الرئيسية | أخبار محلية | لقاء علمي للمجلس العلمي المحلي بزاكورة حول “أصول المذهب المالكي : المصلحة المرسلة نموذجا”
لقاء علمي للمجلس العلمي المحلي بزاكورة حول “أصول المذهب المالكي : المصلحة المرسلة نموذجا”

لقاء علمي للمجلس العلمي المحلي بزاكورة حول “أصول المذهب المالكي : المصلحة المرسلة نموذجا”

بقاس صالح

          في يوم الأحد 3 مايو 2015 نظم المجلس العلمي المحلي لزاكورة لقاء علميا بدار الثقافة بزاكورة   في موضوع:أصول المذهب المالكي : المصلحة المرسلة نموذجا . افتتح  السيد عامل اقليم زاكورة اللقاء بكلمة رحب فيها بالعلماء الإجلاء الذين اتوا من سوس العالمة،و  تطرق فيها  إلى دور المجالس العلمية في توعية المجتمع من خلال لقاءات  دينية وعلمية وخصوصا التي تتناول  المذهب المالكي مذهب المغاربة منذ القديم ، كونه مذهبا سنيا وسطيا يوحد المغاربة في دينهم ونهج حياتهم . كما ألقى رئيس المجلس العلمي المحلي لزاكورة كلمة حول دور المجلس العلمي المحلي في  تنظيم  ندوات دينية علمية يتولى تنشيطها علماء كبار يستدعيهم المجلس المحلي حسب برنامج سنوي . كما تطرق الى اختيار المغاربة منذ القدم المذهب المالكي الوسطي قاعدة أمن و أساس استقرار . مالك بن انس يقول رئيس المجلس العلمي المحلي من مواليد المدينة وفيها تربى ونهل  علومه الدينية من منبع الرسالة المحمدية . تدخل كل من رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم ورزازات وتنغير . و اجمعا على الدور الهام للمذهب المالكي الوسطي في توحيد المجتمع ونبد الخلافات المذهبية التي لا تخدم مجتمعنا . اما  المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية فتناول التنسيق بين المجلس العلمي المحلي والمندوبية الإقليمية في جميع الأمور الدينية وفي توعية المجتمع عن طريق أئمة المساجد والوعاظ  .

         تناولت  الندوة أربعة محاور تدور كلها حول أصول المذهب المالكي  حيث تناولت المداخلة الأولى اصول المذهب المالكي وجدلية النقل والعقل للأستاذ خالد الرقيبي عضو المجلس المحلي . والمداخلة الثانية تطرقت كانت بعنوان مدخل إلى المصلحة المرسلة للفقيه و الأستاذ أحمد فاضل، والثالثة تناولت تطبيقات المصلحة المرسلة عند الامام مالك من خلال  الموطأ . و كانت بلسان الأستاذ الطيب شطاب. والمداخلة الرابعة والختامية تناولت بالدرس  تطبيقات معاصرة لدليل الاستصلاح ( المصلحة المرسلة ) وفق قواعد المذهب المالكي للأستاذ عبد الله بن الطاهر التناني إمام وخطيب مسجد الإمام البخاري باكادير .

         دأب المجلس العلمي المحلي لزاكورة على عقد لقاءات دينية علمية هادفة  بزاكورة يستدعي اليها   كبار العلماء والأساتذة الجامعيين للتأطير والتوعية في مجال الدين الحنيف . كما يقوم المجلس العلمي بالتنقل الى دوائر الإقليم لتاطير أئمة المساجد وخطبائها ووعاظها بدل تنقل الآئمة الى مقر الاقليم .

          يقول رئيس المجلس العلمي المحلي بزاكورة أن عددا من محسني الإقليم احتضنوا هذه الأنشطة، وأكرموا وفادة ضيوف المجلس كما هو معهود في أهل درعة منذ القديم . فجزى الله أهل الإحسان إحسانا وأضاف الرئيس أما السيد عامل الإقليم فقد كان دعمه كبيرا، و حضر بوفده الرسمي أعمال هذا اللقاء. و بذلك توفرت لأنشطة المجلس ظروف النجاح و التوفيق .

        اختتم رئيس المجلس العلمي المحلي اللقاء بشكره الجهات الداعمة والمساهمة على راسهم السيد العامل ، كما شكر السادة العلماء من سوس الذين تجشموا عناء السفر وجاءوا درعة محاضرين .كما شكر الأئمة والخطباء الذين حضروا اللقاء بكثافة .

 

المجلس العلمي المحلي بزاكورة ينظم لقاء علميا -2 المجلس العلمي المحلي بزاكورة ينظم لقاء علميا -1 المجلس العلمي المحلي بزاكورة ينظم لقاء علميا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى