الرئيسية | أخبار محلية | “أكدز بلا سبيطار”: الى متى المعاناة؟
“أكدز بلا سبيطار”: الى متى المعاناة؟

“أكدز بلا سبيطار”: الى متى المعاناة؟

الصورة من أرشيف احدى الوقفات الإحتجاجية

الصورة من أرشيف احدى الوقفات الإحتجاجية

قبل الدخول إلى الموضوع الرئيسي لدي سؤال اطرحه حيرني كثيرا: ما سبب تشييد بنايات داخل المراكز الصحية خاصة بالممرضين و الأطباء؟ بالدارجة : علاش الطبة عندهوم دار حدا سبيطار ولا وسطو؟

ماذا بعد؟ بزاكورة  معطلة تموت هي وجنينها بالمستشفى الإقليمي للمدينة ،امرأة تضع مولدوها أمام المركز الصحي باكدز( أو باللهجة المحلية: نسبيطار) هذه فقط نماذج وما خفي أعظم، اليوم على الساعة الثانية بعد الزوال شخصأصيب بوعكة استدع الأمر سيارة الإسعاف والتي لم تكن متوفرة لا ببلديةاكدر أو بالمركز الصحي اعتذر بمركز الموت و الكلاب الضالة حيث أحضرت من جماعة افلاندرا و و…  وفي العاشرة ليلا وقعت حادثة بدوار اكدر حيث نقل المصاب إلى ما يسمى بنسبيطار لم نجد أي شخص يستقبل المصاب وعائلته لا احد كان المكان أشبه بمقبرة رغم أن المقبرة يوجد بها أناس ودعوا هذه الدنيا لا ممرض أو طبيب مداوم رغم أن المعني بالأمر تفصله فقط بضع خطوات عن الباب لا احد ما الحل إذن هو قطع ما يزيد عن 10 كلمترات في اتجاه واحة مزكيطة وبالضبط المركز الصحي لتمنوكالت حيت استقبلنا الممرض والطبيبة يعد اتصال هاتفي أتعلمون لماذا لأنهم  وضعوا أرقام الهاتف الخاصة بهم على باب المركز الصحي وحيث قدمت الإسعافات الأولية للمصاب  لأنهم يعرفون ما يسمى بالضمير المهني وان هناك رقيب من أعلى  يعلم جميع الأمور وكل شيء سنحاسب عليه غدا، فجزاهم الله خير الجزاء وثم نقله بسيارة الإسعاف إلى مدينة ورزازات لإجراء الفحوصات بالأشعة و غيرها نظرا لعدم توفر المركز على هذه التجهيزات. ادن إلى متى سيعيش المواطن الاكدزي هذا البأس؟ هل حقا ما ينقصنا هو تشييد أو وضع الحجر الأساسلبناء مركز للوقاية المدنية أو دائرة للأمن أو دار العجزة التي هي الآن عبارة عن بناية واقفة تطرح أكثر من علامة استفهام؟ حيت أتساؤل من الأولى بالبناء هل مستشفى أم ….؟ أنت تعرف أخي القارئ الاكدزي فلا يمكن تغطية الشمس بالغربال .

صورتين من المركز الصحي

hopital-agdez

عبد الباسط بحدو

تعليق واحد

  1. شكرا لسكان اكدز الدين استطاعوا باش اتكلموا اغلى ابلادهم.
    اقليم زاكورة دائما :
    + سبيطار تاع تاكونيت فيه 3 الفرمليا + 2 افرمليات +1 مولدة واحدة.
    الفرملي السيمو محمد خدام افرملي مدة اطويلة في تاكونيت اغلاش مفركش في الانتقال ؟
    لانه كيحسبوه الناس هو الطبيب + كيبيع الدواء + البرا اديال الجلبة مع اديال اصحاب السكر كيدربهوم ب 2000 اريال + الفساد مع ابنات وعيالات الناس اللهم ان هدا منكر +…
    والغريب في الامر صاحب المندوب ، وصاحب المفسدين تاع تاكونيت ، وصاحب الرايس+… وهاد الشي افراس العامل اوفراس الناس كلهم ولكن اشكون اقدر انهي المنكر .
    + المولدة فاطمة المنصوري هرسات ابرة في رحيم ( الفرج ) اديال واح المراة من قصر الكنازطة بتاكونيت ، اومشات هاد المراة حتى الى الدار البيضاء فين حيدات الابرة من رحمها… اسمها لمن اراد فعل الخير لله تعالى :
    اسم المولدة : فاطمة المنصوري
    اسم المراة التي كسرت فيها المولدة الابرة في رحيمها: الهاشيمي مريم قصر الكنازطة
    اسم زوجها : العلوي حسن قصر الكنازطة.
    اسم الشاهدة : المنصوري عائشة قصر قصبة حماد الطاهر / وغائشة بنت الطالب المنديلي قصر قصبة حماد الطاهر.
    المطلوب من كل من قرا هدة المعلومات فليبلغ جميع دوي الضمائر الحية ، وايصال هده المعلومات الى كافة المسؤولين في سبيل الله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى