جماعة اولاد يحيي تحتضر والأعضاء يدعون الجهات المسؤولة للتدخل

11 75

 انعقد اجتماع مجلس جماعة أولاد يحيي يوم 08/11/2016 في دورته الاستثنائية للقراءة الثانية للميزانية وقد خلص هذا الاجتماع الى تصويت الأغلبية بالرفض على مشروع الميزانية بحضور رئيس قسم الجماعات المحلية وقائد قيادة تمزموط. و تماشيا مع مبدئ الحكامة الجيدة التي تنبني على النجاعة والفعالية والنزاهة وخدمة لتنمية الجماعة وفق مقاربة تشاركية وتدبير عقلاني جيد من أجل ترشيد النفقات ارتأى أعضاء المجلس الرافضين التصويت على مشروع ميزانية سنة 2017 تقديم تصور ينبني على خلق مشاريع ملموسة لفائدة الساكنة علما أن مشروع الميزانية الذي تقدم به الرئيس ارتكز في فصوله على ميزانية التسيير متجاهلا ميزانية التجهيز لخلق مشاريع تنموية تعود بالنفع على الساكنة خاصة أن الجماعة تعتبر من بين الجماعات الفقيرة.

و أرجع الاعضاء الرافضين التصويت على  ميزانية 2016 التي تم التصويت عليها بالإجماع لم تحقق الاهداف المرسومة ولم تخرج المشاريع الا حيز الوجود، بالإضافة الى عدم معرفة مآل اعتماداتها مع غياب رؤية استراتيجية واضحة المعالم لتسيير وتدبير شؤون الجماعة من طرف رئيس المجلس ، بالإضافة الى صرف دعم الجمعيات دون اتفاقية شراكة و منح تعويضات التنقل لبعض الاعضاء دون القيام بأية مهمة.

وفي خضم الدراسة والتصويت على مشروع ميزانية تبين بالملموس أن الرئيس التزم الصمت حيث أنه لم يعط إجابات نهائيا حول تساؤلات الأعضاء حول تصوره للاعتمادات المرصودة في الفصول حتى يتمكن الجميع من مناقشتها وتعديلها إن تطلب الأمر ذلك.

وأكد الاعضاء  أنه لا يمكن الصمت على هذه السلوكات التي لا تخدم مصالح الساكنة لأن مختلف الخطابات الملكية خاصة منها الخطاب الأخير الذي ألقاه في افتتاح الدورة التشريعية 2016 ألح فيه على ضرورة استحضار مصالح المواطنين أولا في جميع الإدارات. وشجبو في موقف لهم سلوكات رئيس المجلس و تعامله الذي لا يرقى الى المستوى المطلوب في تدبير الجماعة ،و ناشدو الجهات المسؤولة للتدخل العاجل لانقاد جماعة أولاد يحيي لكراير من احتضارها .

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. حسن من اولاد مساعد يقول

    جماعة اولاديحيى لكراير ….حتى نعرف ما يقع وكشف المستور بعض الأعضاء الرافضين للميزانية لا يعرفون لماذا رفضو لأنهم متحكم فيهم بواسطة آلة تحكم من أكادير … والخطابات التي تغنى بها صاحب المقال في واد والرافض الحقيقي هو الصراعات الشخصية .اما تنمية اولاد يحيى لا تكون برفض الميزانية …. انها العصا في الرويضة فقط .

  2. ابراهيم يقول

    اخي العزيز نحن لايتحكم فينا احد بل المتحكم الحقيقي هم الساكنة ” او ماشي العصا في الرويضة” اولا من الاجدر معرفة حقيقة ماذا يقع في جماعة اولاد يحيي اخي العزيز ….

  3. محمد من الدار البيضاء يقول

    ليس المشكل هو رفض الميزانية أو معارضة تدبير رئيس المجلس بل المشكل أن ترفض دون تقديم مقترح بناء بمصداقية كبيرة تروم وتنسجم مع العضو المثقف الواعي المتمرس…هذا ما يؤسف له.الاعضاء الذين رفضوا الميزانية لم ولن يقدموا مقترح تعديل مشروع الميزانية أو وضع مقترح جديد بناء طبقا للمواد 184.185.186.187 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية. والحال وبعد الاتصال مع بعض الاعضاء هذا لم يتم بل كان الرفض واقع قبل انطلاق الدورة التي حضرها رئيس قسم الجماعات المحلية. بل أكثر من ذللك كلما الح السيد رئيس المجلس وتوجيه رئيس قسم الجماعات المحلية على مناقشة نقطة مسودة مشروع الميزانية الا وتهرب الاعضاء من مناقشتها.وعادوا الى تراكمات الماضي من قبل سوء التسير والجمعيات….ما يؤكد النزعة لدى الاعضاء في عدم التعاطي مع أدبيات الديمقراطية والاحترام المتبادل أن الاعضاء الرافضون لم يحظروا وجبة الغداء في المكان الذي تعاقدت معه الجماعة ولكنهم أقاموا وجبتهم في محل تجاري قريب داخل الجماعة.أعتقد أن هناك شيئ غير مفهوم… الضحية الساكنة التي ذهبت بين هذا وذاك وذاك وذاك…

  4. عبد الله يقول

    مهما يقع من خروقات قد تكون كبيرة أوصغيرة لايمكن أن تكون مبرر قاطع عن عدم التضويت عن مشروع ميزانية 2017. وكأننا نعرف المستقبل . انها ميزانية الجماعة وليس ميزانية الرئيس. الرئيس قد يفقد ويجرد من عضويته للاسباب متعددة كما نصت عليها المادة 64 المتعلقة بالمنتخب. في حين الجماعة لاتموت أبدا.

  5. حسن من اولاد مساعد يقول

    جوابا على الرافضين …رفض مشروع الميزانية دون تقديم مقترح او أي تعديل .دليل على أنكم ضد التنموي وتعطيل مصالح الساكنة .بل أن ميزانية التسيير بها أجور الموظفين يعني توقف الإدارة والمرافق . و القرار كان هو الرفض مسبقا. إذن الرافضين للميزانية والبعض منهم كان في التسيير بل الرئيس السابق ترك وراءه ملفات تفوح منها رائحة تبديد أموال عمومية .ملفات خطيرة جدا .ندكر منها 19000 آلاف درهم لإصلاح الطريق نحو السوق الأسبوعي .والمشروع لم ينجز على أرض الواقع.زيادة على مشروع دار الشباب 750000 الف درهم الذي صرفت أمواله كلها دون إتمام المشروع .زيادة على 12000الف درهم لتشجير دار الشباب ولم تغرس ولو شجرة واحدة .والعديد من الملفات الخطيرة …زيادة على انه خلق لنا في دوار اولاد مساعد مشاكل أراضي الجموع بتواطىء مع الجمعية وقاموا ببيع الأراضي دون سند قانوني .أنهم المشاكل الحقيقي للتنمية .أنهم الغوا الغنيمات وبعد أن سد في وجههم باب الاستنزاف من الجماعة أصبحوا معارضة من أجل المعارضة .انها الحقيقة .

  6. مواطن غيور على جماعة اولا د يحيى يقول

    حاولت ان افهم ما يقع دون جدوى .لماذا رفضت الميزانية ؟ ما الهدف من رفضها ؟. ما علاقة التنمية برفض الميزانية ؟.هل هناك بديل مقترح للميزانية؟ .ما مصير الموظفين بعد رفض الميزانية.؟لماذا هذا العبت .ارحموا الساكنة واتركوا الصرعات الى الهامش .

  7. ابراهيم يقول

    اخي العزيز المحترم اولا للتوضيح فقط تم اعطاء تعليل على رفض الميزانية وتم تقديم مقتراحات التعديل ولسنا ضد التنمية ولا تعطيل مصالح الساكنة .من عطل مصالح الساكنة اخي العزيز ؟ وللتوضيح اخي العزيز مع كامل احتراماتي لك اجور الموظفين وبعض الفصول لاتتأطر برفض الميزانية وتسمى بالاعتمادات الضرورية نحن مستعدون الى مناظرة معكم ومع الساكنة لتوضيح بعض الامور اخي العزيز

  8. مواطن غيور على جماعة اولا د يحيى يقول

    عن اي مناظرة تتحدت الاخ إبراهيم ارحموا الساكنة من كثرة العصا في الرويضة .انتم المعارضون فقط من أجل المعارضة انها الحقيقة المستورة. لاننسى أنكم كنتم في التسيير وكنتم توزعون المشاريع بطريقة معي او ضدي .وتم إقصاء مجموعة من الدواوير في عهد 2009الى 2015 . احترموا الساكنة ولاتعطلوا ميزانيتها .لأنكم انتم ممثلون ولستم معنيون .احترموا الساكنة شويا وقرروا في التنمية لا الخطابات تحت الخيوط والكلام الخاوي .رآه الناس كلهم واحدة في اولاد يحيى .رآه حشومة هاذ شي .رفض الميزانية يعني أنكم ضد ساكنة اولاد يحيى والتاريخ يسجل .

  9. سمير يقول

    أضن أنه حان الوقت ليدفع الكل الثمن بمن فيهم الساكنة، ثمن الصمت الذي تجاوز كل الحدود المعقولة.
    الجماعة كانت تحتضر أما الآن فهي مييتة، وكل المشاريع سواء التي أنجزت بصفة جزئية أو التي لم تتجاوز السطور على ورق سيلقى قريبا في المزبلة كما ألقيت مصلحة المواطن بأولاد يحيى منذ مدة.
    مشاريع لم تستغل ولا أحد يسأل، مخططات لم تنجز ولا أحد يسأل وأموال الشعب تبدد ولا أحد يسأل,
    لا يجب أن ننظر لأزمة الجماعة كأنها حدث اليوم بل هي تراكمات لسنوات من الفساد وحسي مسي
    فل ترقد روح أولاد يحيى بصيغة الجماعة بسلام
    شكرا أخ إدريس أسفلو على الأخبار لأن الرجال في أولاد يحيى ماتوا
    بقاو غير ,,,,,,,

  10. محمد يقول

    صراحة وبكل أسف ومرارة .لم يعد بمقدورنا التقة في العمل السياسي . هؤلاء رغم أنهم متصارعون ستجدهم في مائدة واحدة .وغير كولو لينا نخلوكم بيناتكم .وانتم عارفين المشاكل والمصائب …لماذا رفضتم الميزانية زعما الساكنة ممسوقينش ليها لا يهمكم مصلحتها .لكن استقلالية القرار منعدمة عند البعض .لانه متحكم فيه .الله يستر وصافي على هذه البلاد

  11. يحياوي يقول

    رفض الميزانية يعني عقاب جماعي للساكنة .اش درنا ليكم حنا زعما المعارضة في الأعراف الديمقراطية .والله متحشموا …اش دارو ليكم الموظفين والاعوان والماء والكهرباء ….هذه هي التنمية .باز والله تا انا حشمت في بلاصتكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.