اللوبي الشرير بزاكوة خطط ويخطط لإعادة الفاسدين وابقاء الوضع على ما كان عليه منذ 1992 بالبلدية

26 2

عرفت بلدية زاكورة التي سيتم الاقتراع بها باللائحة في انتخابات 4 شتنبر 2015 تدخل اللوبي مبكرا حيث قام بالتصالحات وبتوزيع التزكيات لاحزاب جلها غير ممثل بالاقليم على المجموعة الحركية الجاثمة على صدور الزاكوريين منذ 1992 . يتكون اللوبي الشرير من موظف عادي يعتبر نفسه سامي والثاني موظف مالي و مقاول من الحجم الكبير والثالث صاحب شركة النقل السياحي بمراكش وصاحب الهاتف الذي لا يتوقف عن الاشتغال ليل نهار او ما يصطلح عليه بالتحكم عن بعد (” télécommande ). خطط هذا اللوبي الذي يعارض كل تغيير بالمدينة بل يصر على إبقاء الفاسدين يتحكمون في مفاصل شؤون المدينة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والسياسية فيما يعرف بالحفاظ على مصالحه . كنهب الاراضي والسوق والمحطة الطرفية و….

كونت اللوائح الانتخابية على مقص منتخبين قدامى ينتمون جميعهم للحركة الشعبية . فلائحة الكتاب وكيلها حركي منذ 1992 لبس ثوب حزب التقدم والاشتراكية . اما حزب الاستقلال فوكيل لائحته شوري ثم جراري سابق ويليه في المرتبة الثانية والثالثة حركيان مند 92 من القرن الماضي ولم يخرج حزب الحمامة عن نساق نفسه حيث عمل اللوبي بمساعدة أياد خفية على فرضه على هذا الحزب لعله كما يقال ان يترأس المجلس الإقليمي القادم . اما حزب النخلة فوكيلها نائب اول للرئيس وينتمي للحركة الشعبية منذ التسعينات من القرن الماضي . ما يسري على الأحزاب المذكورة اعلاه ينطبق على حزب العهد الجديد واليسار الأخضرالمغربي والدستوري وحزب الشورى والاستقلال والتفاحة .ووو ……
فمن بين 18 لائحة مجموع اللوائح المقدمة للانتخابات القادمة بزاكورة لم يفلت من المخطط الجهنمي للوبي الذي يستعين بمستشارين بعضهم معلوم والآخرون يعملون وراء الستار الا ستة احزاب هي : العدالة والتنمية والديمقراطيون الجدد وحزب النحلة والجرار وجبهة القوى والاتحاد الاشتراكي والباقية ( 12 لائحة ) كلها حركية يتزعمها حركيون ليكرسوا التسيير الفاسد وإبقاء دار لقمان على حالها . فان لم يتحرك المواطنون الزاكوريون الشرفاء ليصوتوا ضد المخطط لمحاربة ما اعد ه لهم اللوبي الذي يمتلك المال والنفوذ بكل إشكاله المعروفة فإن مجلس ما بعد 4 شتنبر 2015 سيكون نسخة طبق الأصل لمجلس 1992 مائة في المائة ، نسال الله اللطف ثم اللطف مع ما يشاع بتحريك المال الحرام .

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

26 تعليقات

  1. محمد يقول

    الكل في زاكورة يعلم ان اللواءح الانتخابية دبرت بالليل ضدا على مصالح ابناء زاكورة الكل سءم من التدبير الفاسد للبلدية مياه غير صالحة للشرب غياب فضاءات خضراء بالمدينة مستشفى عبارة عن محطة طرقية خاصة بالمرضى . وا فيقو ياناس زاكورة او ختارو لي يصلاح

    1. زاكوري 2 يقول

      اللي بان ليا .. أنك انت من يعيش بالليل دائما و لا ترى شيئا .. اللوائح دبرت من طرف أشخاص يريدون الولوج لعالم تدبير الشأن المحلي لهذه المدينة الفاضلة .. دبرت بالليل أو النهار شغلهم هداك .. فقط لائحتك انت متى دبرت ؟؟ أما الهضرة هنا و لهيه فالكل يعرفها

  2. احمد يقول

    و ضبر الصح و اخلك من التفاتف

  3. said يقول

    عجيب وغريب حال هذا البلد .من يسمع هذه المفردات : (تدخل اللوبي…. يتكون اللوبي الشرير….إبقاء الفاسدين يتحكمون….. المخطط الجهنمي…..) يظن ان هذه الفئة يصوت عليها الاشباح و ليس الناس …..بل يتم انتخابهم من طرف الزاكوريون.. يعني وحسب تفكير صاحب المقال ان ناس زاكورة يشجعون على الفساد او انهم في سبات وانا شخصيا لا اظن …. السؤال الذي يجب طرحه هو : اينك انت من كل هذا … جيب لينا لوبي زوين احسن من هذا اها حنا امعاك …..اما الكلام .فالناس كلها كتعرف ليه

  4. أمنية يقول

    صاحب المقال تربى سياسيا منذ صغره في كنف الحركة الشعبية وهو عاق سياسيا حاليا كما تبرهن الوقائع حيث تم فشله ببلدته ورفضته صناديق الاقتراع بها ثم انتقل إلى زاكورة وهو حركي وبقدرة حميمه البرلماني الأسبق بتازارين تحول إلى حزب الزيتون الذي كان الفضل لنجاحه للشوري الأسبق الاستقلال حاليا الذي منحه كل اصوات زاكورة وبقدرة حميمه كدلك الذي غير لون جلبابه السياسي من الزيتون إلى الميزان غيره صاحب المقال كذلك ومكث به إلى أن نسب نفسه لحزب المصباح الذي لم تقبل ضيافته ولو لليلةواحدة لماضيه الفاسد في تسيير بلدة المحاميد الشريفة ولم يجد مكانة ولو ضيقة هده الايام بكل الأحزاب المتبارية حاليا حيث أصيب بسعار وهو يلهث وراء ممثليها للحصول على الرتبة الثانية في أحد اللوائح وهذا ما جرى بدءا بحزب الميزان ثم الجرار ثم الزيتون القديم ثم ثم ثم إلى أن استقر بحزب البصمة الذي سييعود فيه بخفي حنين وصناديق الاقتراع يوم4شتنبر ستغنيه عن الجواب وما مقاله هذا إلا برهان ساطع لفشله الذريع فليزده على ماضيه الفاشل لكل مرحلة انتخابية منذ 1992 إلى الآن فلتقل ما شئت فسكان زاكورة الشرفاء ليسوا بهائم تشترى كما حسبتهم انت وسيقولون كلمتهم أمام أعينكبرضاك أو غيره.

  5. dima PAM يقول

    Article faible dans ses donnees..l auteur croit qu’il connait tous.. mais il dit juste de n importe quoi parce que c n importe qui qui dit comme ces articles des imbicibles.

  6. مناضل زاكوري يقول

    المعقول
    في الحقيقة لقد أصبت أخي صاحب المقال بالرغم من أن المعلق السابق قد أشار إلى أن صاحب المقال هو رئيس جماعة المحاميد سابقا فحتى إن كان هو وبالرغم من معرفتي بولائه لأكبر مدبر للحكرة الشعبية بزاكورة والي هو الصمودي والذي ساعد على كل هذه الخطة فإنني أشهد له هذه المرة بقوله العقول الذي فقد في كثير ممن ذكر في مقاله وعلينا أن نحسب له هذا المقال في سيرته الداتية الخبيثة وهذا المقال شيء يستحق التنويه عليه فالذين لم يكونوا أوفياء لانتمائهم الحزبي حيث كل مرة يغيرون لونهم ليتجمعوا من بعد لتكوين المكاتب واللوبيات فكيف سيوفوا بالوعود التي يعطوناها للمواطنين البسطاء أما رأس الحربة للحكرة الشعبية ( جواد ) فهو مقبول لكن الفريق الذي يكون معه المكتب هما المصيبة حيث كلهم يبحثون عن مصالحهم الشخصية لنترك المزيادات ونتكلم في المعقول فهل 13 لائحة التي ذكر صاحب المقال وكلائها فيهم الكفاءة للترافع على مصلحة المدينة والقيام بوضع برنامج عمل ( مخطط ) لتنميته فجواد براسو الي دوز أزهى أيام عمره في تسير المجلس لن يستطيع على ذلك وهذا هو بيت القصيد والذليل على ذلك القتل العمد الذي قتل به جمعية تنمية وادي درعة التي دفنت في غياب الجتة ماذا استفاذت المدينة من برنامج التهيء للسنوات الماضية هل استطاع المجلس أن يحل مشاكل الوداديات السكنية بالمدينة أم خافوا على أن تكتشف الحقيقة ويظهرون على حقيقتهم لذا العادي والبادي وهل استطاعوا تطوير المداخل المالية للبلدية وهل السفقات العمومية تخرج لممولين آخرين غير المعرفين بذلك وهل استطاع المجلس أن يطور النقل الحضري بالترخيس للحافلات وإعطاء الفرصة للشباب للعمل وهل استطاع المجلس جلب استتثمارات خارجية وهل المجلس استطاع من المساهمة في جودة الخدمات الصحية ولو بالضغط على المسؤول الإقليمي أو الحكومي على القطاع للعناية بالقطاع إقليميا أم أننا نستطيع ونتفنن في نهب خيرات البلد من أراضي الجموع بالله عليكم كم من وكيل لائحة ليس إلا شفار اديل قبيلتو حيث قام بنهب اغلب أراضيه ألا تضحك عينا الحزاب السياسية بتزكية شفارة ومن غير كفاءات وتتبجح علينا في وسائل الإعلام بتز كية أناس معقولين وذو كفاءات عالية ( يعيش الحسين ، العربي لبيض ، يوسف لعرج ، علي ياسين ، باباعيا ، علي الشرقاوي ، الفاضيلي ، محاش ، جواد ، الزواوي ….. ) لما لا يختار الأحزاب من فعاليات المجتمع النخب المكونة والمشهود لها بالنزاهة والمصداقية والكفاءة في بلورة المشاريع وتدبيرها ولها على الأقل تجربة كبيرة في الديمقراطية التشاركية أما وأن نزكي أشخاص أميين في التنمية أميين حتى في معرفة أسماء الأحزاب التي زكتهم فأغلبهم يعرف الحزب الذي أعطاه التزكية غير بالرمز أما النساء فإنني أستحي عن الخوض في مستواهن وسيرتهن حيث حاشكم ما كين شي حاجة زينة الي تقول على أغلبهن ومع ذلك لو زكت الأحزاب غير النساء كوكلاء اللوائح فإن ستنجح في 80 في المائة باش تختار نساء على الأقل يعطين منظرا جميلا لاجتماعات المكتب لكن مع الأسف زاكورة الله يرحمها لكن مع ذلك لا زلت أتشبت بالأمل والي هو الشباب والذي أدعوه للتصويت بكثافة من أجل التغير التغير ليس في الوجوه وإنما التغير في التدبير التغير في الممارسات التغير في العلاقة بين الناخب والمنتخب فرجاء يا شباب حاربوا الفاسدين وحاربوا العنصرية والقبلية التي آلت لها الانتخابات المحلية هذه السنة فالقبلية التي تحكم جل اللوائح لا تبشر بخير ولا ولم ولن تخدم التنمية بالمدينة فالتنمية تحتاج الكفاءة المصداقية المعقول لا العنصرية لا التصويت على أناس نهبوا أرض قبائلهم فكيف نؤمنهم علي مصير مدينة
    وهنا يجب التوضيح على أنني لا أقوم بالدعاية لأي حزب لأن الأحزاب لا ثيقة فيهم لكن هناك رجال ونساء مرشحون يستحقون التقدير والاحترام ويمنك أن يقولوا كلمتهم إن وضعت فيهم الثقة للمحاولة في التغير حتى وإن كان جواد وارباعتوا خلاو البيض اديلهم في البلدية الي إلا فقس غادي إدير لك العصا في الرويض وإلى مافقس تخاف تعفط عليه واتهرس او تصدق غادي للحبس الله يستر والي فيه مصلحو لبلاد الله إوفقه وحتى إلى اطلع شي مسخوط مافيه مصلحة لبلاد الله إطير الصمودي وإجيب شي عامل بحال السيد علي بيوكناش الي دخل جواد واصحابو لجواهم وكذلك أدعو المجتمع المدني للقيام بالدور الي أعطاه دستور 2011
    والسلام

    1. حركيي يقول

      العامل بيوكناش لم أحدا لجواه … و اسأل الذين كانوا في منطقة القرار لتعتعرف الجوا اللي دخلهم فيه… الأراضي التي نهبت هنا و هناك على حد قولك.. فالحاج لبيض داخل في المعمعة هو أيضا.. نهب و سرق في انشاشدة و اخشاع و بعد ذلك يلعب دور المظلوم … هذا هو المعقول ..

  7. حميد الزواوي يقول

    مقال يعبر عن الفشل و الانهزام السياسي الدريع الدي لحق ويلحق وسيلحق بصاحبه .الأمر سيحسم بصناديق الاقتراع .المصوتون سيقولون كلمتهم لمن يتقون فيه ويقضي مصالحهم وليس لمن يفتن بين الناس منذ أن حل بزاكورة.الحلال بين والحرام بين. الطيب بين والخبيث بين.

  8. استقلالي يقول

    غريب ، مؤيدوا الفساد كثر ويصفقون للفاسدين ، للا مينة من هؤلاء الفاسدين : صاحب المقال وانا والله لا اعرفه وان كان البعض يشير لذلك او ذاك . الم يكن علي خريف الذي يراس فعليا مكتب الجماعات المحلية هو من قام بالصلح بين جواد وعلي يسين ؟ الم يشاركه الصبار البليد المتحكم في الرؤساء والسياسيين ؟ الا يتدخل يشو احدوا في كل صغيرة وكبيرة منذ ان استولى على اراضي انشاشدة ؟ ما اشار له صاحب المقال صحيح جدا . هل تعلم للا مينة ان جواد الفاشل السكير المصاب بأزمات قلبية بعد ازمات مالية ومعه اعيش وكوجوط وكومناصف عمر وبوجميع السكليس والسوقي وعلي يسين والبيض هولاء الاميون الفاسدون من ينتظر منهم سكان زاكورة الخلاص . اللوبي فعل فعلته والمال المكدس من طرف هولاء الفاسدين من سيبقون زاكورة الهجالة على حالها البئيس .

    1. dima PAM 2 يقول

      و هل تعلم أنك تخربق و الله أنك لا تعرف شيئا … الأشخاص الذين ذكرت ليسوا كلهم في سلة واحدة ليسوا كلهم أميين كما ذكرت فيهم أستاذ في الاعدادي و مفتش في التعليم و المعلم أين هي الأمية التي تقصد… أما الفساد فالله أعلم بالفاسد من غيره.

  9. مواطن يقول

    يقول المتل “لي ما لقا الشحمة كايقول خانزة”
    لقد شاع في الوسط الزاكوري أن صاحب المقال المعروف بمحاولة استمالت أصوات الناخبين الزاكوريين لصالح جهة معينة مستغلا هذا الموقع بعد أن عجز عن إقناع الناس بطريقة مباشرة وذالك راجع لنفور أغلب الساكنة من طرهاته وخزعبلاته.
    اليوم وبعد أن حاول جاهدا إيجاد موقع له داخل أحزاب ضل يلهت وراءها علها تجود عليه بعطفها ربما وجد حزبا قبل خطبته إلا أنه يعلم أن الحزب لا ولن يستطيع أن يحقق ما يطمح إليه صاحب المقال ألا وهو المسؤولية.
    لسوء الحظ لم يكتمل المراد ولن يكتمل بحول الله لأن من سيصوتون هم من سيحكمون.
    في النهاية سأقول. …الكلاب تعوي والقافية تسير….

  10. Mzriwi يقول

    المقال لامس الكثير من الحقائق وما خفي كان أعظم. والحقيقة ان شعب زاكورة قدره ان يختار بين الطالح و الفاسد والجاهل والمتمكن من القبيلة و المعتمد على عرقه و عنصريته المقيتة وكل هذه التشكيلة نسجت من طرف من يتقنون اللعبة نعم اللعبة الانتخابية , ان الاحزاب التي تضع على رأس لوائحها اناس لهم باع طويل في افساد العملية السياسية بزاكورة لا تستحق ان تسمى احزاب بل بل دكاكين انتخابية ظرفية . نعم لا يجب ان نعمم فهناك لوائح قليلة تظهر رغبتها في محاربة المفسدين لكن هيهات هيهات ان تستطيع مع هذا الكم الهائل من الالاعيب الفاسدة : قبيلة عرق مصالح مال .لك اله يا زاكورة

  11. فاعل جمعوي..زاكورة وتسيير الشأن المحلي.....لماذا نصوت ولمن...... يقول

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بداية لا بد من ذكر أسباب كتابة هذا المقال ….فمنذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أتعذب بالتفكير حول حال مدينتي زاكورة ..تلك القلعة الشامخة التي أعطت الكثير دون أخذ أي شيء….أسائل نفسي مرات ومرات هل الى هذه الدرجة تم تهجين ساكنة زاكورة…أين المنتخبين أين السلطات أين الغيورين والغيورات على هذه المدينة…….قد يتساءل البعض ما سر هذا التباكي….والإجابة ببساطة عبارة عن سؤال لساكنة المدينة هل أنتم راضون عن البنية التحتية لمدينتكم …الخدمات الادارية بمدينتكم…هل أنتم راضون عن منتخبيكم ….هل أنتم راضون عن من أوكل اليهم تدبير الشأن العام بمدينتكم….
    أنا شخصيا وأتحدث عن نفسي غير راض وذلك لعدة اعتبارات أجملها فيما يلي :
    – ان كل من قام بزيارة في شوارع المدينة سيكتشف أنها أصبحت متسخة و فقدت رونقها وجمالها (على بساطته) فبعد جولة في شوارع أحياء التمور …حي المسيرة..حي مولاي رشيد….تنسيطة خشاع….ليراك 1و2 …سيتكتشفون شوارع مليئة بالحفر والأوساخ و بقايا البناء …وشوارع مندثرة تماما و أوساخا في كل مكان….وانعدام تام لأغلب الأرصفة… شوارع تعرت وظهرت بها حفر كبيرة وفي مناطق استراتيجية من المدينة وفي زمن قياسي بعد 3 أو أربع سنوات من انشائها (الشارع المار قرب مقر المنطقة الأمنية للشرطة بزاكورة / الشارع الرابط بين حي مولاي رشيد وحي التمور/ الشارع المار قرب ثانوية المنصور الذهبي / الشارع المار وسط حي التمور / الشارع المار ) وأغلب هذه الشوارع من انجاز نفس المقاولات المتنفذة في مدينة زاكورة ….أنظروا الى الشارع الرئيسي مئات المربعات الاسمنتية التي تغطي الأرصفة لم يعد لها وجود خصوصا أمام اعدادية درعة ….أنظروا الى الفجوات الكبيرة التي ظهرت في شوارع زاكورة وتشكل خطرا حقيقيا على السائقين ….بجانب مدخل الحافلات بمحطة زاكورة مثلا….وطريق حي مولاي رشيد الى السوق الاسبوعي مثلا ….من العيب والعار أن يتبجح علينا السيد العامل برؤيته الاستراتيجية 2020 مع أنه لم يحقق للمدينة أي شيء في 3 سنوات من تعيينه معظم المشاريع التي تنجز الان كانت مبرمجة في عهد العامل السابق …بالله عليك سيدي العامل أليس من العار تبذير أكثر من 700مليون سنتيم على ثلاث كلمات نحترمها ونحفظها في قلوبنا ولم نكن في حاجة لكتابتها في جبل…أليس من العار تحميل المجلس الاقليمي أو المجلس البلدي تبعات الصيانة و فاتورة الكهرباء لشيء تافه لا يحقق للساكنة أي تنمية لا من قريب ولا من بعيد ….أليس من العار اغراق مقر عمالة الاقليم بكاميرات المراقبة وكأننا ندخل الى قلعة محصنة وليس الى مقر ممثل صاحب الجلالة….اليس من العار أن يستحلي المسؤول كرسيه الوثير تاركا مدينتنا تحتضر في بطئ ….فليقم بجولة بسيطة بين الأحياء والأزقة ليرى فشله ….
    – لا يمكن القول أن زاكورة تتوفر على مجلس بلدي …فكل مقومات المجالس البلدية القوية منعدمة في مدينتنا فنظرة صغيرة وسريعة في تركبيية هذا المجلس تعطينا جوابا شافيا …ولنبدأ بالرئيس الذي كان ممثلا برلمانيا للأقليم لمدة 8سنوات في برلمان الأمة دون أن يحقق ولا سبقا ولا انجازا واحدا للأقليم….نفس الشخص تسلم تسيير جمعية كانت نبراسا في العمل الجمعوي على صعيد الواحات ولسنوات عدة…انها جمعية تنمية وادي درعة…عندما كان الألمان يسيرونها ويمولونها كانت في أوج عطائها ….وعندما تسلمها المغاربة وعلى رأسهم رئيسنا …كان مصيرها الافلاس وبيع تجهيزاتها في المزاد العلني….نفس الشخص رئيس مجلسنا البلدي الفاشل ….غائب عن تدبير شؤونها ..يصعب العثور عليه داخل البلدية…عمال بدون أجور منتظمة….تدبير عشوائي ….أليس من العار يا رئيسنا أن تترأس جمعية خلقة لتبذير المال العام …جمعية نظمت ما يسمى المنتدى الدولي للتنمية المستدامة ….جمعية بذرت السنة الماضية أكثر من800مليون في 3أيام عبر تنظيم هذا الملتقى الذي يبيع الوهم والوهم فقط …اليس من العار استعمال جميع الوسائل اللوجيستية و عمال البلدية في اعداد فضاء هذا النشاط ….أليس من العار وفي زمن قياسي تزويد نفس الفضاء بالأعمدة الكهربائية و الانارة في وقت كانت نفس المنطقة ومناطق مختلفة بزاكورة تغرق في الظلام الدامس….اليس من العار أن تدفع البلدية من أموالنا أجور العمال العاملين في ملتقاكم …وملايين البنزين ومعدات التنظيف وخلافه في حين يبقى الربح لكم وحدكم ….أليس من العار أن ترشحوا لنا في زاكورة شخصا لم نعرفه من قبل ولا يمثل الا نفسه الان في البرلمان…أليس من العار سيدي الرئيس أن تستحوذ لوحدك على جميع أراضي زاكورة…بعد منطقة المصلى …ها أنت الان تطمع في السوق القديم ..متنكرا حتى لأبناء عمومتك من الناصريين ….اليس من العار تفويت السوق الأسبوعي و المحطة الطرقية و Parcالبلدية القديم لأصدقائكم في صفقات سياسية بامتياز حارما البلدية من مداخيل بالملايين….أليس من العار أن تمروا صباح مساء في شارع زاكورة وتلاحظون حجم الأزبال و الحفر و النفايات وتخريب المرافق العمومية والساحات الخضراء ولا تتحركون ….اليس من العار سماحكم للشركة التي أنجزت قنوات الواد الحار بالمغادرة دون اتمام التزاماتها من تزفيت الطرق و ارجاع الوضعية الى ما كانت عليه قبل الأشغال…يا سيدي هذه مسؤوليتكم….حماية مصالحنا ولو بالوقوف أمام العمال وغيرهم…لقد فشلتم يا سيدي فشلا ذريعا ….
    – إن نظرة بسيطة في باقي تشكيلة المكتب تعطيكم لمحة عن ممثلي مدينتنا ….فهذا السيد نائب الرئيس صاحب أكبر فضيحة في استغلال ثقة الساكنة به والاستيلاء على مئات البقع من أراضي الجموع والذي أصبح من رواد المحاكم والفساد…أراض لو تم توزيعها بالعدل لنقلت مئات العائلات بتنسيطة من الفقر المدقع الى الطبقة المتوسطة على الأقل….
    – عضو أخر متنفذ وهو رئيس لغرفة مهنية لا داعي للتحدث عنه لكونه معروف وعالم من علماء السياسة والتلون الحزبي تحقيقا لمصالحه…..
    – باقي الأعضاء هم قسمان /مجموعة من الانتهازيين من رجال التعليم(ولا أعمم) ظهرت عليهم نعمة الانتماء للمجلس البلدي ونعمة الموالاة للرئيس دون غيره….ومجموعة من الاميين والذين يتوفرون على عائلات ذات امتداد كبير في أحيائهم…ومعارضة ضعيفة عدد أعضاءها لا يتجاوز 7 أشخاص….بطبيعة الحال يسهل على الرئيس من خلال هذه التشكيلة تمرير أي مشروع …أو دعم…أو تحويل…أو تفويت…لأن لكل شيء ثمنه …. اذا لماذا تترشحون من جديد….ولماذا سنصوت….

  12. zagori يقول

    حتي يعلم الجميع فإن كاتب المقال كان من مدبري الشأن المحلي و من أكبر من سطع نجمه في سماء الفساد .وبعد أن أصبحت راحته تفوح قرر الناخب الزاكوري رميه جانبا حين ترشح في حزب الزيتون ولم يحضى حتى بتقة أهل بيته. ومن يومها ضل المدير المتقاعد يعربض في الساحة السياسية دون أن يجد من يعطيه بعض وقته حتى لاستماع لحديته الممل. فقرر الزج بابنه في لعبة سياسية حقيرة واكيد انه ليس أهلا لها بعد أن عانا طويلا في إيجاد حزب ياويه. إلا أن لاسم العائلي الدي ورثه من أبيه جعل الناخبين ينفرون حتى من الحزب الدي ينتمي له ابن أكبر مفسد .والملاحظ مؤخرا أن السيد المدير أصبح ينعت بالمجنون .دعواتكم له بالشفاء

  13. اخشاع يقول

    مقال كله افتراء و كذب على الناس, أحاول فهم الغرض من المقال لكني للأسف لم أستطع , ما استنتجته هو الشر و النجاسة التي في عروق ”الكاتب”

  14. alami يقول

    سير تشوف ليك شي بهيمات تسرحهم اش داك لشي سياسة
    سير تصلي ليك ركيعات ينفعوك و انت حاضي البشر
    سير دير شي بيعة و شرية في التمر احسن ليك .و حتى التمر ما تقدر عليه. اما البشر صعيب تبيع و تشري فيه
    سير شد ليك الركنة و تفرج فسيادك اش كيديرو و بدا تصفق مرة من المقاهي و المحلات

  15. زاكوري 2 يقول

    ”الفاسدين يتحكمون في مفاصل شؤون المدينة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والسياسية”
    -زعما انت لو ولجت الجماعة ستفعل بها خيرا؟؟

    ”كونت اللوائح الانتخابية على مقص منتخبين قدامى ينتمون جميعهم للحركة الشعبية”
    – زعم/ي و دير/ي لائحتك .من منعك من الولوج لعالم السياسة ؟؟

  16. نشادي حر يقول

    من يدافع عن الحركيين المفسدين الذين نهبوا اراضي الجموع ونهبوا ميزانيات الجماعة هم من يحاولون الوصول مرة اخرى الى المجلس ليس بالديمقراطية ولا بالكفاءة او انزاهة بل بالمال الفاسد ومن يستعمل هذا المال الذي نهبوه الا ليفسدوا به المدينة لمدة 6 سنوات اخرى اللهم ان قام الله بامره وعجل بضرب راس الافعى . المتحكم في القبيلة والعرق ولنفود المالي هو من سيفوز مرة الخامسة وزاكورة تتراجع في الوقت التي تتقدم فيه الجماعات الاخرى . اما اللوبي فالله يمهل ولا يهمل

  17. السباعي يقول

    فسدت لمحاميد وبعت فيها كولشي وكنت كاتدير الزرود بفلوسنا وكنت كتبني الدار فزاكورة بفلوسنا وكنت كتسافر بزاف بفلوسنا وكنت كتصاحب مع كل القياد والخلفان وكتعطيهم فلوسنا وفلوس المشاريع ديال البلاد ودابا كاتكول اللوبي كنت انت هو راس اللوبي وكانت السلطة ديما كتديرك انت الرايس وداباتي مشيت لزاكورة ونسيت لمحاميد ولا ما بكا فيها مركة.وعلاه ماجيت تترشح فالمحاميد ولا ما كديت راه الانسان يعز بناسو ولا ما بكاو عندك ولا ايه الايام ملي ما كنت تعرف ولا واحد غير القايد وبنعليلة والزعيم ايه الايام والله فكرتني بايام كنت انا فيها مشموت ولكن الله يرحم بن الشيخ انت تعرفو مزيان حسن مني

  18. ابراهيم يقول

    العقول الصغيرة تناقش الاشخاص و العقول المتوسطة تناقش الأشياء و العقول الكبيرة تناقش المبادئ و الافكار صاحب المقال لامس موضوع الساعة الانتخابات ان نتفق معه او نختلف هذا مطروح للنقاش ,اما ان نطعن في اعراض الناس دار الدار دار الكوزينة سافر قمة العبث .

    1. زاكوري 2 يقول

      نعم صدقت و الله. العقول النيرة تناقش المبادئ و الافكار.لكن هل المقال ناقش الأفكار فعلا؟؟فالكاتب من خلال عنوان مقاله الضعيف في المحتوى, يبين أوراق اعتماده ذلك بابتعاده كل البعد عن المناقشة البناءة.فملامسة موضوع الساعة ليس بالنعوت القدحية يا صديقي العزيز.

  19. احمد يقول

    اسمح لي يا من سمى نفسه بالاستقلالي انت يا اكبر الحمير عبرت عن مستواك الدنيء مالك و القذف في اسيادك فوالله لم تكن الا ابن زنديق و امك زنديقة فمذا سيلدون الا زندقا و عديم التربية و الضمير واش باك لكان كيوقع على دوك الاراضي و امك كتسلمهم لهم

  20. Haddou ana يقول

    المقال اتى بحقائق ازعجت البعض اكثر من ذلك راس الفساد في زاكورة بالضبط هؤلاء من تحدث عنهم المقال سخروا اقلاما للتهجم على شخصية الناشر . اقول للاسف لازالت زاكورة تعيش على وقع العبودية لرئيس للمجلس البلدي و زاويته الناصرية و من معه اي التوابع بمباركة من اعلى سلطة في الاقليم . ما يؤسفني هو ان المناضلين اليساريين المنحدرين من زاكورة المدن المغربية مكتظة بهم لكن تاتيرهم في الساحة الزاكورة منعدم تماما اكثر من ذلك استسلموا للقمع المسلط بتعليمات من عامل الاقليم الذي جيئ به اصلا و عامل اقليم زاكورة لترجيح كفة الحركة الشعبية جهويا.كان الله في عونك يا زاكورة الحركة الشعبية ممثلة بجواد الناصري الى الابد

  21. Haddou ana يقول

    تعليقك في إنتظار مراجعه المدير.
    المقال اتى بحقائق ازعجت البعض اكثر من ذلك راس الفساد في زاكورة بالضبط هؤلاء من تحدث عنهم المقال سخروا اقلاما للتهجم على شخصية الناشر . اقول للاسف لازالت زاكورة تعيش على وقع العبودية لرئيس للمجلس البلدي و زاويته الناصرية و من معه اي التوابع بمباركة من اعلى سلطة في الاقليم . ما يؤسفني هو ان المناضلين اليساريين المنحدرين من زاكورة المدن المغربية مكتظة بهم لكن تاتيرهم في الساحة الزاكورة منعدم تماما اكثر من ذلك استسلموا للقمع المسلط بتعليمات من عامل الاقليم الذي جيئ به اصلا و عامل اقليم ورزازات لترجيح كفة الحركة الشعبية جهويا.كان الله في عونك يا زاكورة الحركة الشعبية ممثلة بجواد الناصري الى الابد

  22. batal يقول

    من كان لله كان الله له و من كان لغير الله انفصل وانقطع ضهر الحق و زهق الباطل انتصرنا و الحمد لله على المفسدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.