الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: تنظيم الملتقيات الدولية الخامسة للتربية على المواطنة من 29 أكتوبر إلى 3 نونبر 2012
زاكورة: تنظيم الملتقيات الدولية الخامسة للتربية على المواطنة من 29 أكتوبر إلى 3 نونبر 2012

زاكورة: تنظيم الملتقيات الدولية الخامسة للتربية على المواطنة من 29 أكتوبر إلى 3 نونبر 2012

زاكورة (زاكورة بريس)- تحتضن مدينة زاكورة٬ من 29 أكتوبر الجاري إلى 3 نونبر القادم٬ فعاليات “الملتقيات الدولية الخامسة للتربية على المواطنة”٬ التي تنظم تحت شعار “كيف نرافق الشباب من أجل مساهمة فعالة في تنمية بشرية متضامنة”.

وتتوخى هذه التظاهرة الدولية٬ التي تنظمها “الشبكة الجمعوية للتنمية والمواطنة بزاكورة” و”شبكة المدارس المواطنة بفرنسا”٬ تحقيق مجموعة من الأهداف من ضمنها تشجيع التعبير عن مختلف الرؤى والتطلعات الشبابية٬ وتمكين المجتمعات من الإنصات الجيد لشبابها حتى يستوعب الجميع القدرات الكامنة لدى هذا الشباب من أجل إحداث تحولات داخل المجتمعات٬ والتعريف ببدائل للتنمية المتضامنة المستدامة٬ خصوصا التدابير الممكنة بميزانيات عمومية بسيطة.

واستنادا إلى بلاغ للجهة المنظمة٬ فإن هذا الملتقى الشبابي الدولي ينطلق من تصور مفاده أنه في “سياق أزمة عالمية شاملة … تضررت أوضاع الشباب في مختلف البلدان٬ على نطاق واسع. حيث تفاقمت مشاكل البطالة واللاتمدرس والهجرة والنزوح من الأرياف نحو المدن٬ وأصبح بالتالي موقع الشباب من حيث مكانته ودوره في التنمية محط تساؤلات وقلق”.

وبناء على ذلك٬ جاءت فكرة تنظيم هذه الملتقيات قصد التماس الحلول الممكنة للإشكالية المتمثلة في كيفية مرافقة الشباب من أجل تحقيق تنمية بشرية متضامنة٬ إلى جانب البحث عن أفضل السبل الكفيلة بتثمين قدرات الشباب٬ خصوصا المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و25 سنة٬ على تنمية وتطوير مجتمعاتهم عبر تحملهم مسؤولية بناء مستقبلهم بأنفسهم.

وتتوزع أنشطة الملتقيات الدولية الخامسة للتربية على المواطنة على شقين٬ يتضمن الأول منها برنامجا استطلاعيا يشمل زيارات ميدانية ذات طابع ثقافي وفلاحي وبيئي٬ حيث ستنظم في هذا الإطار زيارات لقصر تاسركات٬ وخزانة المخطوطات التابعة للزاوية الناصرية في تامكروت٬ إضافة إلى زيارة تعاونية فلاحية لتثمين التمور٬ والقيام بجولة داخل واحات النخيل٬ وتنشيط ورشة حول ظاهرة التصحر.

أما الشق الثاني من برنامج هذه المنتديات فيتمثل في عقد مجموعة من الورشات الموضوعاتية٬ والندوات العلمية٬ وتنظيم معرض ل”المبادرات المحلية”٬ وفضاء ل”المبادرات والبدائل المواطنة”٬ إضافة إلى تنظيم “سوق الأفكار” حول موضوع دور الشباب في جعل الراشدين والمجتمع ككل ينخرط في تنمية بشرية وتضامنية.

وإلى جانب البرنامج المسطر للملتقيات في مدينة زاكورة٬ وضعت الجهة المنظمة لهذه التظاهرة الشبابية الدولية برنامجا موازيا على شبكة الأنترنيت قصد إتاحة الفرصة للجميع٬ خاصة فئة الشباب٬ للمساهمة في إثراء المحاور المقترحة للمناقشة في هذا المنتدى الإلكتروني (دابليو دايبيو دابليو. زاكورة 2012 .نيت).

وقد تم تحديد أربعة محاور موضوعاتية للمناقشة في هذا المنتدى وهي “مساهمة الشباب في الحياة العامة” و”الأنماط البديلة للعيش والاستهلاك المسؤول والتضامني” و”احترام حقوق الإنسان .. التآخي والتمرس على مبادئ العيش الجماعي” و”تربية متحررة متفتحة على الآخر”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى