ما برز من غرائب أثناء تسليم المهام ببلدية زاكورة

38 3

​تسلم السيد رئيس المجلس البلدي الجديد من السيد الرئيس القديم جميع المهام بعد 5 أيام من التقليب في الأوراق والبحث في ما هو مالي وما هو منقول كما تم الاطلاع على لوائح الموظفين والمياومين الحاضرين منهم والأشباح فكانت نتائج التسليم صادمة يقول احد المستشارين الجماعيين منها :
• ان جلسة التوقيع على الوثائق والمحاضر ولوائح التسليم تغيب عن حضورها السيد الرئيس السابق ، فبعثت له هذه المحاضر ليوقع عليها خارج القصر البلدي ، بعد ان تم توقيعها من طرف السيد الرئيس الجديد مع التوقيع بتحفظ على بعضها .
• الميزانية جففت ولم يعد بفصولها مبالغ للتسيير بل هناك ديون كبيرة ، بعد نفاذ ما بالميزانية المرصودة لسنة كاملة ( 2015) . فديون فصل المخصص للمحروقات بلغ 15 مليون سنتيما ، وهو الفصل الذي يعتمد عليه في نظافة المدينة بالأساس وبالتالي المحافظة على صحة المواطن . فعلى المجلس الجديد ان يدخل في عالم الاقتراض ليحافظ على البيئة ويقاوم التلوث داخل المدينة ل 3 اشهر قادمة .
• اما سيارات المصلحة التي تجوب شوارع المدينة وتتجول بها قبل الحملة الانتخابية ، فقد تعطلت فجأة بعد 4 شتنبير 2015 وبعد ان تبين للمجلس السابق انه خسر الرهان نهائيا . فلم يبق للسيد الرئيس الجديد الا دراجته الهوائية يتنقل بها داخل المدينة للقيام بمهامه المتعددة خدمة للمواطن الزاكوري فضلا عن مهامه التربوية كحارس عام للداخلية . وقد سبق له ان طالب السيد نائب التربية الوطنية ليمده بمساعد الا ان هذا الأخير لم بلب له الطلب لقلة الأطر كما يدعي !
• ومن غرائب عملية التسليم كذلك ان احد الفنادق مدين للبلدية ب 100 مليون سنتيما ، ليتساءل الرأي العام بزاكورة عن مصدر هذا الدين الكبير ؟ مع العلم ان إيواء بعض المهرجانات السنوية التي لها ميزانيتها الخاصة تقام بهذا الفندق . كما ان جميع ديون البلدية حسب مصدر داخل الأغلبية بلغت 330 مليون سنتيم توصل بها السيد الرئيس الجديد بعد ان تم التسليم بأيام .
• بعد التسليم خرجت لجنة لتفقد العمال المياومين لتكتشف ان عددا كبيرا منهم لا يزاولون اية مهمة ما دفع المجلس الى الاستغناء على 12 منهم بعد ان التحاق الآخرون بإعمالهم . اما الموظفون الأشباح فان الرئيس الجديد يتحفظ عن كشف المستور في هذا المجال منتظرا وضوح الصورة أكثر قبل ان يعطي التفاصيل للرأي العام الذي يتابع عن كثب مستجدات التي ستظهر في هذا الشأن . الا ان احد المستشارين من المجلس الجديد يقول : ان اكثر من 3 مياومين يعملون باستمرار لدى الموظف-المقاول صاحب النفوذ القوي داخل المدينة وخارجها يعملون لديه وتدفع البلدية اجورهم ، انهم التحقوا بمقر البلدية . كما التحق موظفون أشباح الى مقر البلدية باحثين عن مكاتب وكراسي ليستأنفوا عملهم .
• المحطة الطرقية المكرية ب 13 مليون سنتيما سنويا فسيعاد كراؤها بعد تم رفض هذا المبلغ من طرف وزارة الداخلية عدة مرات . علما ان مقهى واحد فقط من هــــــــــــــذه المحطة اكتري بمبـــلغ 48 000,00 درهما في السنة .
• اما استهلاك الكهرباء والماء الصالح للشرب بالبلدية فقد فاق كل التوقعات مما زاد من ثقل كاهل هذه البلدية ويشاع ان هناك من استفاد من الكهرباء بالمجان على حساب البلدية المسكينة .

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

38 تعليقات

  1. كريم يقول

    الله يكون ف عوان السيد واعرى ، المهمة ثقيلة والحمل كبير والتماسيح في كل نمكان ، الى ما خرجات عليه البلدية بشي مشكلة راه مرضي الوالدين ديال بالصح

  2. alie يقول

    station friqua houa li taiduie be kahraba dyal baladia

    1. hmad يقول

      هداك هو الصبار المقاويل ستفد من الاشباح او طراكس ديال البلادية الكهرباء الماء فيسطاسيون اماالسفقات بلا حساب والكين خليوه راه مسكين الله غالب معندو باش

  3. عمر بلمين يقول

    حدث مفاجئ فعلا, لكن المفاجاة الاكبر هي ان يقرا 366 شخص مثل هذه الحقائق و لا يتفاعل معها الا شخصين بتعليقين فقطّّ, ان هذا يعطي نظرة سيئة على القارئ الزاكوري, خاصة وان واضع موقع زاكورة اخبار مشكورا يريد بعمله المنير هذا تنوير الراي العام باخبار زاكورة, لكن ايضا وهذا هو الاهم يريد ردود الفعل من طرف المواطن الزاكوري, قلت هذا لان هناك مقالات بهذا الموقع يزورها المئات بل الالاف, “مما يدل على اهميتها” و في بعض الحالات لا نجد تعليقا واحدا

  4. عمر أروي يقول

    تحياتي وتقدير لك سيدي الرئيس أنصحك أخي لتوخ الحدر لأنك بين الكلاب المسعورة

  5. farid يقول

    نعم جواد الناصري كان دائما فوق القانون ويحميه العامل الصمودي وكاد يزورالانتخابات كلها من اجل عيون صديقه الفاسد والمفسد بل يدافع عنه باستمرار دون خجل مع العلم ان وزارة الداخلية اما انها متغافلة او متعامية. فحتى تقرير المجلس الاعلى للحسابات لسنة 2011 الذي يحمل صك اتهام جواد الناصري تم اقباره بدعوى انه ناصري فوق القانون بل جازته الداخلية بتعيين الصمودي ليكون له خادما وسندا لانجاح حزب الحركة الشعبية لكن الله كان بالمرصاد وقيض رجالا اشداء ذووا عزيمة الحديد ودمروا احلامهم وضاع كل شيء بقدرة القادر تعالى. ولم يبق سوى جر المفسدين والمجرمين الى القضاء وهذا ما ينتظره الراي العام بزاكورة.

  6. النخيل يقول

    المشكل واضح , القراءة واضحة ، و الوضع الان معروف ، و لكن ما هي التدابير التي سيقوم بها المكتب الحالي لتصحيح الاخطاء الموروثة من المكتب القديم و ما جدوى هذه المعلومات اذا لن تكون هناك محاسبة و محاكمة
    الانسان الزاكوري لا يحتاج الى نشر مثل هذه الاخبار او غيرها و لكن المنتظر هو كيفية التعامل معها و لا يجب ان يطوى الملف و ينسى

  7. zagouri يقول

    أقدم باشا مدينة زاكورة يوم 25 من الشهر الجاري على تسخير القوة العمومية لمواجهة المحتجين من ذوي الحقوق التابعين لقبيلة تانسيطة انشاشدة من أجل وضع “الانصاب” bornage للأرض المسماة “احدب سيدي بلقاسم الشيخ ” ببلدية زاكورة لفائدة الشركة الاستثمارية “صحراء إن زاكورة” مطلب تحفيظ عدد22657/28 والبالغ مساحته 65 ألف متر مربع حيث انتهت العملية بوضع الإنصاب وبتقديم المحتجين لتعرضاتهم.
    لكن الغريب في الأمر أن هذا العقار هو نفسه مطلب تحفيظ تقدمت به وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحت عدد 35507/28 والبالغ مساحته حوالي 10 هكتارات (يضم جميع الأراضي التي ترغب شركة صحراء إن زاكورة في تحفيظها)، حيث حددت المحافظة العقارية بورزازات تاريخ 11 يونيو المقبل كيوم لوضع الإنصاب لنفس العقار، على أساس أنه مقبرة تصدق بها الملولي التنسيطي اليحياوي المالك الحقيقي لهذه الأرض وصاحب بلدة تانسيطة التي أصبحت تحمل فيما بعد اسم تانسيطة انشاشدة، وحبس العقار بواسطة رسم عدلي يعود إلى أزيد من قرنين من الزمن وله له قوته الشرعية والقانونية، واعتمادا عليه تقدمت وزارة الأوقاف بطلب التحفيظ، الذي استجابت له المحافظة العقارية بورزازات.
    للتذكير فهذه الأرض سبق أن فوتها أعيان قبيلة انشاشدة لفائدة بلدية زاكورة بموجب عقد بيع بين الطرفين مؤرخ في 28 مارس 1988، ثم قامت بلدية زاكورة هي الأخرى ببيعها لصاحب شركة “صحراء إن” بواسطة عقد بيع رقم 2/2006 مؤرخ في 24 اغسطس 2006 لإقامة مشروع سياحي، قبل أن يفجر ورثة الملولي التنسيطي اليحياوي قنبلة من العيار الثقيل ويتقدمون برسم عدلي يثبت أن أرض “سيدي بلقاسم الشيخ” أرض حبسها الملولي لأجل إقامة مقبرة، علما أن هذا الأخير هو من استقدم قبيلة انشاشدة من موطنها الأصلي بـ “واد لمحاصر” ضواحي فم زكيد إبان الصراعات القبلية بوادي درعة، وذلك بهدف حمايته من هجومات قبائل الروحا مقابل منح انشاشدة ربع أراضيه ببلدته تانسيطة وذلك تبعا لاتفاقية مبرمة بين الطرفين، فهل باشا المدينة يجهل أو يتجاهل هذه الحقائق.

  8. zagori يقول

    لم تكن هذه الاختلالات المرصودة ببلدية زاكورة الا جالات معزولة : فقد استولى جواد الناصري وحاشيته منذ الاستقلال الى اليوم على :
    تدبير زاكورة سياسيا والتحكم فيها على جميع المستويات : فقد كان ابوه برلمانيا وخلفه الرفاعي ثم الت الى جواد اما البلدية فقد استولى عليها لمدة ثلاث ولايات على الاقل وقبلها كان المسار اليهما اعلاه على راسها و باستثناء منافسة موحا الحسن التزارني بين الفينة والاخرى فقد تربع على عرش البلدية ردحا من الزمان تمكن من خلالها من الاستيلاء والتحكم على جميع مفاصيل زاكورة.
    لاتتعجبوا فستظهر الاراضي التى استولى عليها جواد – فقد استولى على البلاد واستعبد العباد :فزاكورة اوشكت ان تسمى -جواد- اما سكان زاوية البركة فقلما تجد من لايقدم الطاعة لجواد .
    اما الموظفون فب زاكورة فنادرا ما تجد موظفا فى البلدية او العمالة او الجماعات المجاورة لزاكورة الا وهو مدين لجواد .
    جواد له نفوذ قوى في :العمالة /البلدية/الجماعات المجاورة و فى مختلف مناحي حياة زاكورة و ضواحيها وهو معطل التنمية فيى هذا المجال .

  9. Abdou rabih يقول

    حسبناالله ونعم الوكيل في الطغاة والمفسدين اقول للرايس الجديد توكل على الله فهو حسبك نعم المولى ونعم النصير

  10. Abdou rabih يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل في الطغاة والمفسدين اقول للرئيس الجديد توكل علي الله فهو حسبك نعم المولى ونعم النصير

  11. بقاس يقول

    الله ينصرك على الحق السيد الرئيس الجديد . ان البلدية كانت لسنوات شبه مزرعة للناصريين بمباركة السلطات . فمنهم الموظفون المفاتيح les postescles. منهم الناهون و منهم بقدرو قادر رجال السلطة الاميين امثال الحبيب وووو ولكن هجا لا يتم الا بحاباة السلطة التي ما تزال السيد الرئيس تقتات من البلدية بالماء و الكهرباء و الاراضي احيانا . والتاريخ شاهد لان ما نيقال مكتوب بوثائق البلدية و يرى العام والخاص الاراضي المنهوبة التي دفع الشباب الاحرار حريتهم وحياتهم فداء لها ولكن سبحان الله هده البلاد وكانه لا حسيب ولا رقيب … وفقك الله السيد الرءيس في خدمة هده الجماعة الفقيرة و التي اغتنى منها الغير . ابحث في ملف الماء والكهربلء العدادات في كل مكان .. هل محطة افريقيا محتاجة لكهرباء وماء البلدية . الم تلكفيها الارض الكبيرة التى فوتت لها بدراهم معدودة ومباركة الاصدقاء القدامى الجدد من السالطة. هل التجار بالمارشي محتاجون لماء وكهراباء البلدية . هل يعقل ان يفتح موظف بلدي ورشة خاصة يعمل بها لسنوات ويتقاض الاحر من البلدية اللم انهدالمنكر

  12. امزرو يقول

    اللهم زدني علما . هده هي السيبة امام اعين التسلطين من السلطة عيب ان يرى العامل هدا ولا يتحرك لانه كان قائدا هنا وتسلق السلم سبحان الله و كانه عاد ليحمي القلع التي بناها … هيهيات لا جن ولا سحر افتضح كل شيئ …… سنساند هؤلا ءالشرفاء النزهاء على معرفة كل شيئ بالبلدية لضمان تشيير فاضل لان هدا هو البكاء على الاطللال . السيد الرئيس حدار من الحبيب ونبو التغير التغيير واسماعيل بالعمالة وكل التقنيين بدون تمييز . وعليك بابو ابراهيم لمعرفة الاشباح من الاشباح لان البلدية اشباح في اشباح بما فيها الرئيس جواد هل التحق للعمل بمقر عمله العمالة. تابع ….

  13. داود يقول

    لم يبقى بزاكورة ما يبكى عليه فقد سرقت اراصي حي الناصري و المصلي ودار المعمر روزا بجوار فران لمعلم العربي ولم يبقى سوى السوق والمحطة وهم ا مانة فى يدك يا استادنا واعرى اعانك الله في عملك الجهادى ضد اللصوص

  14. ريماااا يقول

    كنا نخرج في مظاهرات كتييرة بزاكورة ونردد زاكورة ياجوهرة خرجو عليك الشفارة .. يعني الكلام كان صحيييح
    الله يكون عونك يااسيدي الفاضل واعرى وان شاء الله تقضي على الفساد يااااااااااارب

  15. زاكوري يقول

    la ana wa3ERA YA9OM BI CHA3EBAWIYA LA TAHESIBOIN ANA MA3A JAWAD

  16. otman يقول

    حسبي الله و نعم الوكيل في الرئيس السابق و حاشيته التي أكلت و نهبت و لذلك فالكل رأى بأم عينيه كيف حاولت بشراسة و بشتى الوسائل للبقاء بداخل المجلس.
    أما الأخ الفاضل الذي تحدث عن عدم التفاعل فأقول له شخصيا سأتفاعل و سأصفق للرئيس الجديد ” لحسن و عرى ” إذا لم ينهج سياسة الملتحي بن كيران المعروفة “عفى الله عما سلف” و تابع و فصل كل من يستحق ذلك .
    و متمنياتنا له بالتوفيق و السداد لما فيه صلاح البلاد و العباد.

  17. hmad يقول

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم الصامودي خريف الصبار مصطفى العربية البياض لكحل هدو هما المفسيدين ديال زكورة

  18. اكرم يقول

    في الحقيقة الرىيس السابق لديه تجاوزات لاتغتفر ابدا ‘ ولكن نصيحة للرىيس الجديد أن يعي جيدا الله ساىله عن هده المسؤلية أشد السؤال فأياك والغرور وأياك ووالميز العنصري وأياك ومحباة السلطة في الباطل وتذكر يوم يفر المرء من صاحبته وابنيه فاكون مع الحق اين ماكان وأياك ثم أياك من قولة “عفى الله عماسلف” فالذين صوتوا لك لم يصوتوا لك لتقولها ابدا بل انتخابوك لمحاربة الفساد والمفسدين فلا تكن من قوم إذا سرق فيهم الوضيع أقاموا عليه الحد وأدا سرق فيهم دوجاه عفو عنه

  19. زكوري يقول

    أي تساهل مع الموظفين اﻻشباح يعتبر خدلان ﻻإرادات الناخب بالبلدية

  20. ابن البلدة يقول

    نسأل الله عزوجل أن يوفق هذا الرجل الذي كان يقترح مجموعة من الاقتراحات التي لم تجد طريقها إلى التنفيذ حينما كان في المعارضة نتمنى أن يحققها الآن. أما المفسدون فلن يتركو أي شيئ يمكن أن يعرقل المسير إلا فعلوه. لكن الله كبير.

  21. امزرو يقول

    تحياتي لكل المعلقين علينا جميعا بالمسالهمة لتنوير الطريق امام المجلس والرئيس الجديدين للنجاح في تحمل المسؤولية مع الاستئناس بالماضي وممارساته اما ان نخوض فيها فكله فضائح و سيرجعما سنوات الى الوراء ونحن في حاجة الى التقدم الى الامام
    اللهم ان هدا لمنكر اللهم ان هدا لمنكر العامل القائد العامل النهب في الاراضي وعندا احتج الشباب حوكمو بالغرامات الباهضة التي ستقودهم الى السجن لا محالة

  22. تاسيطة يقول

    اسي واعرا عليك بالمياومين وبالماء و الكهرباء و الارض التي بني عليها محطة افريقيا والشاف شانطي عند مول المحطة والميكانيك مصطفى ووووو المنكر ام عينه

  23. مناضل زاكوري يقول

    معدرة عن النصيحة لأن بالمكتب ولله الحمد أناس تتوفر فيهم الكفاءة والمصداقية والنزاهة والاستقلالية والشفافية وهذا الصفات هي المطلوبة في كل شخص في محل مسؤولية
    نصيحتي للسادة أعضاء المكتب حداري من السقوط في الفخوخ المنصوبة لكم وهي كثيرة قصد إتلافكم عن العمل الذي ينتظركم ألا وهو تنمية المدينة وخدمة المصلحة العامة والتي انتخبكم المواطن من أجله فهناك أشياء يجب القيام بها ولا تتطلب إمكانيات مالية من المجلس وبما هدفنا هو التنمية فهذه الأخيرة هي مسؤولية الجميع مجلس ومواطنين وما على المجلس سوى إشراك المواطنين في مشروعه التنموي للمدينة وهنا سوف اتقدم بنصيحتي الأولى ففي المقال تم التطرق لأن المجلس القديم استنفد أو نهب المزانية المخصصة للمحروقات وإذا لم يجتهد المجلس الجديد فإن المدينة ستغرق في أزبالها وهنا يجب على هذا المجلس التواصل مع المواطنين في الأحياء وتفعيل جمعيات الأحياء للتحسيس بأهمية مشاركة المواطنين والمواطنات في تنظيف مدينتهم وذلك بعدم رمي الأزبال عشوائيا ومراعاة توقيت مرور شاحنات النظافة ومحاولة ضبط هذا المرور حتى نتمكن من جمع أكبر كمية من الأزبال وإشراك المواطنين والمواطنات في العملية وبالتالي رفع التحدي لصفع المجلس القديم وقطع الطريق على الجمعيات المتملقو والمسيسة بتفعيل جمعيات الأحياء وجمعيات المجتمع المدني الكفئة والملتزمة
    أما بخصوص بعض الملفات الأخرى فنصيحتي للمجلس وللسيد الرئيس بالدات هو التحفظ على كل ملف سيصله منه الأدى وتمريره للافتحاص وترك القضاء ليقول كلمته فيها ومعاقبة كل جاني من طرف القضاء وتفادي الاستظمات التي سوف لن تجدي شيئا في تنمية المدينة حقيقة أن المسؤولية جسيمة وسقف انتظارات الساكنة من المجلس الجديد كبيلرة وعالية لكن بإشراكه بالتواصل والاستفادة من الأفكار الجيدة سيخدم مصلحة المجلس والمدينة لأن من أكبر عيوب جواد ورفاقه من المفسيدين وعلى رأسم الصمودي هو التكبر والديكتاتورية والإنفرادية والتسلط وخدمة المصلحة الخاصة وغياب الكفاءة والنزاهة والشفافية أما المصداقية فهي منعدمة
    ختام ألتمس من الله التوفيق للسيد الرئيس ولجميع الأعضاء بالرغم من كثرة الذئاب والأفاعي السامة والمعرقلين لكل شيء إجابي لهذا المجلس خصوصا لوبيات الفساد ( الصمودي ، ولد اخريف ، كيكي ، أحدو وأبنائه ، ألمو ، الصبار ( الضبار) ،أيت شهيد ، بعض الجمعيات المتملقة والمفسدة والفاسدة ( بدوار ، ولد الزكري ، لعناية ، كل أنواع أقشباب ، الماجيدي ، أيت بلبعير ، البيضين ، الطرشان المدني ، نجيب ,,,,,,,) وكذلك بعض الممولين ( أيت شفيق ، بوتدغارت ، ) وبعض المقاولين منهم من حضر جلسة تشكيل المجلس الإقليمي بالمباشر ومنهم من حضر بالغير المباشر( الصبار ، حسو ، الدحاني ، مجيد البوخلالي ، أيت الحنافي ، ,,,,,,, ) أما الممارسين للفساد السياسي فحدث ولا حرج
    أما أكبر عدو للمجلس الجديد فهم النسخ المصادق عليه للمفسدين وجواد من الموظفين الممارسين لعملهم والذين سيعملون على عرقلة كل تنمية للمدينة ولو بتسريب المعلومات لنسخهم الأصلية للبحث عن عرقلة الأمور
    فالله المعين المعين المعين المعين المعين المعين المعين,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  24. Ryygh يقول

    معرفته علاش كتنشرو غير ليبغيتو

    1. زاكورة يقول

      ما الذي لم يتم نشره؟؟
      أو غير الكلام واللإنتقاد

  25. عدي و عمر يقول

    “كما ان جميع ديون البلدية حسب مصدر داخل الأغلبية بلغت 330 مليون سنتيم توصل بها السيد الرئيس الجديد بعد ان تم التسليم بأيام “. ادا توصل بها الرءيس الجديد بعد التسليم فعلا فهي لاغية وهو غير معني باداءها لانه لم يوقع عليها. ان كان هناك فعلا موظفون اشباح يجب اللجوء الى القضاء لارجاع ما توصلوا به من اجر : القانون واضح في هده المساءل.
    نتمنى التوفيق للاستاد الجليل وعرى في مسيرته وان يبدا في العمل ليحس المواطن بالتغيير وليكون عند حسن ظن الجميع و الله ولي التوفيق.

  26. yahya zagora يقول

    Ntamna li rais aljadid an ya9om b jami3almajhodat alati tanfa3o hadihi almanta9a bi naf3 wa khososan 9ita3asiha wa alma asalih lichorb

  27. ibno ZAGORA يقول

    ان صاحب التعليق رقم 12 الذي سمي لنفسه “بقاس ” اراد ان ياكل الثوم بفم بقاس او اراد ان يسب السلطة فاستعمل هذا الاسم الذي يبرأ من هذا التعليق براءة الذئب من دم يوسف . اخجلوا قبل ان تستغل اسماء اناس يكتبون ويعلقون دون خجل . الهذا استعملت هذا الاسم . اسم انسان جريء لتتقمصه او محاولة منك لتقوله ما لم يقل !!!!!!!!

  28. بقاس الحقيقي لا المزور يقول

    ان صاحب التعليق رقم 12 الذي سمي نفسه “بقاس ” اراد ان ياكل الثوم بفم بقاس او اراد ان يسب السلطة فاستعمل هذا الاسم الذي يبرأ من هذا التعليق براءة الذئب من دم يوسف . اخجلوا قبل ان تستغل اسماء اناس يكتبون ويعلقون دون خجل . الهذا استعملت هذا الاسم . اسم انسان جريء لتتقمصه او محاولة منك لتقوله ما لم يقل !!!!!!!!

  29. abdo978 يقول

    إخواني الزاكورين احيكم بألف تحية لغيرتكم علی بلدتكم التي هي بلدتي انا أيضا ولا يسعني إلا أن أطلب من الله غزوجل التوفيق والسداد للرئيس الجديد في مهمته
    إخواني جاء في أحد العناوين الرئيسية لهدا الموقع المحترم انه تم رفض مريض يعاني من الفشل الكلوي من طرف مسؤول في مستشفى سيدي حساين بورزازات إخواني الی متى سيضل اقليمنا يتكل على إقليم آخر امستشفى زاكورة لا يحتوي علی مركز لتصفية الدم ؟ علی حسب معلوماتي المتواضعة مستشفىالجديديتوفر على مصلحةتصفية الدم أين الخلل إذا ؟الی متى سنضل صامتين علی هذا الوضع الذي يدمي القلب والی هذا ا لوضع الدي ألت إليه الصحة في بلدتنا بعدما كان يضرب بها الثمل في السنوات الماضية من هذا المنبر أوجه كلامي لكل غيور علی مدينة زاكورة للتحرك لأن ناقوس الخطر قد دق الصحة في مدينتنا ينخرها المرض ونحن في دار غفلون

  30. غيور يقول

    أياك يارئيس البلدية الجديد أن تخيب آمل ساكنة بلدية زاكورة فوالله الذي لاإله إلاهو قد أستبشروا بك خير ‘ وتذكر يوما ضمة القبر وتذكر يوما كان مقداره خمسين ألف سنة وتذكر أن الكرسي لودام لك ماوصل اليك الله الله الله في نفسك اللهم إني قد بلغت فاشهد

  31. TALOF يقول

    الحقيقة ان المجلس الجديد يستحق التقدير حسب شهادة الموظفين العاملين بالبلدية الا انا ما لست متفق عليه هو ما يكتب في زاكورةبريس من طرف بعض الاشخاص بدون دلائل غير الهضرة ديال الزنقة و هضرة القهوة و قلة مايدار و محاولة تغليط الراي العام الزاكوري بدون سند و لا دلائل انا احبد كتابة هده الاشياء من طرف مسؤول عن المجلس لتحميل جميع المسؤوليات ماشي غير البالا البلا.وبلله عليكم هدشي لي ليدارو هاد الناس في زاكورة كاع مبان ليكم والو اهكدا كانت زاكورة من شحال هادي ولا غير الا نتقادات الخاوية المرجوا من اي واحد بغا اينتاقد شي حاجة ان يعتمد على اشياء مزيفة لا اساس لها من الصحة . و الغريب في الامر هو ان من خلال تصفحنا لبعض الجرائد كل الجماعات الترابية للمملكة بدات الخدمة ديالها و كتفكر في برامج التاهيل و التنمية و……………..وحنا في زاكورة باقيين شاديب في الخوا الخاوي بحال الى هاد زاكورة هي باريس. و اخيرا بغيت نقول ان هاد المدينة هي سوق الهضرة الخاوية لي بغا يتسوق و يوسخ ضماغو يبقى يسمع لهاد المكلخين لي ماعندهم ما يدار و مقابلين غير النس الاخرين

  32. الحقيقة يقول

    ليعلم السيد

  33. الحقيقة يقول

    ليعلم السيد : TALOF ان ما كتب بزاكورة بريس حول التسليم صحيح 100 % . وان زاكورة بريس قابلت السيد الرئيس الجديد كما قابلت بعض مساعديه واعطوا حقائق تابثة على الاوراق الرسمية . وعليك ان شككت في الموضوع الاتصال بالسيد الرئيس . وهناك حقائق لم يرغب الرئيس في نشرها كالموظفين الاشباح واستهلاك الماء والكهرباء ومن يستفيد منهما . ويكفيك فضائح السوق حيث يستخلص من الفلاح الضعيف ضعف ما هو واجب . 2 كلج من التمر يستخلص منها فيما قبل ب 1 واحد درهم في حين ان القرار الجبائي ينص على استخلاص 50 سنتيم . اما الدراجة النارية فيستخلص منها 1,50 درهم بدل 0,50 فقط زيادة 3 اضعاف . استفادة الصبار من الماء والكهرباء لمدة تفوق 10 سنوات اي منذ الوقت الذي فوت له المحجز . انها حقائق دامغة وليست بلا بلا . وما عدد قراء هذا الموضوع الدي فاق 5700 زائر الا دليل على صدقية الموضوع . اتشك في 330 مليون ديون ام في طرد 12 مياوم والتحاق عدد كبير منهم لاول مرة اتشك في المياومين العاملين لدى الصبار ؟ اساله يجيبك . اتشك في ان البلدية تدفع مليون سنتيم لعدادات الوقاية المدنية مع العلم ان لا وجود لحريق بالمدينة . انها الحقيقة وما خفي اعظم . ولن تفاجء ان اعطى السيد الرئيس حقائق صادمة في ندوة صحفية سيقوم باجرائها .

  34. عمر بلمين يقول

    اخي العزيز : TALOF
    ان النقاش “البناء” لا و لن يكون ابدا مضيعة للوقت, بل على العكس من ذلك, يساهم في تنوير الراي العام, يجعل المخطئ يتراجع عن خطئه و المصيب يستمر في صوابه, و القادم على الفعل يفكر الف مرة في الامر قبل فعله, شريطة ان يكون النقاش “البناء” , ان يتحرى المعلق النزاهة, المصداقية ويتجنب الاساءة اللفظية لان المسؤول في الاخير يبقى مواطنا وانسانا يخطئ و يصيب,
    اما عيب القارئ الزاكوري كما اسلفنا هو ان تجد هناك مقالات تقرا من طرف المئاتلاهميتها, ولا احد يعلق عليها لا بالايجاب ولا بالسلب
    اخيرا سنة سعيدة على كل الزاكوريين

  35. عمر بلمين يقول

    ان هذا المقال الذي حطم الرقم القياسي في عدد التعاليق, اذا وضعناه تحت المجهرو يعطينا نسبة هزيلة ” 35:5732 = 0,61 في المائة”, فما بالكم بما هو دون هذه النسبة,
    فليعلم الجميع ان نقاشاتنا على موقع زاكورة اخبار لا تتعدى في احسن الاحوال “0,61 في المائة”
    ابهذا تمكن ان نكون فاعلين حقيقيين, جهويا, وطنيا, فبالاحرى دوليا ..؟

  36. عمر بلمين يقول

    الادها والامر ان تجد مجمل الكتاب بهذه المنطقة يخفون اسمائهم, باستعمال اسماء مستعارة او القاب كغيور, وكانهم في خوف دائم من مجهول لا ندري من هو ……؟
    ابهذا يمكن ان نكون فاعلين حقيقيين, جهويا, وطنيا, فبالاحرى دوليا ..؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.