الرئيسية | أخبار محلية | ما أحدثته انتخابات 4 شتنبر 2015 زلزال قوي أطاح ب 18 رئيس جماعة محلية بإقليم زاكورة
ما أحدثته انتخابات 4 شتنبر 2015 زلزال قوي أطاح ب 18 رئيس جماعة محلية بإقليم زاكورة

ما أحدثته انتخابات 4 شتنبر 2015 زلزال قوي أطاح ب 18 رئيس جماعة محلية بإقليم زاكورة

اسفرت نتائج انتخابات 4 شتنبر 2015 وعملية انتخاب مكاتب الجماعات البلدية والقروية باقليم زاكورة عن إزاحة 18 رئيسا جماعيا جثم جلهم على راس هذه الجماعات لمدة 23 سنة من تسيير الشأن المحلي بالإقليم بدون منازع وفي كثير من الأحيان يشوب هذا التسيير التسيب والتوظيف المباشر والنهب وتبذير المال العام وانجاز مشاريع وهمية مما زج بالبعض منهم في محاكمات قضائية لازال البعض متابع بمحكمة الجرائم المالية بمراكش .

          ان هذه المحاكم التي طالت 4 رؤساء وما خلفته من كشف لما يجري داخل هذه الجماعات اثر في الرأي المحلي مما دفع بعدد من الشباب والغيورين على تسيير الشأن المحلي الى خوض غمار استحقاق 4 شتنمبر بالترشح والسعي بجد الى تغيير الوضع وجعل حد للتسيب المستشري . وهكذا تمت الإطاحة ب 18 رئيسا من بين 25 هم مجموع رؤساء الجماعات بالإقليم .

         3 منهم أطيع بهم من دوائرهم : الرئيس السابق لجماعة النقوب ( رئيس منذ 1976 ) رئيس بلدية اكذر ورئيس جماعة تاكونيت . اما رئيس بلدية زاكورة فقد أطيح به وبجماعته المسيرة منذ 23 سنة دفعة واحدة . كما اطيح برئيس جماعة تمكروت ( 23 سنة ) ورئيس جماعة لكتاوة وترناتة وفزواطة وكلهم حركيون فقدوا مناصبهم اثر هذه الهزة العنيفة التي جاءت بوجوه جديدة اكثرها شباب دخلوا ميدان السياسة لاول مرة . كما أطيح بكل من رئيس جماعة تنزولين الذي يعتبر من محركي سياسة الإقليم وخصوصا الخفي منها ورئيس جماعة افرا الذي استبدل برئيسة جماعة قروية في سابقة بالإقليم . اما رئيس جماعة مزكيطة المنتخب منذ 1976 فقد منعه منصب وكيل اراضي الجموع من الترشح فقدم ابنه ليورثه في رياسة جماعة مزكيطة لكنه فشل . أما ورئيس جماعة تنسيفت فقد ازيل من على رياسة هذه الجماعة رغم ظنه انه سيخلد فيها إلى الأبد . أما رئيسا جماعة تغبالت وافلا ندرا فقد أطيح بهما كذلك كباقي ما سبقهم من الرؤساء . اما رئيسا جماعتي امحاميد الغزلان وتفتشنا فكان التغيير فيهما سلسا وتوافقيا حيث احتفظت الأغلبية بهما بحجمها فتم استبدال الرئيسين باخرين من نفس التركبة .

          استبشر سكان إقليم زاكورة بهذا التغيير الكبير والمفاجئ وهم ينتظرون من المكاتب الجديدة المنتخبة الكثير من حيث التنمية والنهوض بجماعات هذا الاقليم وتنمية مداخلها وتحسين الخدمات الإدارية والاجتماعية وإصلاح ما أفسدته سنوات الركود واللامبالاة وفي بعض الأحيان الفساد الذي طال عدة جماعات محلية .

4 تعليقات

  1. ahsan rais jama3a li gadam f zagora howa
    rais jama3at ait ouallal
    wa howa ma3rof bi naib barlamani zagora
    hmad ait baha
    shokran li hosn almo3amala

  2. بالعكس رئيس جماعة ايت ولآل اكبر شفار في زاكورة من ناهب المال العام معروف والله الا معروف سولو آش اندو قبل ما يدخل الئ الجماعة.واش اندو دابا الله ياخد فيه الحق إنشاء الله راه جايا ليه إنشاء الله يارب تخد فبه الحققققققققققققق امييييييييين

  3. franchement comme ila dit le frére ali agdaz le grand voleur de la commune ait oullal ms sa va venir meme si il reste 40 ans ya son exmple son meilleur amis le président de nkoub daoud nkoubi si pareille sa va venir inchalahhhhhhhh profite de l’argent de l’etat si un profiteur de merde avant ila rien sont pere ila rien laisser que une assite ta3 9sdir ms la haut gamme ms t’inquite pas vas sa vas pas duréé inchallah

  4. الرد على صاحب التعليق 2 انت ربما مغمور بالحقد تجاه اسيادكم اللدين وصلوا بكم هدا المستوى التنموي والحضاري لجماعتكم . ربما لانريد دكر اسمك الحقيقي (سي عمر وش حشمتي بسمتك ههههههه ……) ماشي علي اكدز .
    ارجو منك احترام اسيادك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى