الرئيسية | أخبار محلية | “يوم وليلة” لنوفل براوي يفتتح المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة
“يوم وليلة” لنوفل براوي يفتتح المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة

“يوم وليلة” لنوفل براوي يفتتح المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة

تم مساء أمس الأربعاء بدار الثقافة بمدينة زاكورة، عرض الفيلم المغربي ” يوم وليلة” في اليوم الأول للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، والذي يدخل في اطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

وأكد مخرج هذا الفيلم نوفل براوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الانتاج السينمائي، الذي يعد أول فيلم طويل له، يعرض حاليا بالقاعات السينمائية منذ ستة أسابيع، مما يدل على أن هذا الشريط لقي نجاحا مهما.

وأعرب عن أسفه لغياب القاعات السينمائية ببعض المدن المغربية كزاكورة، مبرزا أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية تعتبر فرصة مواتية للجمهور بهذه المدينة لمشاهدة جديد السينما المغربية، على غرار فيلمه الذي يدور في 95 دقيقة.

وتدور أحداث هذا الفيلم، الذي شخصت دوره الرئيسي الممثلة ثريا العلوي، حول امرأة تضطر لأول مرة في حياتها مغادرة قريتها والذهاب الى مدينة الدار البيضاء من أجل البحث عن زوجها وجلب الدواء لابنتها. مما جعل هذه المرأة الشابة ببراءتها تواجه تعقيدات المدينة وطرق عيش وسلوكات تتجلى لها بشكل غريب.

ومن جهتها أبرزت الممثلة ثريا العلوي أن دورها في هذا الفيلم تطلب منها مجهودا كبيرا لتقمص الشخصية والتعبير عن مواقف تعانيها شريحة من النساء.

تجدر الإشارة الى أن المسابقة الرسمية للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، تتضمن تسعة أفلام من المغرب وتونس وايران وبوركينا فاسو واليونان ومصر والامارات العربية المتحدة وناميبيا.

وتتميز هذه التظاهرة الفنية والثقافية، للمرة الأولى، ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة، في جديد نوعي لهذا الموعد الذي دأب على تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة بالماء والترحال ونمط حياة الواحات والعادات والتقاليد والقصبات والتحولات المناخية.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة التي يرأسها الكاتب والروائي المغربي الطاهر بن جلون، شخصيات من عالم السينما والسمعي البصري، من قبيل ايريك غارانادو المدير السابق للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري بفرنسا، والمصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان السينما الافريقية بالأقصر والجزائري الطاهر الحوشي المخرج ومدير مهرجان الفيلم الشرقي بجنيف بالاضافة الى الممثلة المغربية فاطمة خير.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة ، المنظمة من 20 الى 24 فبراير الجاري تحت شعار ” السينما والأقليات”، جوائز في مسابقة النقد الصحفي التي يرأس لجنة تحكيمها السيد علي أوجدنا ، وأخرى في السيناريو التي ترأسها لجنة تحكيم بها الفنانة نعيمة المشرقي.

وسيكون لعشاق السينما موعد مع دورة للأفلام الموضوعاتية حول سينما الاقليات اللغوية والثقافية والعرقية، ستتوج بندوة حول نفس الموضوع، ينشطها خبراء من المغرب والخارج.

وفضلا عن المسابقة، يكرس المهرجان حيزا للتكوين لفائدة شباب المنطقة، من خلال ورشات ينشطها خبراء في مجال التحليل الفيلمي، الوثائقي، التوضيب، الديكور والإخراج. كما يجدد المهرجان الصلة بتقليد سينما الهواء الطلق، عبر عرض مجموعة من الأفلام المغربية والأجنبية أمام الجمهور.touria alaoui epoux

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى