الرئيسية | أخبار محلية | افتتاح المعرض الدولي للكتاب
افتتاح المعرض الدولي للكتاب

افتتاح المعرض الدولي للكتاب

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد٬ بالدار البيضاء  افتتاح  في دورته ال18 ٬ التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ إلى غاية 19 فبراير الجاري.

وقام صاحب السمو الملكي٬ بهذه المناسبة٬ بجولة في المعرض المنظم تحت شعار “وقت للقراءة? وقت للحياة”٬ كما قام سموه بزيارة عدة أروقة بالمعرض وخاصة رواق المملكة العربية السعودية٬ ضيف شرف هذه الدورة. ويضم هذا الرواق عدة إصدارات خاصة بهذه المناسبة.

وقام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أيضا بزيارة رواق سوشبريس٬ ودار توبقال٬ ورواق مرسم٬ ورواق ملتقى الكتب٬ والرواق المشترك للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ ومجلس المنافسة٬ ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

كما قام سموه بزيارة رواق كل من المكتبة الوطنية٬ وبلجيكا٬ ووزارة الثقافة٬ وفرنسا٬ والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ٬ وإسبانيا٬ والجزائر٬ وأمريكا اللاتينية٬ والإمارات العربية المتحدة٬ ٬ والرواق المشترك لدول إيطاليا والبرتغال وألمانيا وانجلترا.

وأشرف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد٬ بعد ذلك٬ على تسليم جائزة المغرب للكتاب ( جائزة وشهادة) برسم سنة 2011 على الفائزين.

ويتعلق الأمر بالسيد رشيد بنحدو في صنف الدراسات الأدبية والفنية عن كتابه “جماليات البين-بين”٬ وفي صنف العلوم الإنسانية والإجتماعية منحت الجائزة مناصفة لكل من كتاب “التوزانات البيئية الغابوية بالأطلس المتوسط الغربي : مقاربة صون-تنموية لمنطقة أزرو” للكاتب إدريس شحو٬ ولكتاب “إشكالية العقل والوجود في فكر ابن عربي : بحث في فينومينولوجيا الغياب” للكاتب أحمد الصادقي.

أما جائزة الترجمة فقد منحت مناصفة للمترجمين عز الدين الخطابي لترجمته كتاب “الفلسفة السياسية في القرنين التاسع عشر والعشرين” لمؤلفه غيوم سيبرتان٬ وحسن الطالب الذي ترجم كتاب “ما التاريخ الأدبي” لكليمان موازان.

ومنحت جائزة السرديات والمحكيات لكل من الكاتبين عمر والقاضي ( عن كتابه الإبحار في إيثاكا)٬ ومحمد زهير عن كتابه (أصوات لم أسمعها)٬ في حين عادت جائزة الشعر للكاتب والشاعر حسن نجمي عن ديوانه (أذى كالحب).

بعد ذلك٬ التقطت لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد صورة تذكارية مع الكتاب والمثقفين الفائزين.

وبتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بتوشيح بأوسمة ملكية شريفة 14 شخصية مغربية وأجنبية٬ منهم 6 باحثين ومبدعين٬ و4 ناشرين٬ و3 مكتبيين وكتبيين.

وهكذا وشح بوسام المكافاة الوطنية من درجة ضابط كل من السادة ادريس الملياني (شاعر)٬ ونعمة الله الخطيب بوجيبار (باحثة في مجال الآثار والتراث)٬ وزهور كرام (روائية وناقدة وجامعية)٬ ومحمد مستاوي (شاعر وباحث في الثقافة الأمازيغية)٬ ومحمد ظريف (باحث)٬ وعبد الجليل ناظم (مسؤول في دار توبقال للنشر)٬ وأمينة علوي هاشمي (ناشرة بمنشورات “ينبع الكتاب)٬ ونادية السالمي (ناشرة بمؤسسة يوماد)٬ والطيب هابي (مدير مكتبة ليبيل زيماج)٬ وعبد الله الغواري (كتبي متخصص في الكتب القديمة والنادرة)٬ وعثمان أقديم (مسؤول مكتبة ووراقة سي دي بي إل/دي إس إم)٬ وعبد الرحمان حنصال (رئيس جمعية المكتبات القروية).

كما وشح سموه بالوسام العلوي من درجة فارس كلا من السيدة مارغريث أوبانك٬ مديرة مجلة “بانيبال” البريطانية٬ والسيد بسام الكردي٬ مسؤول منشورات المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء.

والتقطت لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد صورة تذكارية مع الشخصيات الموشحة.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر المعرض أدت تشكيلة من القوات المساعدة التحية الرسمية لسموه. وبعد ذلك تقدم للسلام على سموه كل من السادة محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة٬ وأحمد محمد السيف نائب وزير التعليم العالي للمملكة العربية السعودية٬ ومحمد حلب والي جهة الدار البيضاء الكبرى٬ ومحمد شفيق بنكيران رئيس مجلس جهة الدار البيضاء الكبرى٬ والكولونيل ماجور سعيد الجوهري قائد الحامية العسكرية بالدار البيضاء٬ ونجيب الكوراني عامل مكلف بالشؤون الداخلية بالولاية.

كما تقدم للسلام على سموه السادة محمد ساجد رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء٬ ومحمد منصر رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء٬ وعمر التويمي الكاتب العام لعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا٬ وكمال الديساوي رئيس مجلس مقاطعة سيدي بليوط٬ وأحمد كويطع الكاتب العام بوزارة الثقافة٬ والحسن الوزاني مدير الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة٬ وحميد زكريا المندوب الجهوي لوزارة الثقافة بالدار البيضاء٬ وسعيد بنسعيد العلوي المنسق العام للجن جائزة المغرب للكتاب٬ ورشيد جبوج المنسق العام للمعرض الدولي للنشر والكتاب٬ وعزيز العلمي المدير العام للمعرض الدولي للدار البيضاء.

ويشارك في هذا المعرض٬ الذي تنظمه وزارة الثقافة بتعاون مع المعرض الدولي للدار البيضاء٬ 40 دولة وأزيد من 700 مشارك من عالم النشر والصحافة والتوزيع والمكتبات والمطابع وفنون الخط٬ ووسائط الاتصال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى