عدم الاعتراف بدور جمعية مديري التعليم الابتدائي بزاكورة يعصف بعلاقة النائب بالإدارة التربوية

23 0

​شهدت نيابة التعليم بإقليم زاكورة منذ وصول السيد النائب الحالي هدوءا ظن معه الجميع وخصوصا الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي أن الساحة التعليمية تتخذ الطريق المنشود ، ولكن الأمر اخذ يتغير منذ افتتاح الموسم الدراسي الحالي ( 2014-2015 ) حيث أدار السيد النائب ظهره لجمعية مديري التعليم الابتدائي وبدأ يتخذ إجراءات انفرادية وقام بتعيين أعضاء لجنة المصاحبة دون الرجوع إلى مكتب الجمعية الوطنية ضاربا عرض الحائط المحضر المشترك الذي سبق أن توافقت عليه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابة والجمعية والموقع بين الأطراف وخصوصا البند 2 الفقرة الأولى من المحضر المشترك الذي ينص على : إشراك الجمعية من خلال مكتبها في جميع ما يهم السادة المديرين اللجان ، التمثيل ……. )

​تصرف السيد النائب منفردا فعين مديرين خارج الجمعية بل لهما موقف من هذا التنظيم ، عين السيد النائب هذين المديرين في لجنة المصاحبة ضدا على ما يناهز 78 مديرا من أصل 96 مدير . حيث اتهم السيد النائب رئيس الجمعية بتحكمه بالجمعية ,وهو ما فندته اجتماعات بين المكتب والسادة المديرين في كل من زاكورة وتاكونيت واكدز حيث اتضح للجميع أن السادة رؤساء الإدارات التربوية بالابتدائي ملتفون حول جمعيتهم ومؤيدين لجميع قراراتها .
​لم يقتنع السيد النائب بدور الجمعية إلا بعد مقاطعة السادة المديرين للبريد من والى النيابة لمدة طويلة مما تسبب في عرقلة مصالح الأساتذة فضلا عن السير العادي للنيابة كما تصاعد الاحتقان بمنع السيد النائب احد المديرين من الدخول إلى مقر النيابة إلا إذا سحب البريد والضجة التي خلقها هذا الفعل وسط الأسرة التعليمية كما قام ببعض الزيارات الاستفزازية لبعض المديرين لثنيهم عن مقاطعة البريد .
​بعد هذه التعيينات خارج ما تضمنه المحضر المشترك والشحن غير الضروري تكسر الهدوء وعادت الأجواء إلى ما كانت عليه سنة 2010 تاريخ المحضر المشترك ، حينها اعترف السيد النائب أن عدم الالتزام بالمحضر المشترك هو السبب الرئيس في خلق هذه الأجواء والفجوة بين النائب ورؤساء المؤسسات الابتدائية مما جعله أخيرا يقر بالجمعية وبدورها واستدعى مكتبها للتحاور معه وفتح صفحة جديدة , مذكرا إياهم أن تعيين المديرين في لجنة المصاحبة و التي تعتبر النقطة التي أفاضت الكأس قد توصل بتعينهما من الأكاديمية, وإلا قام باستبدالهما بما تقترحه الجمعية ,كما التزم بتعيين ما تقترحه الجمعية في لجنة المصاحبة ابتدءا من الموسم المقبل.
بقاس صالح

image

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

23 تعليقات

  1. رجل تعليم. يقول

    ببساطة..فاقد الشئ لا يعطيه..عندما اصبح لزاكورة نائب في المستوى المطلوب من الحزم….تكالب على معاداته كل من هب ودب

  2. استاذ يقول

    تحية تربوية خالصة
    المرجو من السادة المديرين التعاون مع كل من اراد الصلاح والاصلاح والخير لابناءنا لانهم والحمد لله كلهم من زاكورة
    اما النائب فليس زاكوريا وغدا او بعد غد سيغادرنا ولكن ابناؤنا هم الضحية
    اضافة ان جل المديرين اشخاص شرفاء عقلاء فالمرجو الا ينجروا ويتبعوا بعض الشباب الطائش والذين يدافعون عن مصالحهم كالتغيب عن العمل والتستر عليهم او التستر على زوجاتهم………

  3. مدير يقول

    نعم النائب الإقليمي بنيابة زاكورة . رجل ،نعم الرجل ، يريد الإصلاح .لكن بعض الأشخاص لايهمهم سوى خلق أجواء التوتر والفوضى .
    اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله ورجال التعليم الشرفاء بهذا الإقليم .
    نائب وزارة التربية الوطنية بزاكورة رجل حازم يعمل بجد وحزم . علينا مساندته ليس خوفا منه بل كلمة حق نقولها دائما ونرجو بها تنوير الرأي العام .

  4. تازاريني الحسين يقول

    يجب ان يعلم الراي العام التعليمي ان الدافع من كتابة هدا المقال وبكل بساطة هو قطع الطريق على المستفيد الوحيد من التعويضات المادية المصاحبة الميدانية التي كانت حكرا على رئيس جمعية المديرين لسنوات و بعد احتجاج المديرين اﻻخرين المقصيين رغم احقيتهم وبدون استثناء لتوفرهم على نفس اﻷهلية كباقي زمﻻئهم مما جعل نائب التعليم يلجأ إلى اختيار مديرين آخرين منخرطين بالجمعية خارج مكتبها.وقد بارك المديرون هده الخطوة ﻷنها تكافؤ الفرص بينا الجميع مما دفعهم بعدم الوفاء لبيان الجمعية ولم يقاطعوا البريد و قدتدخل بعض المديرين لردأ الصدع وطلبوا نائبهم لعقد اجتماع تواصلي مع مكتب الجمعية الدي علق ما بالبيان ببﻻغ إخباري بعد دلك. على أي فالمسألة ليس فيها إﻻ اﻻستفادة المادية السنوية ﻻغير. ضعوا المصلحة العامة فوق كل اعتبار واتركوا المصلحة الشخصية دون كل شيء.

  5. رجل تعليم يقول

    أقول للسيد بقاس الذي أكن له كل التقدبر أن مقالك تضمن مجموعة من المغاطات:
    1-قرار السيد النائب الإقليمي فيما يخص المصاحبة جاء بناء على مجموعة من الشكايات المكتوبة من طرف مجموعة كبيرة من المديرين
    2- اجتماع المديرين بتاكونيت خلص إلى الرفض التام لبيان الجمعية وعدم الإلتزام بقراراته( مقاطعة البريد- الوقفة أمام النيابة)
    3- استدعاء النائب لأعضاء مكتب الجمعية جاء بناء على طلب من اللجنة التي شكلت خلال اجتماع تاكونيت
    4-المدير الذي اختير كعضو في لجنة المصاحبة معروف بكفاءته المهنية ومن المتشبثين بالجمعية
    أشكرك أستاذي العزيز على صراحتك واعترافك أن كل هذه الضجة سببها المصاحبة

  6. الباعمراني يقول

    مقال باطل وخاطئ ، كنت اتمنى ان اﻻ يكون الكاتب كاذبا لما زيف الحقائق ، هاهي التعليقات تفرغ مقالك من محتواه.فقل ماشئت ﻷن الواقع كما تعرفه بداخلك وما يشهد به رجال ونساء التعليم حق وما نشرته بالعاطفة مزيف وﻻ أساس له من الصحة.إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا .

  7. استاذ يقول

    تحية نضالية
    نعم الرأي ما فعله السيد النائب لان ذلك يفتح المجال امام جميع المديرين للمشاركة والاستفادة علما ان في ما سبق بعض المديرين هم من يشارك ويستفيد من هذه الامتيازات.
    للاسف السيد النائب له اعداء داخل وخارج النيابة ولكن ان يكون لك اعداء داخل النيابة وخاصة من الذين يجب عليهم مساندته هي الطامة الكبرى وكل هذا لكي ينجح مشروع باجيسم وليس حبا في المديرين.
    هناك بعض الاساتذة في صالحهم التوثر الحاصل بين المديرين والنائب لانهم يستفيدون من التاخرات والغياب والتستر على زوجاتهم لانهم مناضلون كما يدعون ويريدون ان يشاركوا في كل شئ ويتغيبون لمتابعة الدروس الجامعية وخير دليل ما وقع لهم في فاس كما ساهموا في التوثر الحاصل بين احد المديرين ومفتش الفرنسية وللاسف اقحموا جمعية المديرين لاشعال الفتنة بين هيئة المفتشين والجمعية . والحق يقال نحن لم نر من المفتش الا الخير والاحترام وما زلنا ننتظر من الجمعية رد الاعتبار له لانها شوهت سمعته علما انه لا يستحق .
    بصفتي استاذ وكاغلب الاساتذة الذين يهمهم الشان التعليمي بالاقليم المرجو من جمعية المديرين ومن هيئة التفتيش ومن اطر النيابة ومن كل الشرفاء بزاكورة التعاون لمصلحة هذا الاقليم الذي عرف سنوات من الضياع باسم النضال.

  8. مجرد راي يقول

    مقال يزيف الواقع ولم يتطرق للمشاكل الحقيقية للتعليم باالاقليم : العمل بالمناطق الناءية -غياب الاساتدة لمتابعة الدراسة الجامعية وترك تلامدهم يقاطعون دراستهم-استغلال العمل النقابي وامتطاءه لمحاولة تنقيل زوجات ولو بغير حق-
    كان على كاتب المقال التجرد من العاطفة والتبيان قبل النشر ولولا دلك لقال الحق بما انه كان من الميدان .التاريخ يسجل ..نحن ندكر امواتنا بالخير

  9. استاذ يقول

    السلام على من اراد الحق ويدافع عنه
    في زاكورة مفتش من عائلة رئيس الجمعية ولا يحضر بقدر المفتش الذي كتبتم به ولكن لم تصدروا في حق الاول بيانا مثل الثاني.لماذا ؟ لماذا الكيل بمكيالين ؟

  10. نقابي أكثر تمثيلية يقول

    كذب في كذب .في علم اليقين فقد تمت استشارة مكتب الجمعية من لدن النائب اﻹقليمي وطلب منه اقتراح 04 أسماء للمديرين لمهمة المصاحبة الميدانية ﻻختيار اثنان منهم ، هذا اﻻقتراح رفضه رئيس الجمعية متشبتا بنفس العنصرين ضمنهم هو وهدا ما دفع بالنائب إلى اختيار اثنين وفق ما يتطلبه الموقف من تكافئ الفرص و ما يأمن به بمساواة المديرين في كل شيء دون ميز و ﻻحيف. هدا هو المعقول و دعنا والترهات المغرضة.كل المديرين منخرطين وغير منخرطين بالجمعية عقﻻء وﻻ ولن يعد لهم اهتمام بحكايات ابن آوى.

  11. رجل تعليم يقول

    كنت أنمنى من صاحب المقال بصفته رئيسا سابفا للجمعية و من المناضلين الذين ساهموا في تأسيسها ، أن يلعب دورا إيجابيا في جمع الشمل فيما بين منخرطي الجمعية, شتان مابين الأمس واليوم: فرئيس الأمس كان سياسيا محنكا وصحفبا بضرب له له ألف حساب. كان همه الوحيد خدمة الجمعية . أما اليوم فنحن أمام رئيس بمكن أن يضرب عبر الحائط بكل المكتسبات السابقة من أجل تعويضات المصاحبة( 2500 درهما) مسخرا لذلك عبارات منمقة بأحاديث نبوية وأجسادا عملاقة لاتجيد إلا الكلمات الحشلافية.

  12. رجل تعليم يقول

    والله مابقي احملت نقول أنا رجل تعليم. نشرتو لينا كامل وسخنا فالقهاوي أكملنوها فالمواقع.براكا يكفي راه تشوهنا ما فيه الكفاية

  13. الجنازة كبيرة والميت فأر يقول

    سمعنا كثيرا عن الجمعية ثم بيانات الجمعية ومقالات تخص الجمعية وردود فعل وتعليقات مع أو ضد الجمعية و………..
    ظننت في الوهلة الأولى أن جمعية أبي رقراق أو جمعية فاس سايس أسست فرعا من فروعها بهذه المنطقة وكونت لجنة للمصاحبة لوضع أسس لها وتنسيق مع نقابيين منسقين فيما بينهم للمراقبة.
    أناشد الجميع : (سيرو تسافرو ) الفراغ يقتل، الجنازة كبيرة والميت فأر

  14. الجنازة كبيرة والميت فأر يقول

    سمعنا كثيرا عن الجمعية ثم بيانات الجمعية ومقالات تخص الجمعية وردود فعل وتعليقات مع أو ضد الجمعية و………..
    ظننت في الوهلة الأولى أن جمعية أبي رقراق أو جمعية فاس سايس أسست فرعا من فروعها بهذه المنطقة وكونت لجنة للمصاحبة لوضع أسس لها وتنسيق مع نقابيين منسقين فيما بينهم للمراقبة.
    أناشد الجميع : (سيرو تسافرو ) الفراغ يقتل، الجنازة كبيرة والميت فأر

  15. مدير يقول

    أقول لصاحب المقال وبصفته رئيس سابق للجمعية، كنت من المناضلين المؤسسين لها، وضحيت بوقتك ومالك من أجلها، استعملت خبرتك السياسية وحنكتك الصحفية وعلاقاتك الشخصية من أجل مصلحة الإدارة التربوية. كان عليك أن تلعب دورا في لم الشمل بين منخرطيها والحفاظ على ماتبقى منها. لا تظن أستاذي أنها لازالت تمثل 78 مدير من أصل 96 شتان مابين الأمس واليوم. رئيسها اليوم مستعد أن يضرب عبر الحائط بكل المكتسبات من أجل تلك المصاحبة الملعونة، مستعملا في خطاباته تلك العبر المنمقة بلأحاديث الدينية، ومستعينا في جولاته بتلك الأجساد الضخمة الحشلافية. أرجوك صديقي حاول أن تقنعهم بعقد جمع عام لتصحيح المسار, ألم تتساءل لماذا يتهربون من هذا الموضوع

  16. متتبع مهاجر يقول

    حتى ﻻ يتخذ هدا الموضوع أكثر مما يستحق أقول أن الحقيقة بينة سيفلح من زكاها وسيخيب من دساها، و أستدل بوصية عمر رضي الله عنه التي قال فيها:أميتوا الباطل بالسكوت عنه وﻻ تثرثروا، فينتبه الشامتون. لقد شمت كاذب المقال عفوا الكاتب ﻷني استقيت الحقيقة من الرأي العام المحلي هناك بالبﻻد.مثل هده المواضيع ترفعت عنها الناس بهده المناطق ولم يعد لها مجال للنقاش.ناقشوا مواضيع حية واتركوا الميتة للموتى.

  17. من زاكورة يقول

    النائب يمكن ان يكون ذا نية صالحة لكن المصاحبة تعدي وتغير . يقول المثل مع من شتك عرفتك . اختيار مديرين غير منخرطين في الجمعية للمصاحبة يضرب في الصميم العمل التشاركي ويهدف الى ضرب التنظيم ( جمعية المديرين ) ليخلو له المجال ليلبي بذلك نزوات من يحارب الجمعية منذ تاسيسها . المحضر المشترك يلزم السيد النائب اشراك الجمعية في اختيار اعضاء المصاحبة . واختراقه لما يتضمنه هذا المحضر جر عليه توقف عدة مصالح التعليم بل ازمه نفسيا كان من الممكن تفادي كل ما جرى .

  18. رجل تربية يقول

    الجميع ينشد الاستقرار في التعليم بزاكورة وهذه الحالة هي السائدة منذ مجئ السيد النائب لكنه يسمع من لا يحب الخير له وللتعليم . استمر التعايش الى ان عين النائب مديرين ينصنان العداء للجمعية التي لم ينخرطا فيها .وحتى يظهر السيد النائب عن حالته الحقيقية استبد برايه ونكاية في الجمعية التي ينعتها بجمعية المنصوري . استخدم النائب من حيث لا يدري وعين من لم تكن لهما الصفة . الشكايات لا تهم السيد النائب مادام هناك جمعية يحاسبها المدرون داخل الجمعية . ومن لا ينخرط في التنظيم فهو شارد . الادارات العمومية تتعامل مع من هو منظم كالحزب والجمعيات وغيرها ولا مكان لمن لا ينخرط في التنظيم . الدولة تتعامل مع النقابات ولا يهمها من لا ينضوي فيها .قاعدة راسخة كسرها السيد النائب ودفع غاليا في راحة باله واستقراره النفسي و الاستفسارات من السلطات التعليمية العليا .

  19. مدير يقول

    القافلة تسير
    السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بزاكورة رجل لايريد إلا الإصلاح وفق الإجراءات القانونية.
    نعم الرجل .نقولها في السر والعلن .اتركوه بل ساعدوه لاصلاح المنظومة التربوية بهذا الإقليم العزيز .
    فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون .
    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا .

  20. البهالي يقول

    فعلﻻ أنت رجل تربية باﻹسم ورجل فتنة بالفعل.فمنذ أن بسق بك من لمحاميد وأنت تزرع الفتن بين القبائل و اﻷسر وبين أعضاء الجماعات وفي اﻹدارات. أﻻ تعلم أن الكل يتهرب من مجالستك.ألم تعلم أنك ﻻ تترك الفتنة تنام. أﻻ تعلم انهم يضيفون المد لحرفك اﻷول. أﻻ تعلم أن الزاكوريين يلقبونك ب: بيشارة الشلح ﻻ لشبهك به وحده ولكن ﻷفعالك اليسوعية.أﻻ تعي بعد أن ذاكرتك شاخت وأصبحت تتصرف كاﻷحمق في كل شيء.الله يجيب لي يفيقنا بهبالنا أما هبال غيرنا نفيقوهم به. أما اختيار المديرين المقتدرين فهو صائب ينص عليه القانون اﻷسمى عن التنظيم .أتريد أن ترجعنا إلى عصر قديم يطلب من كل مواطن إدا رغب في خدمة إدارية شرط اﻹدﻻء ببطاقة حزب معين وإﻻ عاد إلى حال سبيله .أين هي المناصفة التي تدعي و الديمقراطية التي تنشد ولكن حربائيتك لن تترك تستقر على حال كما برهن على دلك وثبك بكل اﻷحزاب .من بوصفير إلى زيتون إلى القنديل الدي سيوقد زيت الزيتون لكي مرض بوصفير.

  21. معلم يقول

    ما جاء في المقال هو واقع الحال بزاكورة و ان خص فقط فئة المديرين ,اما التسيب في تدبير النيابة فيبدأ من الخصاص والذي صاحبته اجراءات تعسفية في حق الاساتذة التكليفات التعيينات خارج السلك الاصلي التدريس في اكثر من مؤسسة الاقسام المشتركة من ست مستويات …… فيما يخص رد البوهالي فعار الطعن في الاشخاص يمكنك التعليق على المقال كما شئت بالتكذيب او التأكيد او ابداء رأي مخالف لصاحب المقال , مع احترامي لمن يخالفني ردي وشكرا.

  22. مدير من زاكورة يقول

    للذين يدافعون عن النائب
    ألم يقم بطرد مدير م-م ازلاك من مقر النيابة
    ألم يقم باستفزاز مدير م-م تدسي بالبحث عن ملفات التأمين ليتأكد انه دفع كل المستحقات
    الم يقم باهانة مدير م-م اولاد ايوب امام اعضاء كنفدرالية آباء التلاميد ليعتدر لهم بعدها
    الم يقم بقطع الهاتف عن 5 مديرين مضربين ونسب الفعل لمدير الاكاديمية وهو ما نفاه موظف باتصالات المغرب حيث اكد ان رئيس مكتب الاتصال هو من طلب قطع الهواتف بطلب موقع من النائب,
    الم يقم بوصف بيانات الجمعية بانها بيانات المنصوري و رد عليه حينها اعضاء مكتب الجمعية (بشنة و الشطاب و التقي) بان جميع البيانات يتم صياغتها بالاجماع ليعتذر بعد معرفته ان المكتب متحد,

  23. غيور على التعليم يقول

    الأخ المخترم السيد بقاس أظن أن سنك وتقاعدك يفرضان عليك التفرغ لعبادة الله والابتعاد عن زرع الفتن بين الناس . لقد تقاعدت من عملك كمدير وشتان ما بين الأمس واليوم فكن رجل صلح وخير أو ابتعد عما يشغلك عن عبادة ربك واجتهد في عمل الخير واحتفظ بمنزلتك المحترمة لدى الناس’ واشكر ربك كثيرا أنك انهيت عملك وانت في صحة وعافية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.