الرئيسية | أخبار محلية | 33 مليون درهم لتشييد القنطرة التي ستربط بين إقليمي ورزازات وزاكورة
33 مليون درهم لتشييد القنطرة التي ستربط بين إقليمي ورزازات وزاكورة

33 مليون درهم لتشييد القنطرة التي ستربط بين إقليمي ورزازات وزاكورة

0علم لدى المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بورزازات أنه تم رصد غلاف مالي بقيمة 33 مليون درهم٬لتشييد قنطرة جديدة فوق وادي ورزازات٬ عند النقطة الكيلومترية 439٬ من الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين إقليمي زاكورة وورزازات.

وتفيد المعطيات التقنية لهذه المنشأة الفنية٬ التي توجد الصفقة الخاصة بها قيد المصادقة عليها٬ بأن طول القنطرة يصل إلى 320 مترا٬ وعرضها 14 مترا٬ ضمنها 8 أمتار مخصصة لقارعة الطريق التي تمر منها العربات٬ إلى جانب ممر بعرض متر ونصف مخصص للدراجات٬ وممر آخر بالعرض نفسه للراجلين٬ مع تثبيت أعمدة عازلة لممر الدراجات عن ممر العربات.

ومن ضمن مشاريع البنيات التحتية المبرمجة من طرف المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بورزازات٬ خلال الفترة القادمة٬ هناك مجموعة من الأوراش تهم تحسين المستوى الخدماتي للطرق في الإقليم وذلك على طول 83 كلم٬ خاصة على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورزازات عبر ممر تيشكا٬ من النقطة الكيلومترية 348 إلى النقطة الكيلومترية 431.

وتشمل هذه المشاريع أيضا مجموعة من أشغال التوسيع والتقوية التي تهم مسافة إجمالية تصل 100 كلم٬ تمت برمجتها خلال الفترة ما بين 2013 و2015٬ وتهم على الخصوص أشغال تقوية 35 كلم من الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين بلدة اسكورة ومدينة قلعة مكونة٬ إلى جانب تقوية الطريق الوطنية رقم 9 في الجزء الرابط بين تيزي نتيشكا والجماعة القروية إغرم نوكدال على طول 13 كلم٬ إضافة إلى تقوية الشطر الرابط من الطريق نفسها بين مركز أكويم وقرية تسلداي على طول 16 كلم٬ والذي يتميز بكثرة منعرجاته.

وتعمل المديرية الإقليمية للتجهيز بورزازات حاليا على إنجاز مجموعة من الدراسة لعدد من المشاريع الطرقية والمنشآت الفنية تهم تقوية وتوسيع الشبكة الطرقية في مختلف مناطق الإقليم٬ حيث تخص هذه الدراسات مشروع إنجاز قنطرة على وادي أغبالو على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات وزاكورة٬ ومشروع إنجاز قنطرة أخرى على وادي المالح للربط بين قرية تامضاخت وقصر آيت بن حدو المصنف من طرف منظمة اليونسكو تراثا معماريا وتاريخيا للإنسانية.

وقد سبق للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بورزازات أن أنجزت٬ خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و2012٬ مجموعة من المنشآت الفنية تمثلت في تشييد تسع قناطر خصص لها غلاف مالي إجمالي بقيمة 1ر57 مليون درهم٬ أربعة من هذه القناطر أنجزت على الوديان التي تخترق الطريق الوطنية رقم 10 في جزئها الرابط بين بلدية تازناخت مرورا بمدينة ورزازات ثم بلدة اسكورة في اتجاه إقليم تنغير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى