الرئيسية | أخبار محلية | لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين بزاكورة
لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة

لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين بزاكورة

     تخليدا لليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة الذي يصادف الثالث من دجنبر من كل سنة وفي إطار اللقاءات التحسيسية التوعية التي تقوم بها جمعية الأشخاص المعاقين بزاكورة ,نظمت هده الأخيرة لقاءا تواصليا إخباريا يوم الخميس 03 دجنبر بمقرها , لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم بإقليم زاكورة حضره 137 شخصا إما في وضعية إعاقة أو يمثل شخص في وضعية إعاقة بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي كآلية لتنفيذ البرنامج الحكومي في مجال العناية بالأشخاص في وضعية إعاقة,حيث تم تقديم عرض شامل من طرف رئيس الجمعية حول تفعيل خدمات صندوق التماسك الاجتماعي ضم مجموعة من النقط نلخصها في ما يلي:

  • المحاور الأربعة لصندوق التماسك الاجتماعي:
  • تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة؛
  • اقتناء الأجهزة الخاصة والمساعدات التقنية الأخرى؛
  • تشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل؛
  • المساهمة في   إحداث وتسيير   مراكز الاستقبال.

     وموازاة مع فتح باب الترشيح لوضع مقترحات مشاريع مدرة للدخل على مستوى مندوبية التعاون الوطني للإقليم من طرف الأشخاص في وضعية إعاقة الراغبين في ذلك والذي حدد له كأخر أجل لوضع أفكار مشاريع يوم الاثنين 07 دجنبر 2015, فقد تم التركيز على شرح ومناقشة المحور الثالث من هدا الصندوق الخاص بتشجيع الاندماج المهني والأنشطة المدرة للدخل كما يلي:

  • الفئات المستهدفة:

 

  • المغربيات والمغاربة في وضعية إعاقة حركية ، حسية ، بصرية ، ذهنية أو مركبة .
  • المنتمون للفئات العمرية ما بين 18 و 50 سنة عند تاريخ إيداع ملف طلب الدعم .
  • القاطنون بالمجال الترابي للعمالة أو الإقليم الذي تتواجد به مندوبية التعاون الوطني .

 

  • مواصفات المشاريع القابلة للدعم:
  • مشروع فردي : في حدود 60000.00 درهم.
  • مشروع جماعي : في حدود 200000.00 درهم.
  • المجال : الأنشطة الصناعية أو التجارية أو الحرفية أو التي تقدم خدمات.
  • الشكل القانوني: مقاولة ذاتية للفرد ( للفرد ) / تعاونية / شركة .

 

  • الوثائق المطلوبة بالنسبة للمشاريع المدرة للدخل:
  • طلب موجه إلى السيد مدير التعاون الوطني لتمويل مشروع في إطار صندوق التماسك الاجتماعي.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطني مصادق عليها.
  • شهادة السكنى في حال السكن الحالي ليس ما هو مدون بالبطاقة الوطنية.
  • ملف صحي يتم تعبئته في المركز الصحي أو المستوصف الصحي.

         كما تم فتح باب المناقشة لتقديم توضيحات بخصوص إعداد و ملء ملف متكامل والبحث عن أفكار مشاريع قابلة للتطبيق على مستوى الإقليم ,وكذا الشروط الخاصة بالولي الشرعي للمستفيد في حالة الإعاقة الذهنية ,بالإضافة إلى تقديم اقتراحات متعلقة بالكلفة التقديرية( DEVIS ) التي يجب إرفاقها بالملف وكيفية الحصول عليها, وكذا الملفات الطبية والجهات المختصة بملء ها.

كما لم يفت المشاركين في اللقاء طرح بعض الاختلالات التي جاء بها هذا المشروع من قبل المدة المحددة لإعداد الملفات غياب المعلومة لذا الغالبية العظمى من المشاركين ، قدرة الفئة على تدبير مثل هذه المشاريع مع تفشي الأمية وفي غياب تأطير حقيقي وتكوين ، القيمة المخصصة للمشاريع حيث أن مبلغ 60000 درهما إذا قمنا باحتساب الضريبة على القيمة المضافة ستصبح القيمة الحقيقية للدعم هي 36000 درهما ، بعض الوثائق المطلوبة في الملف حبذا لو أجلت إلى حين قبول المشاريع خصوصا الملف الطبي الذي يشكل أحد أكبر المعيقات مع الحالة المزرية التي يعانيها الإقليم من حيث الأطر الطبية

     ليختتم اللقاء بتوزيع مختلف الوثائق المتعلقة بملف تقديم المشروع : تصريح بالشرف,التزام ولي الأمر,نموذج طلب تمويل مشروع ،الملف الطبي ،نموذج بطاقة مشروع .كما تم التأكيد على أن الجمعية ستبقى رهن إشارة الراغبين في وضع طلبات مشاريع مدرة للدخل قصد المواكبة وتقديم جميع أشكال المساعدة والتوجيه.

 

 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-0 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-9 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-8 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة=7 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-6 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-5 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-4 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-3 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-2 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة-1 لقاء تواصلي بخصوص صندوق التماسك الاجتماعي بمقر جمعية الأشخاص المعاقين  بزاكورة

8 تعليقات

  1. في الحقيقة هذا المشروع مزيان ولكن فيه الصداع للمعاقين بزاف
    ولكن السوأل الذي يطرح نفسه لماذا لم يخبلر الناس الذين يقطنون خارج زاكورة هل الجمعية هي المسؤولة عن ذالك أم التعاون الوطني
    والغريب في الأمر الذي قام بقراءة المقال في الموضوع الذي نظمت مندوبية التعاون الوطني ولقاء هذه الجمعية يلاحظ أن الحضور في لقاء التعاون الوطني باهت جدا لدرجة أنني قمت بعد المشاركين حيث لا يتعدى عشرون على أبعد تقدير لكن لقاء الجمعية يمكن أنه متعدي المائة لذا يجب أن نوجه تحية للجمعيات التي لذيها مصداقية مع منخرطيها أو الفئات التي تشتغل عليها
    كذلك هناك ملاحظة خطيرة هو أن بعض المتطفلين على الميدان يستغلون هذه الفئات الهشة للركوب عليها من طرف بعض مرتزقة العمل الجمعوي حيث بان لي واحد المتملق ( الماجدي ) كايكاليزي أوراق كثيرة في الوقت الي الناس كيقولوا بأن جمعية المعاقين ومندوبية التعاون الوطني استقبلوا الناس حتى يوم السبت مشكورين على ذلك
    والي كيقولوا الناس هو أن الأطباء لم يضحوا ولو قليلا يوم السبت لمساعدتهم على إعداد الملف الطبي الخاص بذالك هناك كذالك بعض الناس الي كيشكروا في بعض الناس الي عاونهم في الدوقيات الحصيل حظ سعيد لهذه الفئة

  2. غيور زاكوري

    في البداية هذه الالتفاتة للاشخاص في وضعية اعاقة لايمكن للمر~الا ان يثمنها ونتمنى ان تكون واقعية ودات مردودية على هاته الفئة من المغاربة وعائلاتهم.
    كما نتقدم بالشكر الجزيل الى كل المساهمين في انجاز الملفات الخاصة بتقديم المشاريع رغم انه لوحظ نقص كبير في فهم كيفية ملء المشروع .
    فيما يخص الرد على صاحب المقال الذي يدعي نفسه مناضل زكوري اقول له كفاك تملقا وقدفا في الناس وانزل الى الميدان وافعل شيئا ولو قليلا لفائدة الساكنة والمعاقين .لانه يتبين بانه لاعلم ولا معلومات دقيقة في كيفية مرور العملية بل اكتري ليقدف في الاطر الطبية والمتطوعة . وليكن في علمه ان مندوبية وزارة الصحة عملت على اعداد الملفات الطبية لهاته الفئة خلال يومي العمل الخميس والجمعة من الثامنة والنصف صباحا وكان اخر ملف اعد يوم الجمعة الى حدود الساعو التامنة ليلا اذ كل الوافدين تمت تلبية طلباتهم وطرح اشكال الملف الطبي الاصلي الذي احتفظ به بعض اعضاء الجمعية المحترمة ولم يسلم للجهات الصحية لتعبأته مما اضر الى العمل على نسخ عدد كبير منها لتفي بالغرض كما ان الملف يتم توقيعه من طرف لجنة طبية مكونة من السيد مندوب الصحة وطبيبين اخرين.وليدهب الى مندوبية التعاون الوطني ويرى كم من ملف طبي منجز.وليقل لنا من قام بمساعدة هاته الفئة على ملء الوثائق والمشاريع واستقبلها يومي الجمعة والسبت الى جانب الاخوة بالتعاون الوطني .كما ان العمل سيتواصل يوم الاثنين صباحا لاتمام من لم يتمكن من انجاز ملفه .كفاك قدفا في اسيادك وتقدم مباشرة واعمل شيئا جديرا بالذكر وحصن لسانك من القدف في اسيادك وافعل اكثر مما تقل ان كنت تسمي نفسك مناظلا
    وتحية لكل غيور بالاقليم ويعمل لما فيه صالح ساكنته وعلى رأسهم هاته الفئة

  3. ما فائدة كل هذا كلها دعايات كاذبة ادا كان رئيس الجمعية اكبر مجرم في زاكورة انسان مريض نفسي متملق لا يحترم ابدا الاخر كلامه اكثر من فعله لاسف يلعب على هدا الجانب ليستغل الانسان المعاق ويستفيد هو واعوانه كم سنة هو في زاكورة لم ارى اي تغيير كما اقتلعت رؤوس الفساد يجب ان يقتلع هدا الرأس

    • السلام أريد ان ارد على السيدة خنساء التي تقول ان الرئيس و اعوانه متملصين فيجب علينا التغيير بل قارني الجمعية قبل مجيء هذا الئيس والان بل ترشحي للرئاسة و بيني على دراعك ام انك كما يقول المثل °اللسن ماضي و الذراع كاضي °

  4. رحم الله ونستون تشرشل الذي قال: لن تصل أبد إلى وجهتك إذا توقفت لتلقي بحجر على كل كلب ينبح

  5. تصحيحا لمعلومات صاحب المقال المدعى مناضل زاكوري : ا
    ولا : إن المسؤول عن عملية تصحيح الامضاء (كايكليزي) هم السادة الموظفين المسؤولين بالمقاطعتين الحضريتين بزاكورة الاولى والثانية وبالمناسبة الشكر الموصولال والتحية العالية لهؤلاء على تضحياتهم ومجهوداتهم الجبارة في مساعدة هاته الفئة من المعاقين .
    ثانيا : شكر موصول لفريق العمل الساهر على اعداد الملفات الطبية وكذا مساعدة المعاقين على تعبئة المطبوعات ويضا لقدمي التقديرات المالية وللساهرين على هذه البادرة (التعاون الوطني و وكالة انعاش الشغل ) وايضا لاعضاء الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة “جمعية الاشخاص المعاقين بزاكورة ” و “جمعية زاكورة لادماج المعاق ” وكل المتدخلين في هذا المجال.
    ثالثا : ملتمس الى الهيئات المسؤولة عن هذه المشاريع بتمديد مدة ايداع الملفات خلال الاسبوع القادم خصوصا ان ايام الخميس والجمعة والسبت غير كافية ولعدم معرفة شريحة من المعاقين وعائلاتهم بالموضوع الا لاحقا.
    رابعا : دعوة كل الفاعلين الى العمل على تقديم المساعدة و العمل على تأهيل وادماج هذه الفئة في النسيج السوسيو اقتصادي .

  6. اولا كنواجه شكر الكافة سهرين على تحسين وضعية الشخص المعاق و الخز والعار لكل من يسترزق على هده الفئة و على رئسهم رئيس الجمعية نضرا لكونه لسان وممتل هده الفئة لدى سلطات

  7. ردا على الغيور وعلى الخنساء ملي كتعرفوا هذه الأشياء كلها على ذلكم الرئيس المسترزق والفاسد فلما لا تشكلول لوبيا وتطيحون برأسه والا سد عليكم الباب باش تسترزقوا أنتم وأمثالكم من هذه الجمعية كما فعلتم بجمعيات أخرى إذا ما دامت التعليقات تصب جلها في الطعن في الرئيس فإنه يمكن يخدم مصلحة هذه الفئة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى