الرئيسية | أخبار محلية | “الركابي” قرية بدون ماء
“الركابي” قرية بدون ماء

“الركابي” قرية بدون ماء

قرية تقع في اقصى الجنوب الشرقي،بالقرب من المحاميذ الغزلان،تبلغ ساكنتها حوالي 2000 نسمة. انها بلدة شامخة في الصحراء بدون ماء في المنازل على شاكلة الدواوير المجاورة:بونو،اولاد ادريس. و بعد ان تم تاسيس جمعية امناين للتنمية تمت مراسلة كل المعنيين من اجل ربط المنازل بالماء الصالح للشرب.ولمدة فاقت 5 سنوات من الإنتظار.
و بعد هده المجهودات قام مجموعة من الشباب المنحدرين من البلدة بعقد اجتماع بمدينة اكادير من اجل مناقشة هده النقطة،حيت تم التوصل الى الخطوات التالية:
*محاولة التشهير عبر الجرائد الإلكترونية.
*مراسلة العمالة عن طريق القبيلة.
*ادا لم تتم الاستجابة سيتم التصعيد الى درجة قطع الطريق المؤدية الى المحاميد.

يذكر أن جمعية امناين قد اجتمعت مؤخرا بأكادر في لقاء تواصلي بين منخرطيها حيت تم التطرق لعدة مشاكل تعانيها القرية وسبل الخروج منها وفيما يلي النقاط والملاحظات التي خلص إليها الجمع العام للجمعية:

————————————————————————————————-
النقط التالية :
• التذكير بمنجزات الجمعية والتجديدات التي شهدها المكتب خلال الجمع العام.
• مشكل الماء الصالح للشرب بالدوار.
• هيكلة وكيفية تنظيم فرع الجمعية بأكادير.
• جمع المساهمات وكيفية التعاطي مع الأسر المعوزة.
• مختلفات.
النقطة الأولى:
ثم التذكير بمختلف الانجازات التي حققتها الجمعية رغم الامكانيات
المحدودة) روض الأطفال، البئر، السقاية…(وتمت الاشارة الى المستجدات التي عرفها المكتب خلال الجمع العام) الأعضاء الجدد، القانون الأساسي…(.
النقطة الثانية:
بالنسبة لمشكل الماء تمت مناقشة ما أنجز على مستوى الشطرالأول،
كما أكد الحاضرون خلال هذا اللقاء على ضرورة اتخاذ بعض الاجراءات
كتوصيات لتحقيق مطل الربط الفردي وهي كالتالي:
o تشكتيل لجنة مكتونة من ممثلين عن الجمعية والقبيلة لرفع المشكتل الى عمالة زاكورة كخطوة أولى.
o التشهير بمشكل الماء بكتابة لافتة للتعبير عن هذا المشكل وفي مختلف وسائل الاعلام المقروءة والالكترونية .
o تنظيم وقفة احتجاجية سلمية كخطوة نضالية ل خلال عطلة الدورة الأولى.
النقطة الثالثة:
قرر الحاضرون عقد لقاءات دورية كل آلر أحد من كل شهر و
بشكتل استثنائي وفق المستجدات.
النقطة الرابعة:
دعا الحاضرون الى التعاطي مع ملف الأسر المعوزة بشكتل جدي وذلك
بفرض مساهمات على شباب الدوار ولاصة الموظفين منهم لالل المناسبات
مع امكتانية فتح حساب بنكتي .
النقطة الخامسة:
ثم التنبيه خلال اللقاء الى ضرورة طرح النقاشات الجدية والتي لها عالقة
بمشاكل الدوار داخل المجموعة الرسمية لأبناء الركابي أيت حسوعلى facebook والتأكيد على أهمية مسألة الاحترام المتبادل .

لائحة الحضور:
عبد الحميد كجوط ، سعيد تنوت ، لحسن أولبو ، يحيى أولبو ، صالح أيت علي ، محمد بقاس ، الحسين أيت علي ، مصطفى أيت علي ، زكرياء أولبو، جواد كجوط ، سعيد أيت علي ، حمزة بقاس ، مصطفى بقاس ، حميد أولبو

25 تعليقات

  1. السلام عليكم
    تعيش ساكنة دوار الركابي بفعل عدم ربط الدوار بشبكة الماء الصالح للشرب واقعا يوميا مريرا . زيادة على انقطاعه لفترات متفاوتة يضع النساء بالخصوص حيث أنهن الموكلات بجلب الماء من السقاية في مشاكل متعددة .

  2. ta7ia li ahl rgabi ala7rar aladin abaw anyab9aw samit 3ala tahmich waali9ssae aladian yo3anoh kama to3anih lmhamid bi sifati 3ama wa min hona ojadid ta7iyati li rijalrgabi al ahrar wa domtom linidal samidin

  3. كل الشكر لادارة زاكورة ابريس.

  4. tahya nidalya l rijalat anidal b Rgabi wa nahnou ma3akom ila akhiri rama9

  5. قصر الركابي لا يتعدى جميع سكانه اليوم 350 نسمة فقط ومن قال 2000 فهو كاذب ومفتري . ومجموع سكان الركابي واولاد ادريس وقصر بونو مجموعين لا يتعدى 1000 نسمة . الماء متوفر بالسقاية والربط هو غير المتوفر . وهذه الجمعية تطالب بالربط المجاني . حيث ادعت الجماعة القروية اقساط الربط لعدد كبير من السكان والباقي في طريق الانجاز .
    اما قطع الطريق العمومية فهو جناية يعاقب عليها القانون ، ومن يدعو لذلك فهو يدعو للفوضى التي لا يرضى بها سكان هذا القصر . للدلعين للاحتجاج فعليهم القيام بذلك في نظام . والطريق هي للعموم وليست للمخزن كما يزعم كاتب المقال وهو مجانب للصواب ويحاول زج السكان في الفوضى . ومتى يقرر طلبة باكادير مكان سكان الركابي .

  6. مناضل حقوقي و نقابي

    مستعدون للتضحية في سبيل الكرامـــــــــــة و الحق في المـــــــــــــاء

    نقول لصاحب التعليق على م”Mustapha”قال الركابي قرية بدون ماء بأن القافلة تمر و الكلاب هي التي تنبح،
    فالمقال نشر على قرية الركابي و هي بادرة اولى بالتعريف بالمشكل سواءا كان المقال الصحفي شديد اللهجة ام لم نتفق معه فهناك طرق عديدة لاصال الرأي و ليس التخوين و التشكيك و الضرب في صاحب المقال او الخطوات النضالية فالرأي يحترم و الافكار وحدها هي القابلة للنقاش، اما ان تتهكم على اناس قامو بمحاولة الى التعريف بالركابي فهذا ليس من شيم الركابي القرية المعروفة بصمود اهلها رغمالظروف التي يمر بها أغلب العائلة و المعروفين أيضا بالعفة و الكرامة و احترام الغير…

    بالعودة الى الموضوع فالقرية كان فيها اكتر من 2000 نسمة ولكن ظروف العيش في المنطقة برمتها اجبرت السكان بمغادرة القرية و القرى المجاورة و تاركين وراءهم ذكريات جميلة جدا و كل واحد من المنطقة يقول في نفسه اين تلك الايام، ايام “اسيق” الواد “بوكان” “السيفون” “شنشيرة” الى غير ذلك من الاماكن التي حفرت في ذاكرة كل واحد من أهل الركابي ذكرى لايمحيها الزمن بل الجحود و الترفع.

    أما مصطلح الفوضى يأخي مصطفى فهذا مصطلح مخزني بإمتياز فالحق في الماء حق من الحقوق الاولية و الضرورية لضمان الاستقرار المادي ة المعنوي لاهل المنطقة و ليس فقط الركابي و لمذا الركابي هي الوحيدة التي استتنيت لنقل تأخر فيها الربط و تم الربط الى جميع المنشأت السياحية في المنطقة سواء بالماء او الكهرباء او حتى الانترنيت والهاتف اليس هناك حيف و اجحاف في حق البلدة و أهلها خصوصا
    ان ما تقول بان السقاية موجودة نعم هي موجودة مند التمانينان وليست وليدة اللحضة “رغم ان مصطلح السقاية نجده في أحياء الصفيح و يكون الاستفادة من الماء مجانا” و هي على حالها فالكل استفاد من الربط بالماء الصالح للشرب الا هذه القرية لان أهلها كما تقول لايحبون الفوضى “أضحكني هذا التعبير” اليس ما تقوم به الجماعة و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب فوضى و فوضى اليس ان يتم استتناء قصر باكمله و اعطاء سقاية ذات عداد واحد ونحن نعرف ان ثمن الماء يرتفع مع ارتفاء الاستهلاك اليومي اليست هذه فوضى فوضى بل العبت و قمة الذل ان نرى أمهاتنا مازلن كل صباح ينقلن على اكتافهم قنينات المياء من فئة 20 لتر، اليس هذه فوضى ان تفني امهاتنا حياتهن في نقل المياء من السقاية، في غياب تام للحق في الماء. و هذا الحق مكفول في القوانين الدولية و المغربية. انها الفوضى ان نبقى مكتوفي الايدي و ننتضر ان يجتمع هذا بهذا و ان يدرس هذا المشروع و ان ننتضر الميزانية وان ننتضر اعلان المشروع و ان ننتضر ان تمر الصفة لجهة معينة و ان ننتضر ان يباشر المقاول المشروع وأن ننتضر ان لا تقوم الجهات المعنية بصرف ميتحقات المقاول و ان ننتضر ميزانية أخرى اه نسيت فالانتخابت علة الابواب وان ننتضر مرور الانتخبات و تكوين مكتب مسير جديد، و ان ننتضر ان يأخد كل واحد مقعده في المكتب الجديد ، و ان ننتضر ان يتم تحين المشروع هذا في احسن الاحوال اذا وجدت مكتبا لديه فوة اقتراحية وتحترم المشاريع المقترحة من المكتب القديم، او سيقال حنا عاد جينا ذاك اللي كان هو اللي كانو يصوبو المشروع داك شي راه دازت ميزانية ديالو في 2012،، اليست هذه فوضى ياخي نحن لا نريد معجزة نريد ان نستفيد من الماء و هذا من ابسط الحقوق، فعلا انها الفوضى،

    أنا فوضوي و لكن أريد ماء ااااا حتى لا أبقى فوضويا

    الحقةق تنتزع و لا تعطى
    و لقد كلفنا الصمت أكتر ما سيكلفنا الدفاء عن حق القرية في الماء الصالح للشرب
    يتبع ……

    مناضل حقوقي و نقابي

  7. ولد الركابي

    شكرا اضارة زاكورة بريس على النشر
    تحية لصلحب الرد مناضل حقوقي و نقابي
    رد اجد فيه نفسي ككل اهل الركابي الاحرار و ليس الخنوعين و الجبناء والمنبطحين.

  8. الاخ النقابي والكوعلم المسكين ، العمل النقابي بعيد عنك وبرئيء منك . اعلم انك صاحب المقال الركابي بدون ماء . بدأت نضالك المزعوم ب 2000 نسمة في قصر الركابي الذي لا يتعدى مجموع سكانه 300 في احسن الظروف . هذه كذبة لا يصدقها العقل والمنطق . الكذبة والافتراء الثانية زعمك ان جميع الدواوير تتمتع بالماء والصحيح ان جميع دواوير المحاميد لها سقاية مثل الركابي باستثناء المركز واولاد ادريس .
    وجميع الدواوير ( قصر المحاميد الطلحة اولاد امحية الشرفاء اولاد يوسف ايت عيسى وابراهيم بونو زاوية مولاي مبارك البطحاء وزناكة ) كلها قصور لا تتوفر الا على سقايات فقط . وكان الركابي افضلها بمد القنوات بأزقته وتوفير اموال للربط بالماء من طرف الجماعة القروية . هذا للتوضيح وعدم تغليط الراي العام .
    ومن يريد ان يناضل او كان مناضلا فلابد ان يكون صادقا مع نفسه ومع الراي العام . الركابي لم يتعد سكانه 400 نسمة لا الان ولا في الماضي . المناضل الحقيقي كي يصدقه الاخرون فعليه ان يقول الحقيقة ، والا فمن من دواوير امحاميد الغزلان افضل من قصر الركابي ؟ باستثناء كما قلت مركز الجماعة او اولاد ادريس الذي تدخلت احدى الجمعيات ودفعت تكلفة الربط بدلا من السكان .
    سكان الركابي نحن سكان المحاميد نقدرهم ونحترمهم كونهم اناس صرحاء عقلاء لا يكذبون ولا يقولون الا الحقيقة . ولو احسوا بنقص من حقوقهم لما سكتوا او تأخروا عن المطالبة بها قبل استخدام الطلبة في مثل هذا المطلب النبيل . وما تهديدك بواسطة الجامعيين الا نقص في التجربة والتهور وإشعال الفتنة المجانية . ان لم تستحي ففعل ما شئت . والمثل الذي قدمته فينطبق عليك : سكان الركابي يسيرون جميعا والكلاب تنبح ، مع العلم انك لا تحسن حتى النبح . وستبدي لك الايام ما كنت جاهلا …

  9. مبدئيا أنا مع نشر معانات ساكنة الركابي وغيرها من دواوير الجماعة القروية في مشكل الماء وباقي الحاجيات ، فكما قال Mustapha جميع دواوير المحاميد لها سقاية مثل الركابي باستثناء المركز واولاد ادريس .لكن بعض الدواوير كلفت نفسها عناء شراء أنابيب و عدادات والربط من السقاية إلى المنازل كما هو الحال في بونو و ايت عيسى اوبراهيم والطلحة و اولاديوسف … .
    والجماعة القروية منذ 2010 برمجت مشاريع توسيع الشبكة بكل من بونو و الركابي وقد تم انجاز المشروع وكما وفرت الجماعة مصاريف رسوم الجوار للمنازل التي ستستفيد من هذه الشبكة أي ما يناهز 4500 درهم لكل منزل.كما تم في 2011 و 2012 برمجت ميزانية لاتمام الشبكة بالركابي والشطر الثاني قي بونو و برمج المشروع لأول مرة في دواوير الضفة الجنوبية من أجل توسيع الشبكة .
    كما قامت الجماعة بمراسلة الجهات المعنية من أجل القيام بالدراسة من أجل انجاز هذه المشاريع .بالاضافة إلى عقد اجتماعات على صعيد العمالة ولكن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يتماطل بدعوى عدم توفر الكمية المناسبة.
    وفي يوم الجمعة 30 نونبر عقدت الجماعة دورة استثنائية لتدارس مشكل الماء الصالح للشرب وسجل المجلس تماطل المكتب في التنقيب والبحث عن حل للماء و كذا انجاز الدراسات لإعطاء الانطلاقة لمشاريع توسيع الشبكة بكل الدواوير للحد من المعانات اليومية للساكنة،خصوصا النساء و الأطفال.كما أكد المكتب على استعداده للدخول في اتفاقية شراكة 50% في مشاريع التنقيب و توسيع الشبكة و كذا احداث محطة للتحلية بامحاميد.
    كما أنني من هذا المنبر أحيي كل الغيورين على الركابي وعلى منطقة امحاميد الغزلان و أنتهز الفرصة لأقول أن فعاليات المجتمع المدني بهذه الجماعة في صدد إعداد مقال صحفي تدق فيه نقوس الخطر في مشكل الماء الصالح للشرب.
    كما أنني أطالب جميع الفعاليات للتحرك من أجل إصال معانات الساكنة والتعريف بها إعلاميا و على جميع الجبهات.

  10. مبدئيا أنا مع نشر معانات ساكنة الركابي وغيرها من دواوير الجماعة القروية في مشكل الماء وباقي الحاجيات ، فكما قال Mustapha جميع دواوير المحاميد لها سقاية مثل الركابي باستثناء المركز واولاد ادريس .لكن بعض الدواوير كلفت نفسها عناء شراء أنابيب و عدادات والربط من السقاية إلى المنازل كما هو الحال في بونو و ايت عيسى اوبراهيم والطلحة و اولاديوسف … .
    والجماعة القروية منذ 2010 برمجت مشاريع توسيع الشبكة بكل من بونو و الركابي وقد تم انجاز المشروع وكما وفرت الجماعة مصاريف رسوم الجوار للمنازل التي ستستفيد من هذه الشبكة أي ما يناهز 4500 درهم لكل منزل.كما تم في 2011 و 2012 برمجت ميزانية لاتمام الشبكة بالركابي والشطر الثاني قي بونو و برمج المشروع لأول مرة في دواوير الضفة الجنوبية من أجل توسيع الشبكة .
    كما قامت الجماعة بمراسلة الجهات المعنية من أجل القيام بالدراسة من أجل انجاز هذه المشاريع .بالاضافة إلى عقد اجتماعات على صعيد العمالة ولكن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يتماطل بدعوى عدم توفر الكمية المناسبة.
    وفي يوم الجمعة 30 نونبر عقدت الجماعة دورة استثنائية لتدارس مشكل الماء الصالح للشرب وسجل المجلس تماطل المكتب في التنقيب والبحث عن حل للماء و كذا انجاز الدراسات لإعطاء الانطلاقة لمشاريع توسيع الشبكة بكل الدواوير للحد من المعانات اليومية للساكنة،خصوصا النساء و الأطفال.كما أكد المكتب على استعداده للدخول في اتفاقية شراكة 50% في مشاريع التنقيب و توسيع الشبكة و كذا احداث محطة للتحلية بامحاميد.
    كما أنني من هذا المنبر أحيي كل الغيورين على الركابي وعلى منطقة امحاميد الغزلان و أنتهز الفرصة لأقول أن فعاليات المجتمع المدني بهذه الجماعة في صدد إعداد مقال صحفي تدق فيه نقوس الخطر في مشكل الماء الصالح للشرب.
    كما أنني أطالب جميع الفعاليات للتحرك من أجل إصال معانات الساكنة والتعريف بها إعلاميا و على جميع الجبهات.

  11. سلام
    ان مشكل الماء اصبح عالميا و بلدنا الحبيب ناله حقه من هدا المشكل
    اما المناطق الصحراوية فحدث و لا حرج و امحاميد الغزلان منطقة ولادتي فعلا راس وكالة الماء الصالح للشرب بها ابن المنطقة شاب متقف يتعامل مع القاصي و الداني باللتي هي احسن و اعرف انه لن يدخر مجهودا لحل هدا المشكل ان كان يستطيع
    وهده شهادة في حق لا نريد منها جزاء و لا شكورا
    و السلام

  12. صالح بقاس من قصر الركابي

    لسم الله الرحمان الرحيم
    ترددت كثيرا في الخوض في موضوع ” الركابي قرية بدون ماء ” ولكن اخيرا وجدت نفسي اتدخل من باب الحديث الشريف ” انصر اخاك ظالما او مظلوما ” قال وكيف انصره وهو ظالم ؟ قال رسول الله صلع : ان ترده عن ظلمه وتنصحه وتنهاه عن الظلم وتحذره من عواقب ظلمه . من منطوق هذا الحديث الصحيح أقول لشبابنا واعرف يقيننا ان الغيرة عن قصرهم من دفعتهم بعضهم لإصدار هذا البيان دون استشارة ومشاركة باقي السكان ، وليسمحوا لي ان ابين موطن الخلل في بيان اكادير :
    1. جمعية امناين جمعية تنموية لا تمثل إلا المنتسبين اليها فقط والذين جددوا مكتبها بالليل وفي الظلام وأقصوا باقي شباب ورجال هذه القرية عن قصد كونهم استأنسوا الفعالية والعطاء والنضال في انفسهم دون باقي ايت الركابي : ( اليد الواحدة لا تصفق ) .
    2. الجمعية لم تتحل بالديمقراطية والتشارك وإشراك الفعاليات من هذه القبيلة وما اكثرها في صنع قرارها هذا ليلزم الجميع و يطبقه . والمثل العطاوي يقول : تار امشوار ورتلي .
    3. اصدرتم قراركم في اكادير في غياب من يهمهم الامر بالدرجة الاولى ( القاطنون بالقصر ) وبالتالي لا يلزمهم كونهم لم يشارك في صنعه .
    4. بيانكم جاء بمجموعة من التهديدات والتهديد يأتي في اخر المطاف بعد استنفاد جميع المراحل : التواصل والاتصال بالمعنيين بالماء من م ول ص ش والجماعة القروية والسلطات المحلية والإقليمية . الحر يقوم بالفعل ولا يهدد به .
    5. التشهير المجاني بقصر الركابي وسكانه في غيابهم وعدم موافقتهم على مثل هذه التهديدات ، بكونهم سيقطعون الطريق العمومي ، ومتى يعد قطع الطرق عمل نضالي ؟؟ .
    6. ذكر البيان ان سكان الركابي 2000 نسمة أي 350 عائلة ، ما يعني ان التكلفة ستكون خيالية وهذا التضخيم يجعل العملية مخيفة . والحقيقة ان عدد العائلات حاليا بالقصر 40 فقط ، والمناضل الحقيقي لا تخيفه الحقيقة بل هي من مبادئه .
    7. ذكرتم في بيانكم ان قصر الركابي هو الوحيد غير المستفيد بالجماعة ، وهذا مجانب للصواب
    وفي الختام ، العمل الإنفرادي غير مجد ، والتهديد كذلك ، وبالتعاون والتشارك سننجز الكثير وسنحقق التزود بالماء الصالح للشرب بعيدا عمن قال “فليتركنا الاثنان لحالنا ” وهذا عيب لا يليق بأبناء ايت حسو …

  13. موحى أيت بها

    1 – جمعية امناين تمثل منخرطيها و من يدعمونها وتمثل هموم الساكنة،وأهذافها التي أحدثت من أجلها ، أما قولك أن الجمعية أقصت الناس فالجمعية تأسست منذ 2005 ومن لم يتقدم بطلب الانخراط لا يمكنه أن يزعم أنه أقصي ،فلم ترفض الجمعية أي طلب الانخراط .أما من يبحث له عن أعذار فله ذلك.
    2 – الفعاليات لا تنتظر أن يطلب منها الانخراط .فالجمعية ديمقراطية 100 % مع منخرطيها .فقد تأسست في الضوء وفي واضح النهار وجددت بعلم الجميع على الأقل جميع المنخرطين و الأشخاص الغيورين .
    وأتفق معك في باقي النقط .على ضرورة التريط و التدرج في المطالبة بالحقوق والمرافعة على حاجيات الركابي.

  14. صالح بقاس من قصر الركابي

    قلت الجمعية جددت في ظلام الليل دون اعلان مسبق للتجديد ولا تحرير للاستدعاءات . لم يعلن عن التجديد الا في بداية الليلة . ولم يحضر هذا الاجتماع المدسوس الا اقل من 10 اشخاص معروفين . ابهذا العمل تعتبر ديمقراطية ؟ ايشرف ابن الركابي ان ينخرط في مثل هذه الجمعية ؟ اباجتماعكم هذا تطمحون في تمثيل قبيلة ايت حسو بالركابي ؟ هذا بعيد المنال ولن نسمح لكم بالتكلم باسم السكان ولن نسمح لكم باصدار بيانات كاذبة ولن نسمح لكم بالتهديد بقطع الطريق العمومية وخلق الفتنة داخل القبيلة . ابتداءمن اليوم .الم تستحي ان تقولوا انكم حققتم الساقية ؟ اين توجد هذه الساقية التي انشاتموها ؟ اين البئر الذي حفرتموه وشيدتموه ؟ الا تكذبون عن الراي العام ؟ هل سكان الركابي دعوا الى المظاهرة وقطع الطريق العمومي ؟ انت من تتحمل تبعات هذا التشهير بالركابي التي تعرف طريق تحفيف مطالبها وليس بتهديدك. والله العظيم انه لا يشرفني ان اشاركك الحديث او الجلوس معك وبالاحرى ان انخرط في جمعية جددت في دجى الليل . لا تعطي لنفسك اكثر من قدرك . لقد ارتكبت غلطا لا يغتفر في حق ابناء الركابي في اقطراحك لتمثلهم . وفي وجه لحسن وابراهيم هان علي هذا الامر .

  15. أولا أنا لست من نشر البيان ولو نشرته لما كان بهذا الأسلوب التهوري ،من نشره شاب من الركابي بل طالب حازه في نفسه معانات النساء يوميا مع هذا المشكل ،وانا أنظر إليه من هذا الباب .
    أما عن الظلام وغياب الديمقراطية فلا يحق لمن لم يكن منخرطا أن يتحدث عن طمس ولا عن شيء .فجميع المنخرطين حضروا الجمع وكانوا متحمسين للنهوض بالركابي .
    أما عن الطمس والظلام و الاقصاء فنحن نعرف -ولو أن للأسف البعض يجهل – من قام تأسيس جمعية في الظلام ” جمعية المجد ” .
    أما عن المشاريع المنجزة فالجمعية ورغم محدودية امكانيتها أنجزت ذلك وعليك بزيارة الركابي لكي تعرف.
    – أما عن طلبك من اولحاج أن يقترحني مرشحا فهذا للأسف مشكل، أن تمسك جهاز التحكم عن بعد وتسير القبيلة فلن يرضاه أحد ومن بينهم أولحاج محمد اوبراهيم ،أما عن الصفات فأنت تريدني أن أكون تحت امرتك لأنك تهوى التحكم عن بعد .
    – أما عن الموضوع المطروح هنا فهو الماء و الماء وليست لا جمعية امناين ولا جمعية المجد .

  16. صالح بقاس من قصر الركابي

    جمعية امناين اسست سنة 2005 ولم تجدد الا في اواخر 2012 في غياب حتى من اسسها واهل الفكرة في ذلك . كان من الواجب ان تجدد سنة 2008 ومع الاسف استغليت الليل والظلام وخنت الامانة الجمعوية واحضرت اقل من 8 افراد لتقول انك جددتها.
    اما بالنسبة لزيارتي للركابي فازوره اكثر منك لانك وسط اعريب ولا يسمحون لك بزيارة حتى والديك . اما بالنسبة للتحكم فاعلم ان عائلتي هي اكبر عائلة في الركابي ولي الشرف في التحكم . الا اني خاب ظني في الاختيار ولكل فرس كبوة ولن تتكرر . واعلم اني اتحكم وانت تعلم ذلك والتاريخ سجل ذلك ومالك وهذا الجحود الفاشل . من تكن وما موقعك وانت مفضوح وسط القبائل وتريدني ان الطخ سمعتي بمعرفتك . انك كشفت فعلا عن حقيقتك رغم اعتذارك ورغم توسلك من طرف الاخرين للإعتدار . اليوم اعرف اني لم اخطء مكاشفة اعمالك وافعالك . الله ينعل اللي ما يحشم .اما ذكرك جمعية المجد فلم اسمع بهذا الاسم ولم تكن لي جمعية . فلماذا لم تفحص ان تقصد ما لم اعلمه . يكفيك ما فيك وما تعاني . الله يبقي الستر .

  17. تحية للجميع ردا على مقال موحي بتاريخ 7/09/2012
    اولا تجديد جمعية امنين اقيم ب 0 منخرط واعضاءالمكتب انفسه لم ىكونو منخرطين ثانيا الجمعية انتهت صلاحيتها واعتبار ان المفروض ان تتجدد قبل هذا التاريخ بكثير وبالتالي كان ملزما التاسيس وليس التجديد
    ثالتا جاء في المقال انجازبئر استغرب هل هو حاسي بيضاء ميد تنوت ن واسيف او تنوت ن بوقبا ….
    رابعا ارى ما انجزته الجعية الى الان خلق فتنة وهكذا كان ينبغي ان تسعى الى هدف اسمى هو النضال من اجل اندتارها

  18. تحية للجميع ردا على مقال موحي بتاريخ 7/09/2012
    اولا تجديد جمعية امناين اقيم ب 0 منخرط واعضاءالمكتب انفسهم لم يكونو منخرطين ثانيا الجمعية انتهت صلاحيتها واعتبار ان المفروض ان تتجدد قبل هذا التاريخ بكثير وبالتالي كان ملزما التاسيس وليس التجديد
    ثالتا جاء في المقال انجازبئر استغرب هل هو حاسي بيضاء او تنوت ن واسيف او تنوت ن بوقبا ….
    رابعا ارى ما انجزته الجعية الى الان خلق فتنة وهكذا كان ينبغي ان تسعى الى هدف اسمى هو النضال من اجل اندتارها

    YOUGARTEN مواطن حسيوي من الركابى

  19. الجمعية جمعية لا تقف كما يفعل البعض ،يجيد الانتقاد فقط و الجمعية ليس أنت ولا غيرك من سيحاسبها . فأولا عليك ان تسأل نفسك قبل أن تنتقد الاخرين ماذا قدمت للبلاد يا السيد yougerten ماذا قدمت أنت للركابي . ثم أنك بالتخفي خلف اسم مستعار لا يدل على أنك حسيوي قح كما تدعي .
    أما جمعية امناين رغم عدم وصولها لما تطمح فيه الساكنة ورغم مهاجمة البعض لها إلا أنها تمكنت على الأقل من بعض أهذافها النبيلة .
    ثم إن البعض يجهل ماهية العمل الجمعوي، والبعض الاخر ينتظر من الجمعية أن تحقق له ما عجزت فيه الجهات المعنية بالشأن المحلي لسنين .
    أن تتمكنت الجمعية من تنظيم نشاط واحد في السنة بالنسبة لي شيئ جميل .
    في الاخير الركابي ما زالت تعاني من غياب الربط الفردي بالماء الصالح للشرب.

  20. تحية مجدداللجميع بما فيهم موحى

    انا هنا لانتقاد عمل الجمعية و ليس القدح و التجريح في اي شخص ايا كان ولن ادخل في جدال هامشي في شخصك او غيرك (لو اردت ذلك لنلت منك بكل سهولة و الدليل اقرا من بين سطور كتاباتك انك تحترق بمجرد ما تقرا ما لايروقك ومن هذا المنبر ادعوك للهدوء لان ذلك ليس في مصلحتك و لا في مصلحتي لانني كحسيوي انصلي من الركابي لا اريد لك الادى وستجدني من اوائل المدافعين عنك عند تعرضك لاهانة خارجية.للاشارة تتحدت كان جمعية امنايين هي انت وانت هو الجمعية)نعم الجمعية سلبياتها اكثر من ايجابيتها وسالت ولازلت انتظر الجواب عن اي بئر تتحدت ؟بدل ان تسال من ينتقد اداء الجمعية ماذا فعل هو اوجه لك نفس السؤال .احيي هؤلاء الذين يشتغلون في صمت و لسنوات عدة ولن تسمع او ترى دخانهم اما مشكل الماء في الركابي فلا خوف عليه ما دام في اياد امنة تشتغل في صمت
    yougarten

  21. الذين يشتغلون في صمت ؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا حققت بصمتك يا أخي العزيز .
    ثم إني أعيد عليك نفس السؤوال ماذا حققت للركابي ،أنت والذين يشتغلون بدون دخان ,الدخان فقط ولا غير ،أذكر لي مشروعا واحد فقط في الركابي من باب الأمانة.
    النقطة الثانية الجمعية عمل تتطوعي فقط ليس إلا .
    اخيرا الجمعية ستعمل وستستمر إن شاء الله .

  22. لايفوتني تقديم الشكر ال المشرفين على الموقع لسعة صدرهم. مرة اخرى و من هذا المنبر احيي هؤلاء الذين يشتغلون في صمت و صمتهم دليل على تقافتهم العالية بالرغم من جهل بعض منهم الكتابة و القراءة. للاشارة فقط انا لم ادكر في كتابتي اني فعلت شيئا لقريتي هاته (على سبيل الافتراض لو قمت بعمل فلن يساوي اي شيئ امام ما تلقيته من الركابي تلك القرية اول ماعلمتنا التضحية و التواضع رحم الله من عرف قدر شانه ) انا شخصيا لا اتحدت باسم جمعية كي تحاسبني على ما حققت في ضلها فلم انخرط بعد في اية جمعية
    اخي ان كنت غير قادر على تقبل النقد من دعاك لتحمل المسؤولية في الجمعية المسؤلية في العمل الجمعوي تقتضي اتزانا و سعة الصدر
    انتظر الجواب عن السؤال السابق عن اي بئر تتحدت في منجزات الجمعية على الاقل “اورديكس اطرخ كان واس”؟ و كي اعفيك عن اعادة السؤال الي اعتبر اني لم اقدم شيئا لقريتي

  23. بسم الله الرحمان الرحيم
    قبل الاجابة أخي الكريم الموضوع المطروح هنا هو مشكل الماء الصالح للشرب،وليس جمعية امناين .
    وأما تدخلي فكان من أجل تنوير الرأي العام وتصحيح بعض المغلطات حول الركابي وحول مشكل الماء وردت في المقال .
    ثم اضطررت للتدخل دفاعا عن الجمعيةلذات الأسباب .
    أما عن منجزات الجمعية فعليك أن تسأل أشخاصا أخرين غير الذين اعتدتهم لأنهم يحرفون لك كل الأخبار ،فأفضل وسيلة أخد الأخبار من مصدرها.
    وأنا تعمدت عدم إجابتك عن سؤالك لتبقى معلومتك في هذا الموضوع كما هي ما دمت تخفي هويتك ولأنك لا تمارس النقد البناء الذي سيستفيد فيه الجميع .
    لمعلومتك الجمعية جددت ثم جددت ولا يمكن أن نتحدث عن التأسيس لأنها لاتزال في وضعية قانونية.والقانون الاساسي هو الذي يحدد المدة القانونية.
    واخيرا أشكر كل فعاليات الركابي وكل الغيورين عن قريتهم .

  24. ابراهيم بقاس

    تحية طيبة الى كل ايت الركابي. و لكل غيور على قبيلة الركابي ايت حسو و الى كل الغيورين على مصلحة الركابي،
    “فليكن شعارنا مصلحة الركابي فوق كل اعتبار”

    بعد المقال ” التقرير ” و الضجة التي وقعت من وراء المقال.
    نريد معرفة اين وصل مشروع الماء.

    – هل فعلا الجماعة ستدفع اقساط الربط الفردي، ادا كان ذلك صحيح لمادا لم تبدأ في ذلك فعلا. ام فقط مجرد فزاعات، مراده در الرماد في العيون و كسب مزيد من الوقت.؟؟؟؟؟؟

    — هل المشكل في شركة ONEP يعني هل هي التي لا تريد تنشاء الشبكة الرئيسية للدوار، و الحجج التي لديها انها تنتظر اي يكون العدد الكافي ( الم يقولو ان الجماعة ستدفع ثمن الربط مما يعني ان العدد كافي و متزم بالاداء….) ادن اين المشكل.
    — من يتحمل مسؤولية التأخر في الربط و اتمام الشبكة هل الجماعة ام المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، عدرا لقد تغير اسمه الى المكتب الوطني للماء و الكهرباء لحسن الحظ و لنضال قبيلة الركابي لبقي دوار الركابي الى هذه الحدود بدون كهرباء.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

    نريد حلول ملموسة وليس حلول ترقيعية و ووعود كادبة. و الكل يجب ان يتحمل مسؤولته.

  25. الف مبروك
    واخيرا بدات اشغال ربط منازل قريه الركابي بشبكة الماء الصالح للشرب.
    فجزى الله كل من ساهم من قريب او من بعيد بجهد كيفما كان حجمه من اجل اتمام هده الاشغال ورفع معانات شريحة كبيرة من السكان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى