاجي( التشخيص، المعالجة، التصريح بالحالات) والوقائي ( التوعية، التتبع والمراقبة، محاربة الفئران) من خلال التنسيق بين جميع القطاعات التي تساهم في تنظيم محاربة الفئران( السلطات المحلية، مندوبية الصحة، مندوبية وزارة الفلاحة، المجتمع المدني).

Sans titre

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى