الرئيسية | أخبار محلية | المكتب المحلي للشبكة الامازيغية من اجل المواطنة تحتفل بالسنة الامازيغية 2963 بمدينة زاكورة
المكتب المحلي للشبكة الامازيغية من اجل المواطنة تحتفل  بالسنة الامازيغية 2963 بمدينة زاكورة

المكتب المحلي للشبكة الامازيغية من اجل المواطنة تحتفل بالسنة الامازيغية 2963 بمدينة زاكورة

في يوم السبت 19 يناير 2013 بفندق رضا ، احتفلت الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة شاركها فيه سكان زاكورة منهم ايت عطا الامازيغ وباقي قبائل درعة . افتتح الحفل الكبير الذي حضره عامل الإقليم مرفوقا برؤساء المصالح الخارجية والأمنية بالكلمة رئيس الشبكة المحلية وكلمة رئيس النسيج الجمعوي للتنمية والديمقراطية ثم كلمة السيد ارحموش رئيس المكتب التنفيذي للشبكة الامازيغية من اجل المواطنة تناول فيها مغزى الاحتفال بالتقويم الامازيغي الذي يعد من اقدم التقويمات في العالم وكيف يحتفل به المغاربة كل فاتح نيير الذي يصادف 13 يناير من كل سنة .
بعد الجلسة الافتتاحية ، انعقدت الندوة الاولى موضوعها : الرهانات الجديدة في دستور 2011 من تنشيط مصطفى اللويزي حول مواضيع :
الأسس المرجعية للقانون التنظيمي المتعلق باليات ترسيم اللغة الأمازيغية المقترح من جمعية ” ازطا ” قام بعرض هذا الموضوع الأستاذ ارحموش ، رئيس المكتب التنفيذي للشبكة الامازيغية من اجل المواطنة وبين الخطوات التي اتبعتها الشيكة لإخراج القانون التنظيمي لترسيم اللغة الامازيغية بالاستعانة بالخبراء في الموضوع منهم امازيغ وعرب واجانب دون انتظار تدخل الجهات الرسمية التي قد لا تكون متعجلة في هذا الأمر . وسيعفي هذا العمل الجبار الدولة من أموال كبيرة ، يقول السيد ارحموش .
اما السيد عبد الرحيم شهيد عن منتدى بدائل المغرب فتناول موضوع : الدستور الجديد ورهانات المجتمع المدني ، ومما جاء في عرضه أن للمجتمع المدني دور كبير في تنزيل الدستور بعد ان أعطي حق تقديم المطالب والاقتراحات عن طريق العرائض وكذا الحق التظاهر السلمي وبذلك يمكن ان يحقق المجتمع المدني الكثير خارج عن عمل المنتخبين المحليين وغيرهم مذكرا ان بالمغرب 90 الف جمعية لها وزن ثقيل في تحقيق أهداف المجتمع .
أما الأستاذة حرية اسلامي عضوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان فتناولت موضوع تنزيل الدستور الجديد من زاوية حقوق الإنسان وماذا ملامته مع المواثيق الدولية .
أما الندوة الثقافية التي عقدت بعد الظهر فقد نشطها الأستاذ الجامعي ببن زهر السيد لكبير اوحجو وكان موضوعها ، دور العامل الثقافي في تدبير النزاعات وتحقيق التعايش بين قبائل درعة ، وتناولت ثلاثة مواضيع :
نظم تدبير النزاعات والتحكيم لدى قبائل ايت عطا بدرعة للأستاذ صالح بقاس عرف من خلالها بهذه القبائل الامازيغية وتاريخ تواجدهم بالواحات وكيف يطبقون ازرف ( القانون العرفي ) لضمان الأمن والطمأنينة والعيش المشترك في درعة .
اما موضوع دور المعاهدات والأعراف في تنظيم شؤون القبائل بدرعة نموذج قبائل الروحا وأولاد يحيى فقام بعرضه لأستاذ محمد السليماني بين من خلاله كيف تبرم قبائل الروحا اتفاقيات الدفاع المشترك وكيف يتم البت في النزاعات الجماعية والفردية داخل القصور وخارجها .
موضوع أساليب التحكيم وفض النزاعات عند قبائل اعريب فتطرق فيه الطالب الباحث عزيز الشيخ للأعراف عند قبيلة اعريب وكيف تبت الجماعة في قضايا اعريب وحل مشاكلهم بالتراضي
وابتداء من الساعة السابعة مساء نظمت بالمناسبة أمسية فنية بالمنتزه الترفيهي بزاكورة من تنشيط الفنان الامازيغي الكبير مصطفى اومكيل الذي نال إعجاب الجمهور الزاكوري . كما ساهم في تنشيط هذه الأمسية فرق احيدوس قلعة مكونة واحيدوس ايت عطا واحواش افلا ندرا . غصت جنبات منتزه زاكورة بجموع غفيرة من سكان زاكورة على اختلاف مشاربهم واستمرت السهرة إلى قراية منتصف الليل .

صالح بقاس

تعليق واحد

  1. قضية الامازيغية باقليم زاكورة لازالت من عدم الاهتمام . وادي درعة اقليم امازيغي في معظمه . حيث ان قصور الكتاوة تتكلم الامازيغية وكذا جميع سكان جماعة فزواطة وبني زولي وتنزولين ومزكيطة وتنسيخت وتزارين والنقوب وتغبالت . الشكر للسيد اولحسن ومجموعته الذين خلدوا فاتح السنة الامازيغية 2963

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى