الرئيسية | أخبار محلية | جمعية اصدقاء البيئة تحاور عامل اقليم زاكورة حول قضايا الشأن البيئي بالاقليم
جمعية اصدقاء البيئة تحاور عامل اقليم زاكورة حول قضايا الشأن البيئي بالاقليم

جمعية اصدقاء البيئة تحاور عامل اقليم زاكورة حول قضايا الشأن البيئي بالاقليم

عقد المكتب المسير لجمعية اصدقاء البيئة بتاريخ 2016.05.27 بمقر عمالة زاكورة و بحضور مجوعة من رؤساء المصالح بالعمالة لقاء مع عامل الاقليم حول مجموعة من القضايا البيئية التي تستاثر باهتمام المواطنين و المواطنات و الامر يتعلق ب :

  • ازمة الماء الصالح للشرب و ضعف الجودة
  • تدهور المجال الواحي
  • تدبير النفايات الصلبة و السائلة
  • المساحات الخضراء
  • السياحة الايكولوجية
  • ظاهرة التصحر
  • مشكل المقالع
  • الحي الصناعي
  • البناء العشوائي في المجال الواحي

 

8c344113-c653-4396-8dc1-2735054cb977

المحور الاول تناول ازمة الماء الصالح للشرب وضعف جودته

 حيث عرضت الجمعية المعاناة اليومية لساكنة الاقليم مع هذه المادة الحيوية وغياب استراتيجية واضحة لدى المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء في توفيرها و تعميمها و ضمان جودتها اضافة الى ظاهرة بيع و توزيع المياه العدبة بدون معالجة و مراقبة الشيء الدي يشكل خطرا على صحة و سلامة الساكنة، وفي هذا الاطار قدم السيد عامل الاقليم عرضا استعرض فيه المجهودات المبذولة للتخفيف من حدة الازمة فعلى مستوى مدينة زاكورة سوف يتم تجهيز ابار جديدة و التنقيب العميق على مصادر مائية اخرى و توفير كل الوسائل اللوجيستيكية  من قطاع الغيار لمواجهة كل الاكراهات ، اضافة الى اتخاذ كل التدابير اللازمة لللاسراع في انجاز محطة معالجة المياه المالحة التي ستوفر مستقبلا ازيد من 60 لتر في الثانية و لانعاش الفرشة المائية بالاقليم سوف يتم انجاز منشات مائية هامة كسد افلاندرا باكدز و السد التلي ببوتيوس.

المحور الثاني تدهور الواحات و المجال حيث استعرضت الجمعية تدهور بعض الواحات التقليدية بمنطقة امحاميد الغزلان بسبب زحف الرمال على المجال الواحي في غياب أي تدخل للجهات المعنية لانقاد و تنمية و تاهيل هذه الواحة، ناهيك على البناءات العشوائية التي اصبحت تغزو مجال الواحات و في خرق سافر لقانون التعمير و قانون 01/06 ، اضافة الى انتشار غير مسبوق للبلاستيك في حقول زراعة البطيخ الاحمر الشيئ الذي يضر بالتربة و بجمالية الواحات.

و في هذا السياق اكد عامل الاقليم ان تدهور واحات امحاميد يرجع اساسا الى العنصر البشري بالمنطقة من خلال اهمال الفلاحين و عدم عنايتهم بمجالهم دون ان يغفل حدة الاكراهات الطبيعية.. و فيما يتعلق بالبنايات العشوائية   في قلي الواحات اشار عامل الاقليم انه سوف يتخذ الاجراءات اللازمة وفق القوانين الجاري بها العمل كل من ثبث في حقة تجاوزات او تحايلات على التشريعات  السابقة الذكر، وعلاقة بالانتشار الكبيرللبلاستيك في حقول زراعة البطيخ الاحمر و الاضرار البيئية الناجمة عنه انه سوف يتم تحسيس و توعية الفلاحين بخطورة هذه الظاهرة، و بضرورة تنقية الحقول منها……

 

المحور الثالث: تدبير النفايات الصلبة و السائلة

 نبهت الجمعية الى الوضعية المقلقة التي تمر بها المدينة على مستوى النظافة و غياب مطرح بمواصفات بيئية تليق بالمدينة اضافة الى تدفق المياه العادمة بوادي درعة قرب قرية ايت خدو جماعة تامكروت  و معاناة الساكنة المحلية من اضرارها.

 و في هذا الاطار اعتبر عامل الاقليم ان تدبير النفايات الصلبة بالمدينة مسئولية المجلس البلدي و انه في تنسيق دائم مع رئيس المجلس للتغلب على جميع الاكراهات التي تعيق التدبير الافضل للنفايات ورد الاعتبار لنظافة و جمالية المدينة، و فيما يخص المطرح اشار عامل الاقليم انه سوف يتم احداث مطرح جماعتي يضم الجماعات المجاورة لمدينة زاكورة حيث سوف بتم قريبا المصادقة على الدراسة، و علاقة بموضوع تدفق مياة الصرف الصحي بوادي درعة حدد عامل الاقليم الاجراءات و التدابير المتخذة  حيث عقد اجتماع بمقر العمالة بحضور الجهات المعنية و تم تكليف قسم البيئة التابع للدرك الملكي باجراء تحليلت مخبرية بالمختبر الوطني للدرك الملكي على عينة من الماء و على متابعة الوضعية حيث تبث الى حد الان على انه ليس هناك ما يدعو للقلق على صحة و سلامة ساكنة تلك المنطقة، مؤكدا على انه سوف يتم حل المشكل نهائيا باحداث حزام اخضر يحيط بمحطة المعالجة بتمويل من مجموعة من الشركاء و بموازاة مع الرؤية الاستراتيجية 2020 التي اعدتها عمالة زاكورة و ستستفيد مجموعة من الجماعات القروية من مشروع تدبير النفايات السائلة بشراكة مع وزارة البيئة.

 

المحور الرابع : السياحة الايكولوجية

 وقفت الجمعية و من خلال عدة مؤشرات عن تراجع النشاط السياحي و الذي شكل اساس الاقتصاد المحلي بعد الفلاحة نظرا لغياب استراتيجية واضحة المعالم في تطوير هذا القطاع وفق الطلب الخارجي و الذي يعتمد على السياحة الايكولوجية و الثقافية و اقترحت الجمعية بتنظيم يوم دراسي يضم كل الفاعلين في القطاع لتشخيص الوضعية ووضع رؤية للاقلاع بالسياحة المستدامة و المندمجة ، و في هذا الاطار استعرض عامل الاقليم المجهودات المبذولة لتنمية هذا القطاع و جعله قاطرة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و البيئية و ذلك بفك العزلة عن العالم القروي ، خلق مدارات سياحية على مستوى الواحات و المجال الصحراوي ، اعادة احياء بحيرة اريقي و خلق مراكز للتعريف بواحات درعة ، احداث محمية بيئية للحفاظ على التنوع البيولوجي

 

 

المحور الخامس : المساحات الخضراء

 

وقف عامل الاقليم على المجهودات المبذولة في هذا المجال بتنسيق مع رئيس المجلس البلدي وانه سوف يتم خلق مساحات خضراء في كل الاحياء تماشيا مع استراتيجية سياسة المدينة و تصميم التهيئة اضافة الى العناية و الاهتمام بالمساحات الخضراء الموجودة حاليا مع حفر و تجهيز ابار داخل المدارالحضري لتوفير المياه الكافية عن طريق السقي بالتنقيط لهذه الفضاءات الخضراء.

 

 

المحور السادس : مشكل المقالع.

وقفت الجمعية عن الاضرار التي تلحق بالمجال و الانسان بفعل الانتشار الكبير لهذه المقالع و التي لا تتوفر على الشروط القانونية ، و كان رد السيد العامل ان جميع المقالع الموجودة على تراب الاقليم تتوفر على جميع الشروط القانونية بما فيها الموافقة البيئية و دراسة التاثير على البيئة.

 

المحور السابع : الحي الصناعي :

 استعرضت الجمعية المعاناة الكبيرة لساكنة مجموعة من الاحياء خاصة حي المسيرة، حي المنصور الدهبي ، حي احمد الصغير الناصري مع النفايات و الضوضاء الناجمة عن عمل الحرفيين و تساءلت عن التاخر في انجاز المشروع و في هذا السياق اثار السيد العامل  المشاكل و الاكراهات التي اخرت مشروع الحي الصناعي وانه في تنسيق دائم مع رئيس المجلس البلدي لاخراج هذا المشروع الى حيز الوجود خاصة بعد ربطه بالكهرباء و الماء

 

المحور الثامن: ظاهرة التصحر وغياب برامج محاربة زحف الرمال واستراتيجية مواجهة الفيضانات باقليم زاكورة.

 

و في هذا الاطار اكد عامل الاقليم بالمجهوذات التي بدلتها المديرية الاقليمية للمياه و الغابات من أجل محاربة ظاهرة زحف الرمال بمنطقة المحاميد و تينفو و أنه سوف يتم التنسيق مع المديرية لخلق برامج جديدة لمواجهة مخلفات التغيرات المناخية.

و فيما يخص مواجهة ظاهرة الفيضانات قدمت للسيد العامل دراسة علمية انجزها باحث في علم التغيرات المناخية حول “استراتيجية مواجهة الفيضانات باقليم زاكورة و انه سوف يتم تقديمها في مناسبة قادمة.

و في نهاية هذا الاجتماع تقدم اعضاء المكتب المسير لجمعية اصدقاء البيئة بتشكراته لعامل الاقليم على تواصله وانفتاحه على المجتمع المدني. في بناء رؤية تنموية تشاركية في تدبير الشان البيئي.

2 تعليقات

  1. السؤال الذي يطرح نفسه السي الجمعية هو : ماذا فعلت هذه الجمعية للمنطقة – باستثناء الكلام طبعا – أين المشاريع التي قامت أو ساهمت في إنشائها هذه الجمعية ؟؟؟ يتكلم أعضائها وكأنهم الممثلون الرسميون للمنطقة …مع العلم أن أعضائها معروفين للجميع من الرئيس وحتى المستشار …..

  2. أتوا بمكتب الجمعية للديكور فقط ولكي يجد عامل الاقليم ما يوافي به الوزارة في تقاريره بانه يتواصل مع الجمعيات ويغطي على فشله في ادارتة المعروفة لدى العام والخاص.وحتى هذه الجمعية امسالية الكلام الخاوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى