الرئيسية | أخبار محلية | أزيد من 337 مليون درهم قيمة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة منذ انطلاقتها
أزيد من 337 مليون درهم قيمة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة منذ انطلاقتها

أزيد من 337 مليون درهم قيمة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة منذ انطلاقتها

بلغ عدد المشاريع المدرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة٬ منذ انطلاقتها سنة 2005 حتى متم السنة الماضية٬ 721 مشروعا? تصل تكلفتها المالية الإجمالية إلى 17ر337 مليون درهم.

وأفاد تقرير لعمالة زاكورة بأن مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع حددت في مبلغ 69ر281 مليون درهم٬ فيما سيتولى باقي الشركاء توفير المبلغ المتبقي والذي يصل إلى 48ر55 مليون درهم.

واستنادا للمصدر نفسه٬ فإن مجموع المستفيدين من هذه المشاريع يصل إلى 150 ألف و641 شخصا موزعين على مختلف الجماعات القروية والحضرية التابعة لهذا الإقليم٬ الذي يغلب عليه الطابع القروي.

وبخصوص نسبة الإنجاز٬ فإن معدل تنفيذ المشاريع المبرمجة في الفترة ما بين سنتي 2005 و2009 بلغ مائة في المائة٬ بينما وصل معدل الإنجاز بالنسبة للمشاريع المبرمجة خلال سنة 2010 نسبة 95 في المائة٬ فيما وصل تقدم الأشغال بالنسبة للمشاريع المبرمجة سنة 2011 أزيد من 45 في المائة.

وخلال السنة الماضية٬ حدد عدد المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إقليم زاكورة في 154 مشروعا? تصل تكلفتها المالية الإجمالية إلى 41ر125مليون درهم٬ بينما وصل مجموع المستفيدين من هذه المشاريع 107 آلاف و557 شخصا.

يذكر أن معدل الفقر على صعيد إقليم زاكورة يتراوح ما بين 10 في المائة كحد أدنى٬ فيما يتجاوز هذا المعدل في بعض الجماعات القروية نسبة 40 في المائة كحد أقصى.

المصدر: لاماب

تعليق واحد

  1. شعب بلا كرامة

    شعب بلا كرامة
    أسوأ شيء في المغرب هو أنّ مواطنيه، بدون استثناء، لا كرامة لهم، سواء كانوا أغنياء أو فقراء، وسواء كانوا يشغلون مناصب سامية أو يشتغلون في أبخس المهن. ففي هذه البلاد إذا كنت مواطنا “بسيطا”، يتحتّم عليك أن تتذوق مرارة الاهانة والحطّ من كرامتك كل يوم تقريبا، في الإدارات العمومية والمستشفيات والمحاكم وفي كل مكان، وإذا كنت من أصحاب المشاريع، ولديك المال الكثير، ستكون مجبرا على الخضوع لنزوات “الأسياد”، الذين بيدهم الحلّ والعقْد، وستضطرّ لتقبيل الأيادي، واستجداء أصحاب النفوذ، ودفع الرشاوى، كيْ تتيسّر لك الأمور، وتستفيد من الصفقات، وإذا رفضت فإنّ كثيرا من العصيّ ستوضع في عجلة مشاريعك، وستنتهي إلى الإفلاس، ومن لديْه شك في هذا الكلام، فما عليه سوى أن يرجع إلى كلام السيد عبد السلام أبودرار، رئيس الهيأة الوطنية للوقاية من الرشوة، والذي قال إنّ الفساد مستشر في طول وعرض البلا…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى