متى يتم احدات قنطرة بني اسكوكن بتاكونيت

0 1

حاصرت السيول التي سببتها الأمطار الغزيرة التي تهاطلت في الايام الاخيرة العديد من الدواوير بجماعة تاكونيت : قصر اكناون ما يقارب 60 اسرة نووية, بني سمكين ما يقارب 60 اسرة نووية, قصر ايت علي ما يقارب 12 اسرة, قصر زاوية مولاي الشريف ما يقارب 40 اسرة ,قصر ايت كزو الدخلانية ما يقارب 20 اسرة ,قصر اغريب 15 اسرة, قصر ايت عيسى اوبراهيم 10 اسرة, قصر تعشات 12 اسرة ,قصر الزراهنة 5اسرة. قصر قصيبة الناني 10 اسرة الزاوية الدخلانية 10 اسرة ,القصر الجديد 15 اسرة, قصر لغلاض 40اسرة ,قصر قصبة اغمامو 34 اسرة وقصر اولادعمرو 135 اسرة, قصر ايت خردي 5 اسر, قصر اولاد يوسف 40 اسرة ,قصر بني سكوكن 30  اسرة .كلها دواوير محاصرة  بين وادي الفارغ و وادي درعة. خصوصا انقطاع الطريق على مستوى قنطرة اسكوكن .مما جعل ساكنة هذه المناطق في عزلة حيت بدأت تقل فيها الضروريات .

       وقد عبر السيد عبد الاله بقاس – فاعل حقوقي وجمعوي- بتاكونيت ان هذه الدواوير غير مسموح لها العبور الى تاكونيت و جماعة كتاوة و اعداداية كتاوة الثانوية و الاستفادة من خدمات المستوصف بالجماعة.بفعل فيضانات الواد الفارغ و وادي درعة , وان معاناة الساكنة تزداد كل يوم و حاجتهم الى المواد الاساسية و المستلزمات الصحية و الطبية خصوصا الرضع وكبر السن و المرضى . حيث ان السلطات لم تقدم اية مساعدات الى الساكنة التي هي في الا صل غير مستعد لمثل هكذا فيضان .لذلك اصبح لزاما على المسؤولين المحليين و المركزيين و كافة المتدخلين احدات قنطرة جديدة بمواصفات تقنية تستجيب لمثل هذه الفيضانات باسكوكن .

      وامام هذه الوضعية المزرية فان لم تتدخل السلطات في القريب العاجل للتخفيف من معاناة هذه الدواوير بجماعة تاكونيت ,فان الامور ستصبح كارثية ,خصوصا مع النشرة الاندارية التي اعلنتها مديرية الارصاد  الجوية الوطنية حول نزول امطار عاصفية تبتدأ اليوم27 نونبر 2014  وتهم الجنوب الشرقي .

 

ISKOKAN TAGNIT ISKOKAN

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.