الرئيسية | أخبار محلية | النسخة الـ 10 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة يكرم الممثلة “فاطمة خير”
النسخة الـ 10 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة يكرم الممثلة “فاطمة خير”

النسخة الـ 10 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة يكرم الممثلة “فاطمة خير”

Zagora Press – و م ع – زاكورة

يكرم المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة، في دورته العاشرة التي ستنعقد من 19 إلى 24 نونبر الجاري، الممثلة المغربية فاطمة خير، والممثل المصري عبد العزيز مخيون.

وأوضح المنظمون، في بلاغ بهذا الخصوص، أن تكريم فاطمة خير يأتي تقديرا لمسارها الغني والمتنوع، فهذه الفنانة استطاعت من خلال إبداعاتها أن تشكل “قيمة مضافة” في الساحتين التلفزيونية والسينمائية المغربية.

والفنانة فاطمة خير من مواليد الدار البيضاء، وهي خريجة المعهد البلدي للموسيقى والمسرح، وستوقع أولى أعمالها في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، ولكن الجمهور سيتعرف عليها من خلال أدوارها في “القسم رقم 8″ و”الركراكية” و”خلخال البتول” و”لابريكاد” و”سعيدة”، ما خولها الحصول على جائزة أحسن ممثلة في التلفزيون عام 2002.

وعلى الشاشة الكبيرة، تمكنت فاطمة خير أن تترك بصمة لا تمحى من خلال مشاركتها في أعمال سينمائية متميزة من قبيل “سارق الأحلام” و”نساء ونساء” و”الأجنحة المتكسرة” و”عقاب” … وهي فيلموغرافيا غنية ومتنوعة شاركت فيها إلى جانب مخرجين مغاربة كسعد الشرايبي وحكيم نوري وكمال كمال وعادل الفاضلي وفريدة بورقية وجمال بلمجذوب ….

كما مثلت فاطمة خير في إنتاجات أخرى أجنبية وعربية، خاصة مع المخرج نجدت إسماعيل أنزور في “الحور العين” و”ربيع قرطبة” مع المخرج حاتم علي.

وخلال مسارها الفني، تم تتويجها بعدة جوائز في الدورات الكبيرة والمهرجانات السينمائية، كجائزة أفضل ممثلة في مهرجان جوهانسبورغ، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان دمشق، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان خريبكة، وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان البحرين. كما حظيت بعضوية لجنة الانتقاء بالمهرجان الدولي للسينما في دمشق، ومهرجان الفيلم القصير المتوسطي في طنجة، وكذا في المهرجان الدولي للفيلم العربي في وهران. وستحصل على جائزة تقديرية عن مجموع نشاطها الفني خلال المهرجان الدولي المقبل للفيلم في سورية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى