الرئيسية | أخبار محلية | اختطاف 4 شبان بامحاميد الغزلان يشعل فتيل الاحتجاجات بالمنطقة
اختطاف 4 شبان بامحاميد الغزلان يشعل فتيل الاحتجاجات بالمنطقة

اختطاف 4 شبان بامحاميد الغزلان يشعل فتيل الاحتجاجات بالمنطقة

المحاميد الغزلان -(زاكورة بريس)- اقدمت عناصر من الشرطة القضائية التابعة لمدينة زاكورة “جنوب شرق المغرب ” زوال أمس الاثنين  على اعتقال 4 شبان من امام منازلهم بالمحاميد الغزلان، على خلفية مظاهرة ليلية شهدتها البلدة يوم الاحد الماضي احتجاجا على الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي عن البلدة حسب ما صرح به  افراد عائلة احد المختطفين.
و عقب انتشار خبر اختطاف الشبان الاربعة خرج مئات المواطنين بامحاميد الغزلان في مسيرة حاشدة مرددين شعارات تطالب باطلاق سراح المختطفين و الكشف عن مكان اعتقالهم، حيث افادت مصادر ان المختطفين رهن الضابطة القضائية بزاكورة لاستنطاقهم ، و من بين الشبان المختطفين عضو ب “مجموعة الرحيل” للمعطلين و طالب بجامعة ابن زهر باكادير.
و قد استغرب عدد كبير من المتتبعين من ابناء امحاميد الغزلان للطريقة ” الهستيرية” التي تعاملت بها السلطات مع الشبان و الطريقة الفجائية في اختطافهم بدون التوفر على اي دليل على تورطهم في احداث شغب او اي عمل مخالف للقانون، ولم يستبعد احد المعطلين (طلب عدم دكر اسمه) ان السلطات ستعمد على تلفيق تهم ثقيلة مثل المس بالمقدسات او الاتجار في المخدرات او الاعتداء على الاملاك العامة و التخريب الى غير ذلك من التهم التي لفقتها لمواطنين ابرياء من قبلهم .
و لازال مئات المواطنين بامحاميد الغزلان يخوضون اعتصاما مفتوحا امام مقر الدرك الملكي مع مسيرات احتجاجية تجوب شوارع البلدة ،و قد ردد المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بالاعتقال التعسفي بالمغرب و طالبوا باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين القابعين بالسجون المغربية خصوصا شاعر حركة 20 فبراير معاذ بلغوات الملقب بالحاقد
وقد اعلنت “مجموعة الرحيل” للمعطلين و جماهير امحاميد الغزلان في بيان مشترك حصلنا على نسخة منه  (اعلنوا) تضامنهم المبدئي و اللامشروط مع المختطفين و طالبوا باطلاق سراحهم  فورا منددين بالاختطافات و الاعتقالات التعسفية التي تطال ابناء  حسب ما جاء في البيان.
تجدر الاشارة ان مجموعة من الشبان خرجوا في مسيرة ليلية يوم الاحد الماضي احتجاجا على انقطاع  التيار الكهربائي الذي بدوره تسبب في انقطاع الماء الشروب و شبكة الهاتف و الانترنيت  لمدة 3 ايام متتالية عن منطقة امحاميد الغزلان  مما خلف خسائر مادية كبيرة في صفوف التجار و الساكنة و تعطيل عدد كبير من الاجهزة الكهربائية المنزلية.
و قد افاد مصدر من عين المكان ان السلطات استقدمت تعزيزات امنية مختلفة من مدينة زاكورة للسيطرة على الاحتجاجات مما ينبئ بانفجار الوضع في اي لحظة و ينذر بان الاحداث ستاخد ابعادا اخرى خصوصا بعد دخول مجموعة من الهيئات الحقوقية الوطنية و الدولية على الخط.

جمال بنرزوكي

————————————— نسخة من البيان —————————————————

امحاميد الغزلان في : 26/06/2012

جماهير امحاميد الغزلان

و  مجموعة الرحيل

 *** بيان للرأي العام ***

ضدا على السياسة البالية و المكشوفة التي تنهجها السلطات تجاه أبناء منطقة امحاميد الغزلان و المتمثلة في الاختطافات و الاعتقالات السياسية التعسفية الرامية إلى إخراس الأصوات الحرة المنادية بالعدالة الاجتماعية و الحرية .

و هاهو النظام المخزني مرة أخرى يكشر عن أنيابه ليشن حربا شرسة ضد كل الحركات الاحتجاجية و الاجتماعية و كل القوة الصامدة و المناضلة بامحاميد الغزلان ،و بعد نهجه لسياسة الالتفاف و الهروب إلى الأمام لاحتواء الضغط الجماهيري الهائل المطالب بالحرية و العيش الكريم سيتم مرة اخرى استحضار المقاربة الأمنية لقمع نضالات المنطقة عبر تلفيق تهم واهية و محاضر امنية مطبوخة ،كل هذا في تناقض صارخ مع ما يسوقه المخزن من قبيل محاربة الفساد و القول بان المغرب يعيش لحظة ديموقراطية و مغرب جديد و دستور جديد إلى غير ذلك من المبادرات الجوفاء و الشعارات الرنانة.

و في هذا السياق تتعرض امحاميد الغزلان و مناضليها لهجوم مخزني ممنهج بدأ منذ مدة و في الآونة الأخيرة اتخذ أبعادا خطيرة حيث عمدت السلطات بقيادة الأجهزة البوليسية و الاستخباراتية إلى اعتقال مجموعة من المناضلين الأبرياء حيث وزعت عليهم 36 سنة نافذة في حق 5 مناضلين في السنة الماضية تبعتها سلسلة من الاعتقالات و الاختطافات في حق مجموعة أخرى حيث حكمت على 4 مناضلين بأحكام سجنية تراوحت بين 4 اشهر و شهرين نافذة و لم تتوقف عند هذا الحد، لتتفاجأ الجماهير الشعبية بامحاميد الغزلان باختطاف 4 مناضلين يوم 25 يونيو 2012 هم :( لحبيب بوبكر،عمر لبطاح،الكديمي مولاي بلغيت ،نور الدين عبد الوهاب) مع وجود لائحة طويلة من المطلوبين ،مما يبرهن و بشكل واضح على الاستهداف المقصود لأبناء المنطقة.

و بناءا على ماسبق إننا كجماهير امحاميد الغزلان و “مجموعة الرحيل ” نعلن للرأي العام المحلي ،الوطني و الدولي ما يلي :

  • مطالبتنا  الشديدة بالإطلاق الفوري للمعتقلين بدون قيد او شرط.
  • إدانتنا لمسلسل القمع المخزني الشرس و الاعتقالات و الاختطافات و كل المضايقات التي تطال مناضلي المنطقة و كل اشكال المتابعات القضائية.
  • مطالبتنا بكشف الحقيقة كاملة في ملف معتقلي ” ورزازات و الرباط ” المنحدرين من امحاميد الغزلان و اطلاق سراحهم فورا بدون قيد و لا شرط.
  • مطالبتنا بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين القابعين في الزنازين المغربية.
  • دعوتنا لكل القوى المناضلة و الضمائر الحية و لعموم المناضلين الشرفاء الى توحيد الجهود للتصعيد في الاحتجاج و الرد على الهجوم المخزني بالمزيد من الصمود و النضال.

                                       عن جماهير امحاميد الغزلان و “مجموعة الرحيل” .

 ————————————————————————————————————————-

 


جمال بنرزوكي – امحاميد الغزلان

14 تعليقات

  1. شاهد عيان من المحاميد الغزلان .

    الحقيقة غير ما ذكره المقال . وإلى الري العام المحلي والوطني وإليكم الحقيقة الصادعة : في مساء يوم الاحد انقطع التيار الكهربائي بسبب عاصفة هبت على بلدتنا ، استغل ذوو السوابق والمبحوث عنهم هذه الحادثة وجيشوا مجموعة من الاطفال وهاجموا مقر القيادة وأمطروها بوابل من الحجار دون ان يتمكنوا من اقتحامها . انتقلت المجموعة إلى مقر الدرك الملكي حيث هاجموا على المقر بالحجارة لمدة دون التمكن منه كذلك . تحول المتظاهرون إلى مقر الجماعة القروية القديم وعاثوا فيها الفساد وكسروا بابها وأشعلوا فيه النيران واحرقوه واحرقوا الصور الرسمية… والأعلام الوطنية واللافتات المخزونة بداخل مقر الجماعة القديم قبل ان ينسحبوا . لا تلفيق ولا تزوير ، هولاء يريدون السيبة والفوضى رغم ما متعهم المخزن من اموال وشاحنات وبنايات خاصة تحت شغار المقاربة الامنية التي عاف عنها الزمن .
    الجماعة القرية ستضع شكاية في الموضوع لتقتص العدالة من الفاعلين الذين لم يحترموا مقدسات الوطن ولا احترموا مشاعرنا نحن سكان امحاميد الغزلان المتشبثين بالتوابيت الوطنية .
    تم القبض على 4 منهم والبحث جار على 3 اخرين ، ولا وجود للحشود ولا للتجمعات ولا هم يحزنون . التهويل لم يعد ينفع مع دستور جديد ومع حكومة لا ولن تسمح بالفوضى والفوضويين ومثيري الشغب الذين يخربون الملك العام ، والحاقدين على البلاد والعباد . يكلوا ويرغيوا بحال الجديان . المحاميد هانية ومسكرة .

    • شاهد عن الاحداث

      رد مخزني ممنهج

    • 3lach ntouma infissaliine machi hram 3likom tkhouno bladkom bla hya bla hachma gatgoulou takrir almassir lcha3b lpolisario . 3rafto kon kent ana li kanhkem kon jebt likom tayara dial jrad o tayara dial lgmal ol barghoute onkhalikom mkatlin ra m3a lhakka o jrad

  2. مشاهد عيان من وسط امحاميد الغزلان

    الحقيقة غير ما ذكره المقال . وإلى الري العام المحلي والوطني وإليكم الحقيقة الصادعة : في مساء يوم الاحد انقطع التيار الكهربائي بسبب عاصفة هبت على بلدتنا ، استغل ذوو السوابق والمبحوث عنهم هذه الحادثة وجيشوا مجموعة من الاطفال وهاجموا مقر القيادة وأمطروها بوابل من الحجار دون ان يتمكنوا من اقتحامها . انتقلت المجموعة إلى مقر الدرك الملكي حيث هاجموا على المقر بالحجارة لمدة دون التمكن منه كذلك . تحول المتظاهرون إلى مقر الجماعة القروية القديم وعاثوا فيها الفساد وكسروا بابها وأشعلوا فيه النيران واحرقوه واحرقوا الصور الرسمية… والأعلام الوطنية واللافتات المخزونة بداخل مقر الجماعة القديم قبل ان ينسحبوا . لا تلفيق ولا تزوير ، هولاء يريدون السيبة والفوضى رغم ما متعهم المخزن من اموال وشاحنات وبنايات خاصة تحت شغار المقاربة الامنية التي عاف عنها الزمن .
    الجماعة القرية ستضع شكاية في الموضوع لتقتص العدالة من الفاعلين الذين لم يحترموا مقدسات الوطن ولا احترموا مشاعرنا نحن سكان امحاميد الغزلان المتشبثين بالتوابيت الوطنية .
    تم القبض على 4 منهم والبحث جار على 3 اخرين ، ولا وجود للحشود ولا للتجمعات ولا هم يحزنون . التهويل لم يعد ينفع مع دستور جديد ومع حكومة لا ولن تسمح بالفوضى والفوضويين ومثيري الشغب الذين يخربون الملك العام ، والحاقدين على البلاد والعباد . يكلوا ويرغيوا بحال الجديان .

  3. دعوة لجميع المنظمات و الاطارت الوطنية و الدولية لمؤازرة المعتقلين,ساكنة امحاميد الغزلان وساكنة زاكورة عموما.
    الحرارة او لعجاج دياول الله نصبروا ليهم ,او نزيدوا حتى المخزن.
    فين بغيتونا نمشيو و بزآآآآآآف و بآآآآآركة

  4. شاهد عن الاحداث

    امحاميد الغزلان
    قرية نائية ومنطقة مهمشة ومعزولة لايطالب ساكنتها الا أبسط ظروف العيش ، كيف لا يحتجوا في ظل وجود مشاكل بالجملة
    – قلة الماء الصالح للشرب و ضعف جودته .
    – غياب طبيب لأزيد من 5 سنوات.
    – انقطاعات متكررةوفجائية في الكهرباء اخرها التي وقعت لمدة يومين ونصف من مساء يوم السبت الماضيالى زوال يوم الاثنين مما دفع الساكنة الى الاحتجاج والمطالبة بوضع حد للمشكل.
    استمرار المشكل وتلف المواد الغذائية و تعطل الاجهزة الكهربائية من مكيفات و وثلاجات ….. دفع مجموهة من التجار ومن الساكنة الغيورة والمتضررة الى التوجه لبحث المشكل وايجاد حل.
    صحيح أننا ندين كل من قام بالتخريب وحرق الممتلكات ،الا أن هؤلاء المعتقلين أبرياء من التخريبات براءة الذئب من دم يوسف.
    السؤال الذي يطرح نفسه على أي أساس ثمت الاعتقالات ؟و ما هي حججهم ضد هؤلاء الأشخاص بالضبط ؟
    لماذا لم يتدخل الدرك الملكي والسلطات المحلية فورا ؟لماذا انتظروا الا اليوم الموالي ليبحثوا عن من يخبرهم بالاشخاص المتورطين؟ليتم ملأ الفراغ بلائحة جاهزة ومطبوخة وعشوائية لتبريئ دمتهم من مسؤولية التدخل الفوري.
    عوض أن تهدئ السلطات المحلية من الأوضاع بالمنطقة المشحونة أصلا كيف لا والظروف السيئة والحرمان من أبسط ظروف العيش وقساوة المناخ وظعف دات البين و البطالة وتراجع السياحة وتوالي سنوات الجفاف .الا يكفي الساكنة أنها استقرت بهذه التخوم لسنوات ودافعت عنها .
    إلا أن الساكنة لم تعد تطيق وتتحمل التهميش واللامبالاة،اليس انقطاع الكهرباء لمدة ثلاث أيام تهميشا ولا مبالاة .
    عوض ان تبحث عن تعويض المتضررين و الاعتدار اشعلت فتيل الحتجاج و زادت من حر اعتقال الابرياء على حر الصيف.

  5. رد علي المقال الاول صاحب ( شاهد عيان من المحاميد الغزلان).خبر ينم علي انك مسخر من جهة الاستخبارات التبركيك.نعلك الله الى يوم الدين.برك من الواشيةوالكدوب .مظاهرة ليلية شهدتها البلدة يوم الاحد الماضي احتجاجا على الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي.ومن حقهم ان يحتجوا لان المنطقة لا تتوفر فيها حتى ظروف الحياة.بين لي انك تتقاضى على هدا المقال ،انتم من طربت تلافة لهدا البلاد تبا لك ولامثالك.

  6. je profite de cette ocasion pour demander a l’autorité de punir tous ceux qui veulent secouer la sécurité de
    notre pays et ceux qui s’alimente dans les eaux polluées manifester est un droit mais brûler et casser les propriétés publics est impardonnable …

  7. مشاهد وملاحظ

    السي الحقيقة اجي نفرق معك فلوس التبركيك . هذا انسان حر ووطني ولا يرضى بحرق الممتلكات والاعلام الوطنية رمز الأمة . لكن انت باين من المعايل الذين يساندون البوليزاريو . ولن تحققوا شيئا .تشجعوا المعايل على مثل هذه الأعمال وقضيتوا على مستقبلهم . النضال محبوب لتحقيق الحقوق .وقد حققتم اكثر من الحقوق في المبادرة الوطنية واسحودتم على الاموال الطائرة . يقولوا غللي كلت المعزة في كرون الجبال تخلصو في دار الذباغ . كل من كال الحق توصفوه بالتبركيك .اوا انسكتوا باش تفرخ اخلاككم .

  8. ان شباب امحاميد الغزلا شباب خجول وضعيف ، همه الوحيد التلويح بالانفصال ، فاباؤهم استفادوا من المادونيات و المعاشات ( العطب و…) و حصلوا على شهادات من احد اكبر عملاء الاستعمار بالمنطقة على انهم مقاومين مع انهم خونة ولاعلاقة لهم بالمقاومة .
    وتاريخ المقاومة الحقيقي معروف بالمغرب ، والذين كافحوا في الريف وصاغرو وزيان لم بستفيدوا من هذه الامتيازات وقد تم تسليمها للخونة فمن قاوم ضد المسعمر قاوم وهو يريد الجزاء في الدار الاخرى .
    ان هذه الحفنة من ( الموسخين ) استغلوا ضعف السلطة باقليم زاكورة و استفادوا بحصة الاسد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، فقد استفادت نساء من هذه المبادرة لاحداث فرن و عصير الثمر و….. لكن لاوجود لهذه المشارع نطلب من السلطة اجراء تحقيق حول مصير هذه المشاريع اين مصبرها لقد تم اقفال تلك المحلات المعدة لذلك ، وقد وصل الحد بعامل الاقليم السابق الى تسديد فواتير الكهرباء لهذا القوم ( احشومة ) نساء ورجال المحاميد اصبحوا يمارسون التسول داخل عمالة زاكورة ، ان الوطن الجريح ايها اشباب المحاميد ليس يمقدوره ان يقدم المساعدات والهبات والعطايا ، عروا على كتفكم ، فاذا لم تقبلوا و ترضوا بالاقامة وبناء ارضكم ومدينتكم فما عليكم الا الرحيل ، فالبزولة خويتها وادخلتوا فيها الكونسير ، كفى من التلويح والتهديد ، فلكم كامل الحق في الاعتصاف والاحتجاج ولكن باحترام الملك العمومي والممتلكات الجماعية والمقدسات ، فالاشخاص الذين تم اعتقالهم وليس اختطافهم تم احترام فيها المساطر القانونية المعمول بها بالمغرب فهؤلاء ليسوا فوق القانون انا مع تطبيق القانون في حقهم ليكونوا عيرة للاخرين مع ضمان المحاكمة العادالة ، فماجاء بالمقال هو كدب وافتراءوتضليل للراي العام المحلي والوطن

  9. اتحدى كل حاقد على هده البلدة /امحاميد الغزلان/ ان يسكن فيها شهر واحد هو شهر غشت عندها يحكم هل هو مع السلطة او مع الساكنة

  10. ozaydoun asiadna fin hwa din hna 3arfin annidam fasd obzaf dial lahwayj walakin 3lach kantkatlo ra m3a ba3dna almowaafin dial alkiada wla les gendarm ach arou yak ra wla cha3b hta homa ola la brito narko lblad . wa had lbla ial allah mahia dialkom . aghlabia dial nas fha lmionttaka bsaraha 3onssoriin osmho lia bzaf hadi hya lhakika wallah hta 3onssoriin . 3lach had lhikd 3lach had char yak hna khout amam allah ola saffi lalakom mirikan hallat likom lfom wlito tantouma kathadro lawah hokouk alinsan wach hokok alinssan hia drob blhjar .toz samhouni 3la ta3bir rakik walakin hada makan
    brito ra lfitna haya likom brito tkasmo lmaghrib bhal soudan marhba dik sa3a radi ydokhlo lmirikan 3la 3yalatkom bkhaterkom zad molli wallahi assl hag ba3d

  11. alfitna naima fana3ala allaho man ay9adaha

  12. TIMAR ZAIR DIMA SKHONA WA ACHBAHOHO SATLAHI9ohom aynama halo wartahalo

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى